شئون مصرية ومحلياتآثار ومصرياتأخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

الباحث الآثارى والمرشد السياحى “أحمد السنوسى “يواصل كتاباته عن: ” العقيدة والدين في مصر القديمة” (25)

في يوم 18 مايو، 2020 | بتوقيت 12:00 مساءً

ونواصل حديثنا اليوم مع اقوال الحكيم العظيم امنوبى،ومن المعروف بان هذه التعاليم والحكم كانت تتكون من ثلاثون فصلا كاملا

وفيها لم يمجد أيا من الالهة المصرية قط.ونلاحظ ههنا في هذا المقال حديثه عن الله وهو الاله الواحد وليس أيا من الالهة المصرية المزعومة فيقول نصا:

12- لايعلم الانسان ما سيكون عليه بالغد،ان حوادث الغد فى يد الله،والله دائما صاحب التدبير المحكم.

اليست هذه هي مشيئة الله وحده وهو المدبر والمحكم.وايضا فيه تذكرة بان الغد يعمله الله وحده وهذا في علم الغيب،وبذلك يكذب كل الكهنة المتنبأين وكذلك كهنة الساعة الذين كانوا يطلقون عليهم (كهنة الون وت) وكانوا في هذا العهد يتنباون باشياء كثيرة في عهد الرعامسة وكانوا من اشهر كهنة هذا العهد بعد كهنة امون،وكان اغلبهم في الأصل من كهنة امون وهذا موضوع اخر في شان الكهنة وانواعهم في الحضارة المصرية.الم يقول الله تعالى في سورة الكهف 23 (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا.إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ..)

فكل شيء بمشيئة الله وحده جل في علاه وهو اللطيف الخبير.

13- انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد،ولاتقل ليس بى خطأ فليس هناك طاهر الا الله.

وهذا أيضا من مشيئة الله،ولكن على كل انسان ان يتذكر بانه ليس طاهرا او كامل الايمان،فليس هناك طاهر في الكون كله الا الله تعالى الرحيم الكريم.وقال تعالى في سورة الحشر 23 (هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام) وفى شرح معنى كلمة القدوس قال العلماء:

– قال الامام الغزالى:القدوس بمعنى هو المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم.

– قال الامام ابن القيم الجوزية:القدوس هو المنزه من كل شر ونقص وعيب.

وكذلك تمعنا وتفهمنا معنى الطهارة فنجد لها اكثر من معنى مثل الطهارة من الدنس،وكذلك كل ما يكون سببا للإصابة كما قال تعالى في سورة الانفال 11 ( وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ)

وكذلك الطهارة من الافات القلبية والنفسية كالحقد والحسد والبغض والبخل،وقال تعالى فىسورة التوبة 102 ( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ) وكذلك أيضا التخلص من كل عبادة غير عبادة الحق جل وعلا والتخلص من معصيته

14- لودخلت المحكمة لا تزيف كلامك ولاتتذبذب فى كلامك.وهذه هي شهادة الحق في المحكمة ومن اجمل تعاليم الحكيم امنوبى.وفى ذلك قال الحق في سورة البقرة 283 (وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)

15- لا تخترع فى ايمانك بربك وقل الصدق امام الناس.ففى هذه الفترة من التاريخ المصرى ظهرت الهة كثيرة لم تكن معروفة من قبل في الدولة الوسطة او الحديثة،ثم ظهور فكرة توحيد الاله امون مع رع فاصبح الاله امون رع.مع ان امون أصلا كان احد الهة مصر واله مقاطعة طيبة اى اله محلى فكيف يصبح في الدولة الحديثة امون رع ثم ظهور نظرية جديدة من نوعها وهى نظرية الخلق لامون ونسب الخيلقة الى امون؟؟

16-لاتسخر من اعمى ولا تهزأ من قزم ولاتفسد قصد رجل اعرج فالله وحده هو مسببه.وهذا في حد ذاته قمة الإنسانية وعدم السخرية من خلق الله وخاصة اذا أصاب الانسان عجزا ما طبيعيا او غير طبيعى.ومثل هذه التعاليم السمحة لا نجدها قط في اية حضارة على الاطلاق سوى في الحضارة المصرية القديمة ثم في الإسلام وخاصة بعد نزول رسالة القرأن الكريم.ولقد اكد الحكيم امنوبى بان المسبب لهذه الحالات هو الله،اى لم يذكر سوى الله وليس اى اله من الالهة المصرية المتعددة.

17- لا تتأمر ضد جارك فى المجاورة ولتحقره وكن هادئا وانت لم ترى ماذا يفعل.

18- الله يحب سعادة المتواضع اكثر من احترام الشريف

19- ما اسعد الذى مات وهو أمن فى يد الله.

وهذا القول في حد ذاته دليل اخر على الوحدانية،لانه كان من المفروض هنا بان يذكر الرب اوزوريس في العالم الاخر وان المتوفى يكون بين يديه في المحاسبة.

ولكنه هنا لم يذكره على الاطلاق بل ذلك الله اى الاله الواحد الذى يرجع اليه كل شيء في يوم الحساب وهوالذى يحكم على الانسان سواء فى الجنة او النار وليس اى اله اخر.

وهذه كانت مقتطفات قليلة من تعاليم كثيرة لامنوبى والتى تتكون اصلا من ثلاثون فصلا كاملا وفيها لم يمجد قط ايا من الالهة المصرية بالرغم من ذكره لبعضها.بل انه لم يشير قط لا من قريب ولا من بعيد بالاله امون رع وهذا من عجائب تعاليم امنوبى.فتلك التعاليم الطاهرة النقية وخاصة ان زمنه كان زمن مجد وتمجيد الاله امون رع والذى كتب عنه اخرين انذاك الاناشيد والاناشيد.ونتجه الان الى الختام في الفصل الثلاثون لتعاليم الحكيم امنوبى،وملاحظات كثيرة دراسية عنه ولكن ذلك في مقال الغد ان شاء الله

الى لقاء مع مقال الغد باذن الله

كاتب المقال

الباحث الآثارى والمرشد السياحى

أحمد السنوسى

مقالات ذات صلة