آثار ومصرياتأخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

الباحث الآثارى والمرشد السياحى “أحمد السنوسى “يواصل  كتاباته عن: ” العقيدة والدين في مصر القديمة” (24 )

في يوم 17 مايو، 2020 | بتوقيت 12:00 مساءً

وفى حديثنا اليوم عن أوراق الحكيم امنوبى بناخذ منها بعض الحكم التي تؤكد بدون ادنى شك بانه كان من الموحدين بالاله الواحد،وانه اعطى هذه النصائح ليس للمصريين فقط بل لكل الناس،وناخذ منها على سبيل المثال لا الحصر:

1-احذر ان تسلب فقيرا بائسا ولاتمد يدك لتمس رجلا مسنا بسؤ.

2- لاتسخر من كلمة رجل عجوز ولا تكون رسول سؤ ولابد من التأنى قبل الكلام.

3- الرجل الاحمق الذى يخدم فى المعبد فمثله كشجرة نبتت فى الغابة وفى لحظة تفقد خضرتها ويكون مصيرها فى مرفأ الاخشاب والنار كفنها ومثواها.

4- لاتكون جشعا حتى تجد الخير العميم اكثر مما كنت تنتظر ولا تعالق مع خادم أله لكى يؤدى خدمة لك فهو لا ينفع.

5- لاتندفع بقلبك وراء الثروة فكل انسان مقدر له رزقه وساعته،لان الثروة لو أتت لك بطريق السرقة فانها لا تمكث معك سواد الليل.

6- تعبد وقل امنحنى السلامة والصحة وسيمنحك ما تحتاج اليه طوال الحياة،وابصق على الثعبان أبوبى.

هذه بعض تعاليم الحكيم امنوبى،والتي سوف نستكملها باذن الله ولكن هنا نتوقف عند مقولة هامة وهى (وابصق على الثعبان أبوبى)

وهذا الثعبان كان يرمز الى احد الالهة المصرية العديدة وكما قال العلماء المتخصصين،والسؤال هنا لماذا يبصق على هذا الثعبان؟؟ اليس هذا في حد ذاته دليل صريح بعقيدة التوحيد في عصر الدولة الحديثة؟؟

وهذا الثعبان كان يسمى أيضا (أبيب او أبو فيس) وكان هو عدو رمز التوحيد عند المصريين القدماء وكان يصور في هيئة تمساح له وجه قبيح ومخيف أو في صورة ثعبان ملتف في عدة طيات أو ثعبان له رأس إنسان.وطبعا كتبت فيه اساطير كثيرة في العقيدة المصرية القديمة حتى اتى زمن الحكيم امنوبى ولم يعترف به بنصا صريحا بل امر ابنه والناس بان تبصق عليه.ولكل مدقق في هذا اللفظ سوف يسال نفسه في اى اله كان يعتقد انوبى؟؟

وقبل ان نرد على هذا السؤال علينا بان نتابع بعضا من اقوال الحيكم امنوبى لنصل الى نهاية مراده من كل هذه التعاليم،وندخل الى المقولة السابعة التي تقول احفظ لسانك سليما من الالفاظ الشائنة وبذلك ستصبح المفضل عند الاخرين.

8- لاتخالط الرجل الاحمق الذى يقول انا اعرف الاله ليت الاله خنوم صانع الفخار يحضر حقا وهو كابن الذئب فى ساحة المزرعة ويثير الشجار بين الاخوة.

9- ان الممقوت من الله من يزور فى الكلام لان اكبر شىء يكرهه هو النفاق.

وهنا أيضا فيه نقدا شديا على الالهة المصرية حيث ذكر الاله خنوم،وان من يعتقد فيه فهو رجل احمق ومثل ابن الذئب،وان في هذا الكلام تزوير في الحقيقة وكما قال امنوبى.لان الحقيقة الكاملة هي الله الذى يكره كل كاذب وكل منافق.هذا النفاق الذى لا يتفهمه الا كل انسان عاقل وقال الله تعالى في القران الكريم عن المنافقين (ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار)

وفى امر المنافقين يقول الامام السعدى في شرحه لهذه الاية (ان المنافقين في أسفل الدركات من العذاب،وأشر الحالات من العقاب. فهم تحت سائر الكفار لأنهم شاركوهم بالكفر بالله ومعاداة رسله،وزادوا عليهم المكر والخديعة والتمكن من كثير من أنواع العداوة للمؤمنين على وجه لا يشعر به ولا يحس.ورتبوا على ذلك جريان أحكام الإسلام عليهم،واستحقاق ما لا يستحقونه،فبذلك ونحوه استحقوا أشد العذاب،وليس لهم منقذ من عذابه ولا ناصر يدفع عنهم بعض عقابه،وهذا عام لكل منافق)

فالنفاق أفة اجتماعية منذ القديم من الزمان،وهم اصل المكر والخديعة،وأصحاب العداوة والوقيعة بين الناس وهكذا يفسدون في المجتمع وهذا هو مقت الله نفسه،وكما قال الحكيم امنوبى بان الممقوت من الله من يزور الكلام لان اكبر شيء يكرهه الله هو النفاق.

10-اذا قيل لك خذ رشوة فلا تحادثه ودعه وقل له سلام عليك اعمل خيرا حتى تعرف من انا.وهذه من اجمل تعاليم الحكيم امنوبى للناس وانهم يبتعدوا عن اخذ الرشوة بل تباعد تماما عن كل ما يدفعك لذلك.وهذا امر جدى بحثى فعلا لان الرشوة في اى مجتمع تؤدى الى مفاسد كثيرة وضياع حقوق الاخرين،ثم الم ينهينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرشوة،الم يامرنا في حديث شريف له بالبعد عن الرشوة واللعن على الراشى والمرتشى جميعا.وهكذا إذا أعطيته إياها ليقدمك على ناس هم أحق منك بهذا الشيء الذي طلبت ولكن قدمك عليهم من أجل الرشوة هذا أيضا من المنكر.

11- لا تتلاعب بكفتى الميزان ولاتطففن الموازين،لاتنقص من مكاييل الغلال، ولاتضع لنفسك موازين منقوصة.وسبحان الله تعالى العلى القدير الم يامرنا الله تعالى في القران الكريم في سورة الرحمن 9 (وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ) ومازال العالم كله حتى الان وانا منهم يتسائل من هو امنوبى هذا؟؟

ونواصل الحديث عنه في مقال الغد باذن الله

كاتب المقال

الباحث الاثارى والمرشد السياحى

أحمد السنوسى

   

مقالات ذات صلة