أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

الدكتور سعيد البطوطى لــ ” المحروسة نيوز ” : منظمة السياحة العالمية وضعت 3 سيناريوهات لفتح الحدود والسفر وهذه مواعيدها

في يوم 7 مايو، 2020 | بتوقيت 5:17 مساءً

قامت منظمة السياحة العالمية بتحديث معلومات حول الرؤية لمستقبل السياحة في العالم بعد مرور 150 يومًا على بدء تفشي فيروس كورونا كوفيد-19، حيث أعلن رئيس المنظمة زُراب بولوليكاشفيلي تقييمًا يشير إلى انخفاض عدد الوافدين الدوليين والإيرادات في عام 2020.

وأوضح  الدكتور سعيد البطوطي،المستشار الاقتصادي للمنظمة وأستاذ الاقتصاد السياحي بجامعة فرانكفورت  لـ” المحروسة نيوز” أنه ينبغي تنفيذ تدابير الصحة العمومية بطرق تقلل من أي تعطل غير ضروري للسفر والتجارة، فمنذ بداية تفشي المرض تعمل منظمة السياحة العالمية بشكل وثيق مع منظمة الصحة العالمية لضمان ذلك.

وأضاف البطوطي أن توقعات منظمة السياحة العالمية لعام 2020 بشأن السياحة الدولية الوافدة سلبية وتمثل تراجعًا كبيرًا، حيث انخفض عدد السائحين الدوليين في مارس 2020 بنسبة- 57%، وستبلغ نسبة الانخفاض التراكمية للعام الحالي إلى 60-%

شعار منظمة السياحة العالمية
شعار منظمة السياحة العالمية

وأشار إلى أنه قبل تفشي فيروس كوفيد-19 كانت المنظمة تتوقع نموًا بنسبة تتراوح بين 3٪ و4٪ للعام الجاري، ولكن بعد تفشي الوباء تراجعت التوقعات وأصبحت سلبية، حيث توقعت أن ينخفض أعداد السياح -11% في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت البطوطي ألى أن هناك ثلاثة سيناريوهات مؤكدة لعام 2020 وخاصة في انفتاح تدريجي ونسبة النجاح وفتح الحدود ومواعيدها والتي تقررها الدول في المقام الأول وكشف عن مواعيد بدء التعافي الدولي في السياحة العالمية كالتالي:

– السيناريو الأول :

وهو في حالة الفتح التدريجي للحدود وتخفيف القيود السفر وبدء رحلات طيران داخلي في بدايات شهر يوليو 2020 سيكون الانخفاض في عدد السياح فقط 58% عن عام 2019، وستكون التأثيرات الاقتصادية محتملة نوعًا ما وأغلب الدول في مؤشراتها تتبع هذا الأمر بداية من الصين والدول التي بدأت تتعافى من الفيروس.

– السيناريو الثاني :

وهو في حالة الفتح التدريجي للحدود وتخفيف القيود السفر وبدء رحلات طيران داخلي في بدايات شهر سبتمبر 2020 سيكون الانخفاض في عدد السياح – 70% عام 2019 وهو ما يؤيده العديد من الخبراء.

– السيناريو الثالث:

وهو الأسوأ، وهو أيضًا الأقل احتمالية في الحدوث، حيث إذا بدأت إجراءات الفتح وعودة الحياة في ديسمبر 2020 ستكون الخسائر فادحة وستمحى نسبة وصول أي سياح من الخارج وستكون النسبة  78% واقتصاديًا لن تتحمل الدول هذا الأمر.

وفي ظل تلك السيناريوهات يمكن أن يترجم تأثير فقدان الطلب على السفر الدولي إلى:
  • خسارة 850 مليون إلى 1,1 مليار سائح دولي.
  • خسارة قدرها 910 مليار دولار أمريكي إلى 1,2 تريليون دولار أمريكي من الإيرادات السياحية.
  • تعرض 100 إلى 120 مليون وظيفة تعمل في السياحة بشكل مباشر للخطر.
السياحة العالمية تضع 3 سيناريوهات لفتح الحدود والسفر وهذه مواعيدها
السياحة العالمية تضع 3 سيناريوهات لفتح الحدود والسفر وهذه مواعيدها
السياحة العالمية تضع 3 سيناريوهات لفتح الحدود والسفر وهذه مواعيدها

 

بداية التعافي

وفقًا لمسح قام به خبراء منظمة السياحة العالمية من المتوقع أن يتعافى الطلب على السياحة المحلية بشكل أسرع من الطلب على السياحة الدولية، كما يتوقع الغالبية أن بداية التعافي ستكون بحلول الربع الأخير من عام 2020 أي بداية من شهر أكتوبر القادم، بينما يرى البعض أن التعافي لن يبدأ قبل بداية عام 2021.

وبخصوص الأنماط السياحية، فمن المتوقع أن تتعافى السياحة الترفيهية Leisure Tourism بشكل أسرع من سفر الأعمال Business Travel والأنماط السياحية الأخرى.

وبالنسبة للمناطق من العالم، فمن المتوقع أن تكون منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا أسرع المناطق في بداية التعافي، حيث يتوقع معظم الخبراء بداية التعافي والانتعاش خلال الربع الأخير من العام الحالي 2020، أما بخصوص باقي المناطق من العالم فموعد بدأ التعافي يختلف بخصوصه الخبراء والذى يرى بعضهم أنه سوف يكون خلال الربع الأخير من العام الحالي، بينما يرى البعض الآخر خاصة الأمريكيين أن التعافي لن يبدأ قبل بداية عام 2021.

   

مقالات ذات صلة