المنطقة الحرةسياحة وسفرشئون مصرية

“الدكتور محمد عبد الفتاح زهرى” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : التقدير للبيئة … شهادة ضمان لسياحة جديدة

في يوم 11 فبراير، 2021 | بتوقيت 7:32 مساءً

“الايكولوجيا” هى علاقة الكائن الحى ببيئته ومع تزايد حركة السياحة الدولية وعدم التخطيط السياحى يؤدى الى دمار للبيئة، فهناك علاقة وثيقة بين السياحة و البيئة ، فالسائح يريد الراحة وجمال الطبيعة من خلال بيئة نظيفة ينبغى الاهتمام بحمايتها والحفاظ عليها والتخطيط طويل الاجل لها مع التنمية المستدامة والالتزام بالقوانين البيئية.

وقد ظهر عدة مفاهيم بيئية نتيجة التوجة نحو التنمية الصحيحة و الحفاظ على البيئة مثل:-

  • التقدير للبيئة Environment Appreciation
  • المشروعات الصديقة للبيئة Environmentally Friendly
  • التنمية المستدامة (المتواصلة) والسياحة البديلة Alternative Tourism

وقد وضعت جمعية السياحة البيئية عام 1991 تعريفا للسياحة البيئية Eco- Tourism على انها السفر المسئول للمناطق الطبيعية والذى يحافظ على البيئة و يدعم الحياة الكريمة للمجتمع المحلى.

وسائحوا هذا النمط انفاقهم عادة أكثر من السائحين العاديين وتسهم بنسبة إنفاق تصل الى 15% من اجمالى الانفاق العالمى فى مجال السياحة و من المتوقع زيادة هذه النسبة فى الفترة المقبلة و تبلغ نسبة النمو بها نحو 18% و هو اعلى معدلات النمو فى فى الانماط السياحية ويحظى بما لا يقل عن 20% من عدد السائحين على مستوى العالم.

إن إستراتيجية السياحة الوطنية المستدامة والتى أعدتها وزارة السياحة عام 2009 جعلت التحول الصديق للبيئة لقطاع السياحة فى مصر من اولوياتها مع نمو السياحة البيئية بحوالى 15% سنويا.

ولبدء عملية التحول الصديق للبيئة شرعت وزارة السياحة فى برنامج تجريبى فى مدينة شرم الشيخ، حيث صمم البرنامج ليعمل كنموذج للتحول الصديق للبيئة فى الوجهات السياحية الاخرى فى مصر.

ووضعت رؤية لمبادرة شرم الشيخ الصديقة للبيئة بحيث تحول مصر الى الدولة الاولى فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا التى تصبح وجهة صديقة للبيئة ذات مستوى عالى، ولكى يتم ذلك يجب التعامل مع اربعة موضوعات اساسية هى:-

  • انبعاثات الطاقة
  • امدادات المياة
  • النفايات الصلبة والسائلة
  • التنوع الحيوى

وحددت سبعة أهداف مهمة فى هذه العناصر الاربعة الصديقة للبيئة منها على سبيل المثال:-

  • تقليل استهلاك نزلاء الفنادق للطاقة بنسبة 13%.
  • تقليل استهلاك النزلاء للمياه فى الفنادق الحالية بنسبة 13%.
  • تقليل معدلات تدهور الشعاب المرجانية الى 5% سنويا.
الفنادق الخضراء

ومن الاتجاهات الشائعة فى الاهتمام بالبيئة ايضا ما يلى:-

  • الفنادق الخضراء Green Hotels

وهى الفنادق التقليدية التى تراعى مجموعة من الاشتراطات التى وضعتها وزارة البيئة و منظمة السياحة العالمية بحيث يكون الفندق صديقا للبيئة و محافظا عليها. فهى شهادة تعطى للفنادق التى تهتم بالبيئة و تعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء و الماء و معالجة لمياه الصرف لاعادة استخدامها، كذلك الحد من تلوث الهواء و الضوضاء و توفير أماكن لغير المدخنين مع التوعية البيئية المباشرة و الغير مباشرة بالمحافظة على الشواطىء و البيئة بشكل عام.

  • الفندق البيئى Eco – Lodge

وتقوم فكرته على ان نخطط و ننسق و نصمم و نبنى منشأة سياحية منسجمة مع السياق الطبيعى و الثقافى للمنطقة المحيطة. فالهدف منه هو خلق علاقة بين السائح و البيئة دون حدوث اى ضرر بتلك البيئة و هنا يظهر دور المصمم المعمارى و المخطط حيث يكون مسئولا عن وضع التصميم الذى يعمل على حماية المكان و ما يرتبط به من موارد طبيعية و حياة اجتماعية.

