آثار ومصريات

مصر تتسلم من هولندا تمثال يرجع لعصر الانتقال الأول خرج بطريقة غير شرعية من سقارة

في يوم 11 فبراير، 2019 | بتوقيت 11:59 مساءً

تسلمت السفارة المصرية بأمستردام تمثال مصنوع من الحجر الجيري كان يعرض في احدي دور المزادات بهولندا، وذلك بعد أن نجحت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية من إثبات ملكية مصر للقطعة الأثرية وخروجها بطريقة غير شرعية من منطقة آثار سقارة منذ تسعينات القرن الماضي.

 صرح بذلك شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، موضحا أن الإدارة كانت قد رصدت التمثال في مارس 2018 ضمن المعرض الأوروبي للفنون الجميلة بأمستردام، و قامت علي الفور بإبلاغ وزارة الخارجية والتي بدورها أبلغت الشرطة الهولندية، لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتحفظ علي القطعة الآثرية، وإبلاغ صالة المزادات وحائز القطعة بإنها مسروقة من مصر، و الذي أبدى استعداده طواعية لتسليم القطعة الآثرية لمصر.

وأضاف عبد الجواد أن القطعة عبارة عن الجزء العلوي من تمثال لرجل واقف واضعاً ذراعيه بجانبه، يرتدي نقبة قصيرة ،ويوجد بعض العلامات الهيروغليفية علي الذراع الأيمن وتقرأ “ني كاو بتاح” ،ويؤرخ بالفترة من 2500-2000 ق.م.

والتمثال يخص أحد كبار موظفي الدولة في الفترة من نهاية عصر الدولة القديمة وبداية عصر الانتقال الأول، ويدعى “ني كاو بتاح”، وهو نتاج الحفر خلسة في منطقة كوم الخماسين في منطقة سقارة في تسعينيات القرن الماضي.

   

مقالات ذات صلة