أخبار عاجلةسلايدرشئون مصرية

عاجل | وزارة التموين تقرر : صرف كمامة ” إحبارية ” على كل بطاقة شهرياً للوقاية والحد من انتشار فيروس” كورونا المستجد”

في يوم 2 سبتمبر، 2020 | بتوقيت 1:45 صباحًا

في إطار حرص الدولة والحكومة المصرية على صحة وسلامة المواطنين، وفي ظل تزايد منحنى الاصابات بسبب فيروس كورونا (كوفيد19)، مع تلاحظ عدم إلتزام بعض المواطنين حالياً بارتداء الكمامات، وعدم الوعي الكافي بخطورة هذه المرحلة من الوباء العالمي، وبعد أن أصبحت الكمامة التوصية الأولي للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن يتم صرف كمامة واحدة فقط اجبارياً شهرياً على البطاقات التموينية التي تتضمن 4 افراد فأكثر، مع استمرار صرفها اختيارياً للبطاقات المتضمنة 3 افراد فأقل وذلك اعتباراً من اليوم 1-9-2020.

وتهيب الوزارة بالسادة بدالى التموين ومنافذ مشروع جمعيتي سرعة التوجه لمخازن شركتي الجملة (العامة/ المصرية) لإستلام الكميات المخصصة لهم من الكمامات لصرفها للسادة المواطنين على البطاقات التموينية، لضمان انتظام عملية صرف المقررات التموينية.

التموين يقرر صرف كمامة إحبارية على بطاقات التموين

ويأتي ذلك حرصاً من وزارة التموين للاستفادة من قدرة وفاعلية البطاقة التموينية في توزيع السلع الأساسية والإستراتيجية علي أكبر عدد من المواطنين إذ يتواجد قاعدة بيانات البطاقات التموينية ما يقرب من 64 مليون مستفيد، فضلاً عن امتلاك الوزارة لأكبر شبكة توزيع منتظمة ومنضبطة عبر المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية لضمان سرعة التوزيع والنفاذ لكافة انحاء الجمهورية.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد بدأن فى  إجراءات صرف و توفير “الكمامة القماش” للمواطنين على بطاقات التموين من شهرين بالتعاون مع الهيئة العامة للشراء الموحد بعد تعاقد الهيئة مع بعض الشركات المعتمدة من هيئة المواصفات والجودة لتوريد كمامات قماشية مطابقة للمواصفات القياسية وتوزيعها على بطاقات التموين خلال شهر يوليو المقبل وبأسعار أقل من الأسواق الأخرى في إطار تخفيف العبء على المواطنين وتوفير كمامة جيدة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد وبأسعار في متناول الجميع.

البداية كانت طرح الكمامات اختيارى للجمهور

وكانت  وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قررت فى بداية الأمر أن طرح الكمامات على الجمهور اختياري وليس إجبارى من يريد يأخذ ومن لا يريد فلا حرج عليه، مشيرة  إلى أنها -الوزارة – بذلت مجهود كبير من أجل توفير الكمامات القماش للمواطنين على بطاقات التموين بحيث تكون بأسعار أقل من التي كانت متداولة في البداية وأيضا اقل من الأسواق الأخرى.

40 مليون كمامة جاهزة لتوزيعها على المواطنين

وعقدت الهيئة العامة للشراء الموحد اجتماعا،، مع الشركات الموردة للكمامات القماش، بحضور ممثلي وزارة التموين، والتى ستتسلم الكمامات بمخازن الشركات التابعة لها لطرحها للمواطنين على البطاقات التموينية، حيث تم وضع آليات للتوزيع وفقا لعدد الكمامات التي سيتم توفيرها من إجمالي الكميات المستهدفة وهى 40 مليون كمامة قماشية وسيتم توريد الكمامات القماشية على دفعات وفقا لمعدلات إنتاج الشركات الموردة وتوزيعها اعتبارا من يوليو الماضى.

ثلاث أنواع للكمامات القماش 

والكمامات المطروحة على بطاقات التموين هى ثلاث أنواع بأسعار تبدأ ب 5 جنيهات و8.5 جنيه ونوع ثالث قد يزيد قليلا عن ذلك، وأن أسعار نفس هذه المنتجات في الأسواق الأخرى قد تصل إلى الضعف.

مقالات ذات صلة

إغلاق