  • شواطىء الراية الزرقاء Blue Flag Beaches

هى شواطىء طبيعية لا يتم التدخل فيها هندسيا ويجب عدم المساس بمعالمها الطبيعية و عدم وجود حيوانات اليفة فيها و بها ممرات و أماكن للمعوقين مع عدم استخدام تكنولوجيا مضرة للبيئة فى وسائل الترفيه المستخدمة على الشاطىء مع الالتزام بتعليمات البحر. و تصدر هذه الشهادة الابرز عالميا من منظمة التعليم البيئى للمراسى و الشواطىء و تم منحها لاكثر من 3450 شاطىء و مرافىء من 41 دولة منهم المغرب و تونس و جنوب افريقيا.

  • شهادة الايزو 14001 لجودة البيئة ISO 14001

وهى شهادة تمنح للمنشات التى تطبق نظم ادارة بيئية من نظام متكامل لادارة حماية البيئة ودعم الادارة العليا مع تنفيذ برامج تدريبية لنشر الوعى البيئى بين العاملين و العمل على التحسين و التطوير المستمر لنظام ادارة حماية البيئة مع التأكد من الاستخدام الامثل لجميع الموارد المتاحة والسيطرة على كافة المؤثرات البيئية و الحد منها. فالايزو أسلوب ادارة يساعد على تحسين الصورة الذهنية للمنشأة امام العملاء و فى التسويق الداخلى و الخارجى.

المينا هاوس أحد الفنادق الحاصلة على النجمة الخضراء

وفى مصر تمنح شهادة الفنادق الخضراء Green Hotels او كما يطلق عليها  شهادة النجمة الخضراء من خلال غرفة المنشأت الفندقية للفنادق التى تهتم بمفاهيم وتطبيقات السياحة المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها.

وتقوم غرفة المنشأت الفندقية  بإدارة هذا البرنامج بالتنسيق مع وحدة السياحة الخضراء بوزارة السياحة واللجنة التوجيهية للبرنامج والتي تضم شركاء عمل من القطاع.

Green Star Hotel النجمة الخضراء للفنادق

يعد برنامج شهادة النجمة الخضراء عنصرا هاما لتسويق قطاع الفنادق المصري ورفع قدرته التنافسية في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقد تم تصميم البرنامج بما يتناسب مع الفنادق الكائنة في جمهورية مصر العربية علما بأنه قد تم الإعتراف بالمعايير المستخدمه به دولياً من جانب المجلس العالمي للتنمية المستدامة (GSTC).

وقد بلغ عدد الفنادق الحاصلة على هذه  الشهادة 86 فندقا في 15 مقصد سياحي تحتوي علي ما يقرب من 25000 غرفة بما يزيد عن 10% من إجمالي الطاقه الفندقية فى مصر.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من الظروف الحالية التى يتعرض لها القطاع الا أن البرنامج لا يزال يتلقى طلبات للالتحاق من قبل عدد من الفناق للحصول على الشهادة. مراعاة للظروف الحالية تم ارجاء تجديد صلاحية الشهادة للفنادق التى تنتهى شهادتها فى العام الحالى حتى 30 يونيو 2021.

وتقوم إدارة البرنامج حاليا بالتنسيق مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة للإستفادة من بعض عناصر الدعم الفنى لتفعيل السياحة البيئية.

كما تعمل الغرفة حاليا مع بعض شركاء العمل الدوليين على مشروع تجريبي لإنشاء موقع الكتروني يهدف لتيسير عملية التفتيش على الفنادق الكترونياً وكذلك وضع تصنيف مميز للفنادق الحاصلة علي الشهادات البيئية علي مواقع البحث العالمية.

وتهدف الغرفة إلى الاستمرار فى التوسع فى ملف السياحة المستدامة حتى تستطيع تقديم الدعم اللازم للقطاع الفندقي فور التعافى من الأزمة الحالية.

والبيئة النظيفة تعنى سياحة ناجحة وشهادة ضمان لسياحة جديدة وقد خصصت الأسرة الدولية الخامس من يونيه سنوياً يوماً عالمى للبيئة أما على الصعيد العربى تم اختيار 14 أكتوبر يوماً للبيئة العربية.

كاتب المقال

الدكتور محمد عبد الفتاح زهرى

الأستاذ المساعد بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة

رئيس قسم الدراسات الفندقية بالكلية

الخبير الدولى فى التنمية البشرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق