أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية

وزير السياحة والآثار يصدر قراراً بإغلاق المحلات والمطاعم السياحية الساعة 12 ليلاً شتاءً والواحدة بعد منتصف الليل صيفاً

الوزير تجاهل مطالب غرفة المنشآت والمطاعم السياحية بتعديل المواعيد لمواجهة المنافسة الشرشة للمقاصد السياحية المحيطة لمصر

في يوم 20 نوفمبر، 2020 | بتوقيت 7:25 مساءً

في ظل توجه الدولة نحو تحديد مواعيد ثابتة لفتح وغلق المحلات العامة، أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قراراً بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات السياحية، وذلك اعتباراً من أول  ديسمبر 2020.

فقد تقرر فتح المطاعم والكافيتريات والبازارات المرخصة سياحياً يومياً من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الواحدة صباحاً صيفاً والساعة الثانية عشر منتصف الليل شتاء، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أواي (Take – away)، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل (Home delivery) بالنسبة للمطاعم والكافيتريات على مدار (24 ساعة) صيفاً وشتاء.

ووفقاً للمواعيد المقررة تبدأ شهور الصيف من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

 هذا وقد تضمن القرار جواز تعديل مواعيد فتح وغلق المحلات السياحية المشار إليها والموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بناء على قرار من وزير السياحة والآثار بعد التنسيق مع وزير التنمية المحلية.

وكانت غرفة المنشآت المطاعم السياحبة برئاسة عادل المصرى ،رئيس الغرفة ،  قد حذرت  خروج مصر من المنافسة بين المقاصد السياحية المنافسة حال تنفيذ ماتردد من وجود مشروع قرار لمواعيد فتح وغلق المنشآت السياحية.

وأكدت على إن ما تردد حول هذه المواعيد يضعف القوة الناعمة التى تتمتع وتتميز بها مصر سياحياً والتى تتمثل فى المهرجانات والحفلات الغنائية والمسارح والمطاعم والنوادى الليلية.وطالبت الغرفة فى مذكرة تقدمت بها إلى وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى ، بضرورة مساواة المنشآت والمطاعم السياحية بالفنادق السياحية فى الإستثناء بين المواعيد المقترحه المحددة حيث أن النشاط مماثل والمتوافق مع الدستور لكونها منشآه ذات طبيعه خاصه كما ورد فى قانون المحال العامه 154 لسنه 2019.

وأقترحت أن تكون  المواعيد الدائمة للفتح والغلق ومن منطلق الحفاظ على متطلبات السياحة عامة والسياحة العربية خاصة و أن تكون المواعيد كالتالى :-
المطاعم والكافتيريات حتى الساعة الثالثة صباحاً ، الديسكو تيك ومسارح المنوعات حتى الساعة السادسة صباحاً.

وأكدت الغرفة أن أهم مقومات مصر السياحية هى القوة الناعمة التى تتمتع بها والتى تتمثل فى المهرجانات والحفلات الغنائية والمسارح والمطاعم والنوادى الليلية ، وأن هناك مواجهة ومنافسة شرشة فى المقاصد السياحية المحيطة لمصر مثل تونس والمغرب ولبنان وتركيا بل ومهرجانات الرياض حالياً .

كما يأتى حفاظاً على مكانة مصر الرائدة فى السياحة الترفيهية بين الدول السياحية العربية فى المنطقة ، بخلاف العوائد التى تعود على الدولة من ضرائب وتأمينات وتشغيل عمالة وغيرها والحفاظ على الاستثمارات السياحية فى هذه الانشطة .

وأشارت إلى أن هذه المطالب تهدف الحفاظً على المقصد السياحى المصرى ، كما إنه يجب مساواة المنشآت والمطاعم السياحية بالفنادق السياحية فى الإستثناء بين المواعيد المقترحه المحددة حيث أن النشاط مماثل والمتوافق مع الدستور لكونها منشآه ذات طبيعه خاصه كما ورد فى قانون المحال العامه 154 لسنه 2019.

مقالات ذات صلة

إغلاق