أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية

أسامة ربيع: تشغيل أنفاق قناة السويس 24 ساعة لأول مرة بداية من غداً الأحد

في يوم 8 أغسطس، 2020 | بتوقيت 3:12 مساءً

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه تقرر تشغيل جميع أنفاق قناة السويس، الأربعة، وهما نفقان تحيا مصر بالإسماعيلية ، ونفقان 3 يوليو ببورسعيد، بداية من غدًا الأحد 24 ساعة لأول مرة منذ افتتاح الأنفاق، بالإضافة إلى نفق الشهيد أحمد حمدى الذى يعمل 24 ساعة، على أن يتوقف التشغيل بشكل جزئى أيام السبت والأحد والإثنين لمدة 6 ساعات فقط من الساعة الثانية صباحًا وحتى الساعة الثامنة صباحًا لاستكمال أعمال الصيانة والتطوير.

الفريق أسامة ربيع رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس

وصرح الفريق ربيع بأن افتتاح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لأنفاق بورسعيد ضمن سلسلة من المشروعات التنموية بمنطقة القناة وسيناء يعد نقطة انطلاق جديدة لخطط التنمية الطموحة بالمنطقة ، كما يعد تكليلًا لمجهودات الدولة خلال الآونة الأخيرة للنهوض بمشروعات البنية التحتية وتحقيق الربط الأمثل بين الطرق والمحاور المختلفة من خلال شبكة الطرق القومية.

أضاف الفريق أسامة ربيع، فى بيان له، قبل قليل، أنه من المقرر أن تعمل أنفاق قناة السويس من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً، مشيرًا إلى أنه كانت فى الفترة الأخيرة، تتغير مواعيد افتتاح الأنفاق حسب مواعيد الحظر، فى أزمة كورونا، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسة بربط سيناء بالوادى وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين خلال عبورهم بين ضفتى القناة و خدمة المشروعات التنموية بالمنطقة.

وأوضح أن إدارة الأنفاق والكباري بهيئة قناة السويس تتولى الإشراف على أعمال تشغيل وصيانة الأنفاق من خلال فريق عمل متخصص من مهندسين وفنيين وأعمال إدارية على درجة عالية من الخبرة والكفاءة والتدريب،

وأضاف الفريق أن تشغيل أنفاق بورسعيد عزز من اختصار ساعات طويلة من رحلة العبور من شرق القناة إلى غربها و العكس، حيث لا يتجاوز زمن عبور الأنفاق 10 دقائق شاملة جميع الإجراءات، مؤكدًا مراعاة تصميم الأنفاق لأعلى معايير السلامة والأمان من خلال أنظمة خاصة للتهوية والإضاءة ومكافحة الحريق والاتصال اللاسلكي. 

وكانت الهيئة قد أصدرت بيان صحفى سابق  أوضحت فيه  أن العمل بأنفاق بورسعيد يتم من خلال غرفة تحكم مُجهزة تتصل بكاميرات وأنظمة مراقبة مُثبتة على طول النفق، مشيرة إلى ضرورة التزام مستخدمي الأنفاق بإرشادات المرور داخل الأنفاق بحيث لا تتجاوز السرعة المقررة داخل النفق 60 كم/الساعة، كما لا يتجاوز أقصى ارتفاع للمركبات العابرة 4.60 متر، ولا يتجاوز عرضها 2.60 متر.

تشغيل أنفاق قناة السويس
تشغيل أنفاق قناة السويس
تشغيل أنفاق قناة السويس
تشغيل أنفاق قناة السويس

يذكر أن أنفاق جنوب بورسعيد ” 3 يوليو ” تقع في الكيلو 19.150 ترقيم قناة وتتكون من نفقين للسيارات تم إنشائها بواسطة تحالف لشركات وطنية ” أوراسكوم والمقاولون العرب ” تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

يبلغ الطول الإجمالي للأنفاق3930  متر، وارتفاعها 5.50 متر، فيما يبلغ الراسم العلوي للنفق أسفل منسوب سطح المياه بالقناة مسافة 40 مترا، ويتكون كل نفق من حارتين باتجاه مروري واحد، وهو مزود بممرات عرضية وأخرى للطوارئ، كما يتضمن تصميم الأنفاق وجود مناطق أمنية ومرافق عامة وخدمية في محيطها بمعايير عالمية.

كان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قد شهد أول أمس الخميس، احتفالية الهيئة بمرور خمس سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة وممثلى الخطوط الملاحية وكوكبة من الشخصيات العامة وذلك بمقر المارينا الجديد شرق القناة. قناه السويس، انفاق قناه السويس ، تشغيل انفاق السويس 24 ساعه، الفريق اسامه ربيع، انفاق تحيا مصر، نفق 3 يوليو .

مقالات ذات صلة

إغلاق