أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

“المهندس عصام امام عبدالمجيد ” يكتب لــ ” المحروسة نيوز ” عن : قرار رئيس الوزراء بإجراء تحليل PCR بى سي آر للوافدين.. وحماية السياحة والجبهة الداخلية !!

في يوم 8 أغسطس، 2020 | بتوقيت 5:39 مساءً

من الملفات المهمة ملف السياحة الداخلية والذى أولته الدولة إهتماماً شديداَ تمثل فى حينما استجابت وزارة السياحة والآثار لتنفيذه فى أسرع وقت فى ظل إنتشار فيروس الكورونا بإعداد ضوابط وإشتراطات ومعايير صحية ووقائية وإحترازية ولجان مختصة لمعاينة المنتجعات السياحية التى تقدمت بطلبات للتصريح بتشغيلها ،وذلك بعد إستيفائها هذه المتطلبات الجديدة بالإضافة إلى السماح بتشغيل المنتجعات السياحية الساحلية فى محافظات البحر الأحمر ،وجنوب سيناء ،ومطروح بإعتبار هذه المحافظات الأقل نسبة إصابة من الفيروس المتجدد كورونا ،مما كان لهذه الإستجابة السريعة آثاراً طيبة ومكتسبات سواء من الناحية الإجتماعية أو الإقتصادية .

مطار شرم الشيخ يستقبل اولى رحلات شركة TUI القادمة من بريطانيا
مطار شرم الشيخ يستقبل اولى رحلات شركة TUI القادمة من بريطانيا
مطار شرم الشيخ يستقبل اولى رحلات شركة TUI القادمة من بريطانيا
صورة أرشيفية للرحلات الأولفى التى إستقبلها مطار شرم الشيخ

كما قامت الدولة مؤخراً  بإصدار قرار بحظر دخول جميع القادمين إلى مصر سواء براً أو بحراً أو جواً، دون أن يكون القادم مصحوباً بما يفيد إجراء تحليل   PCR بى سي آر للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبى قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول الى الأراضى المصرية .

، قرار رئيس الوزراء رقم 1567 لسنة 2020 الخاص بمنع دخول السائحين إلى مصر دون فحص كورونا سلبى
، قرار رئيس الوزراء رقم 1567 لسنة 2020 الخاص بمنع دخول السائحين إلى مصر دون فحص كورونا سلبى
، قرار رئيس الوزراء رقم 1567 لسنة 2020 الخاص بمنع دخول السائحين إلى مصر دون فحص كورونا سلبى
، قرار رئيس الوزراء رقم 1567 لسنة 2020 الخاص بمنع دخول السائحين إلى مصر دون فحص كورونا سلبى

 وقد استقبل الخبراء والعاملون فى مجال السياحة هذا القرار بنوع من الإستبشار ومنهم من إختلف على حيثيات القرار حيث تضمن الآتى :

– إستثناء السائحين العرب والأجانب القادمون بخطوط طيران مباشرة إلى مطارات المحافظات الساحلية فى  البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح من هذا القرار .

– يحظر على جميع وسائل النقل نقل هؤلاء السائحين سواء براً أو بحراً أو جواً من هذه المحافظات إلى باقى محافظات جمهورية مصر العربية دون أن يكون راغب التنقل مصحوباً بما يفيد إجراء تحليل  PCR بى سى آر للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبى قبل 72 ساعة من التنقل .

– يحظر نقل السائحين العرب والأجانب من مدن الجمهورية إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح سواء براً أو بحراً أو جواً  دون أن يكون راغب التنقل مصحوبا بما يفيد إجراء تحليل PCR  بى سى آر للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبى قبل 72 ساعة على الأكثر من التنقل .

وبالنظر إلى هذه الحيثيات نجد أن هذا القرار يتم تنفيذه اعتباراً من منتصف شهر أغسطس وذلك لكى تتمكن شركات السياحة من توفيق أوضاعها فى التعاقدات المبرمة لجلب سائحين من الخارج ويدل ذلك على أن متخذ القرار راعى الأوضاع الحالية .

 ولكن توجد تساؤلات عديدة تبحث عن اجابات :

1 – هل سيتم منع حركة السياحة الداخلية للمنتجعات السياحية بالمحافظات الساحلية فى البحر الأحمر ،وجنوب سيناء ،ومطروح حتى لا يختلط السائحون المصريون بأقرانهم من السائحين العرب والأجانب القادمون مباشرة من الخارج بدون وجود إجراء تحليل PCR  بى سى آر للكشف عن فيروس كورونا المستجد ، أم سيتم عزل السائحين الأجانب عن السائحين المصريين فى نفس المنتجعات منعاً لإختلاطهم ، أم سيتم التضحية بالسائحين المصريين فى هذه المنتجعات ،وبالتالى ينتشر فيروس الكورونا مرة أخرى وتعود الموجة الثانية من مصدر يمكن تلافيه .

2 – هل تم تحديد أماكن موثوق فيها لإجراء تحليل PCR  بى سى آر  فى كافة المناطق الساحلية أو مدن الجمهورية المختلفة عند تنقل السائح من محافظة إلى أخرى محظور التنقل لها إلا بعد  إجراء تحليل PCR  بى سى آر بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة من التنقل أم سيترك الموضوع على غاربه لشركات السياحة فى التعامل مع جهات تمنح نتائج التحليل بطريقة غير مشروعة الهدف منها تسهيل تنقل السائح، وإنجاز برنامجه السياحى فى الوقت المحدد له البرنامج .

الخلاصة :

1 – ضرورة تعميم القرار على سائر السائحين القادمين براً أو بحراً أو جواً سواء عرب أو أجانب على كافة المناطق السياحية وكافة المحافظات دون إستثناء أسوة بما اتخذته معظم الدول الأخرى.

2 – فى حالة عدم تعميم القرار يجب تحديد أماكن تحليل  PCR  بى سى آر عند رغبة السائح التنقل من محافظة الى محافظة اخرى محظور التنقل لها الا بعد إجراء تحليل PCR  بى سى آر ونتيجة سلبية قبل 72 ساعة من التنقل .

3- ضرورة وضع ضوابط لفصل السائحين المصريين عن السائحين الأجانب والعرب القادمون من الخارج مباشرة بدون إجراء تحليل PCR  بى سى آر فى المنتجعات السياحية بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح حفاظاً على عدم انتشار فيروس الكورونا المستجد كوفيد 19 .

 

كاتب المقال

المهندس  عصام امام عبدالمجيد

رئيس ادارة مركزية للمعلومات بالهيئة العامة للتنمية السياحية سابقا

رئيس ادارة مركزية للبيئة بالهيئة العامة للتنمية السياحية سابقا

مدير عام متابعة تنفيذ المشروعات بالهيئة العامة للتنمية السياحية سابقا

ماجستير تخطيط مدن – هندسة الأزهر

   

مقالات ذات صلة