أخبار عاجلةسلايدرشئون مصريةعالم الطيران

مصر تعيد فتح الأجواء لعبور الطيران القطرى إعتباراً من اليوم الثلاثاء

في يوم 12 يناير، 2021 | بتوقيت 11:26 صباحًا
أعلن  الدكتور  المهندس أشرف نوير، رئيس سلطة الطيران المدني، إن مصر رفعت إعتباراً من أول دقيقة من  اليوم الثلاثاء، الحظر الجوى الذى فرضته على رحلات شركات الطيران القطرية إلى مصر وفتح المجال الجوى، واستئناف الرحلات بعد توقفها لأكثر من 3 سنوات.
الدكتور المهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى
الدكتور المهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى

وقال نوير فى تصريحات صحفية ، إنه  بعد قرار رفع الحظر يحق لشركتي مصر للطيران والخطوط القطرية، وكذلك الشركات الخاصة استئناف الحركة الجوية في مطارات الدولتين، وإرسال جداول تشغيل الرحلات لسلطتي الطيران المدني المصري والقطرية للموافقة عليها، خاصة بعد أن أعلنت سلطة الطيران المدني المصري إنهاء الحظر الجوي المفروض، والسماح للطائرات القطرية بالمرور في مجالها الجوي .

وقالت مصادر ملاحية، إنه مع ساعات الصباح الأولى، اليوم الثلاثاء، تم السماح بعبور الطائرات القطرية الأجواء المصرية.

واضافت ان طائرات الخطوط القطرية وصلت لها التعليمات ومنها من عبر الأجواء المصرية أثناء رحلاته، مشيرة إلى أن القرار يشمل هبوط الطائرات أيضا فى حالات الطوارئ .

وكانت وزارة الطيران المدنى قد أصدر قرار غلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية العابرة للأجواء أو مجدولة  بجداول الرحلات بين البلدين الثلاثاء 6 يونيو عام 2017.

من ناحية أخرى عادت الرحلات الجوية بين قطر والسعودية، أمس الاثنين، مع إقلاع طائرة قطرية من الدوحة باتجاه الرياض في رحلة هي الأولى بين البلدين بعد المصالحة التي تم التوصل إليها أخيراً بين الأطراف الخليجية، كما أعلنت الإمارات والبحرين فتح مجالهما الجوي للطيران القطري.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يوينو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، بينما أغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين إلى أراضيها. وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة مجلس التعاون الخليجي الأسبوع الماضي في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

مقالات ذات صلة

إغلاق