أخبار عاجلةالمنطقة الحرةتنمية عقاريةسلايدرشئون مصرية ومحليات

“النائب هانى العسال” عضو مجلس الشيوخ  يكتب : عن عبقرية العاصمة الإدارية الجديدة

في يوم 20 فبراير، 2021 | بتوقيت 8:00 مساءً

العاصمة الإدارية هى أكبر سوق عقارية فى العالم فمساحتها 192 ألف فدان ولم يتم بناء مدينة فى مصر بهذا الحجم منذ أكثر من 150 عاما من القرن قبل الماضى، فمصر عام 1868 كان يحكمها الخديو إسماعيل وعندما كان فى فرنسا رأى أن باريس جميلة فقرر أن يجعل القاهرة عاصمة أكثر جمالا منها.

 فقام باستشارة مهندس معمارى يدعى «هاوسمنت» وجاء إلى مصر ومعه كبار المهندسين من فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وخططوا من كوبرى قصر النيل إلى ميدان العتبة والذى تبلغ مساحته 50 ألف فدان وهى العاصمة وكانت بالفعل من أجمل مدن فى العالم.

وكان العالم يأتى إلى قلب العاصمة المصرية لينقل التجربة المصرية إلى الخارج مثل اليابان والرئيس السيسى يريد أن يصنع نهضة جديدة بمصر فهو بطل ورجل عبقرى، فقرار إنشاء تلك العاصمة قرار عبقرى لأنه لم يملك أى رئيس الجرأة لتنفيذ مثل ذلك المشروع رغم ما كانوا يعلمونه من أهميته وضرورته.

وكان أيام  الرئيس مبارك حديث عن إنشاء مدينة جديدة و ليس بمثل ذلك الحجم و كان الحديث أن تكون فى القاهرة الجديدة على مساحة 23 ألف فدان فقط، ولكن ما تم فى العاصمة الإدارية حاليا شىء مشرف وضخم.

جولة السيسى فى العاصمة الإدارية الجديدة

حيث تم تخطيطها بشكل دقيق ومنظم بواسطة أكبر مكاتب للتخطيط فى العالم ، فالموقع كذلك عبقرى فالاقتصاد فى مصر متجه شرقا حيث مشروعات تنمية سيناء الممتدة على شاطئ القناة والمتعمقة داخل سيناء.

وإذا لم يتم بناء العاصمة الإدارية فى الوقت الحالى لامتدت العشوائيات إلى ذلك المكان إلى الكيلو 4.5 وهو امتداد طريق السويس، كذلك فهى قريبة من السويس من خلال طريق السويس الدولى والعين السخنة ومدينة الجلالة السياحية التى يتم إنشاؤها الآن.

وبذلك تكون العاصمة قريبة من المدن السياحية ما يجعلها منطقة جذب سياحى أيضا وبالتالى فالجلالة تمثل شاطئ العاصمة الإدارية حيث تبعد عنها 40 كيلومترا فقط لذلك فهو تخطيط عبقرى .

كاتب المقال

المهندس هانى العسال

عضو مجلس الشيوخ  

مساعد رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية

الخبير السياحى

رئيس شعبة الفنادق الإستشفائية العلاجية بغرفة المنشآت الفندقية

مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة مصر ايطاليا للتنمية العقاربة والسياحية 

   

مقالات ذات صلة