أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

إتحاد بنوك مصر والبنك المركزى يطلقان مبادرة لدعم متضرري كورونا من أرباح البنوك

في يوم 1 أبريل، 2020 | بتوقيت 4:49 مساءً

أعلن  محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة إتحاد بنوك مصر، وبنك مصر، إن مجلس إدارة الإتحاد وبالتنسيق مع البنك المركزي وافق علي إطلاق مبادرة للبنوك للمساهمة في دعم المتضررين من وباء فيروس كورونا المستجد عالميا، وذلك  في ضوء الظروف الحالية التي تواجه الدولة وتداعيات “كوفيد- 19” علي الاقتصاد المصري،  وما تشهده العديد من القطاعات من إغلاق كلي، وجزئي.

محمد الأتربى رئيس إتحاد البنوك المصرية ، رئيس بنك مصر

وأشار الأتربي في بيان صادر عن إتحاد بنوك مصر إلي أن هذه المبادرة  ستكون مقسمة علي ثلاث مراحل :
 الأولي-  تشمل تقسيم البنوك إلي ثلاث شائح  حسب قيمة  الأرباح المحققة خلال العام المالي الماضي وفقا لما يلي:
اولا- مجموعة بنوك أرباحها تساوي أو أكبر من 5 مليار جنيه، بقيمة تبرع 80 مليون جنيه.
ثانيا- مجموعة بنوك أرباحها  من 3 إلي 5 مليارات جنيه تبلغ قيمة  التبرع تبلغ 40 مليون جنيه.
ثالثا- مجموعة بنوك أرباحها من 1 إلي 3 مليارات جنيه تبلغ قيمة التبرع 20 مليون جنيه.
أما ثاني مرحلة في المبادرة فقال الأتربي “نظرا أن مدة الأزمة غير معلومة لذا يتك تقسيم مبلغ الدعم علي ثلاث شهور متتالية ( أبريل، ومايو، ويونيو).
ثالثا- بخصوص مساهمة العاملين بالبنوك فكل موظف له الحرية في التبرع بالقدر الملائم وفقا لرؤيته واختياره، وفي ضوء سياسة كل بنك.
وأشار  الإتربي إلي أن المركزي وافق علي فتح حساب لهذ الغرض ببنك مصر وهو  (ح/ الطواريء والأزمات رقم 2030).
وأكد علي أن العمل الجماعي وتكامل، وتنسيق مساهمات القطاع المصرفي في هذا الشأن سوف يكون له عظيم الاثر في تعبئة الموارد، مما سيكون له ابلغ الأثر في تعزيز قدراتهم علي مساندة الوطن للتغلب علي الأزمة.
 
وأكد رئيس الأتحاد علي أن هذه المبادرة تنبع من دور  القطاع المصرفي في مساندة الدولة والمواطنين،  لتجاوز الأزمات  حيث هذه المبادرة جاءت بعد التنسيق مع أجهزة الدولة متمثلة في البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية والاقتصادية، ورئيس الأمانة الفنية للجنة الوطنية، وممثل أتحاد بنوك مصر والتي ستتولي التنسيق وتكامل الجهود والمبادرات التي تقوم بها المؤسسات المالية والشركات، ورجال الأعمال ومؤسسات العمل الأهلي بهدف تعظيم الاستفادة من هذه الجهود وضمان وصول المساعدات التي يتم تقديمها إلي مستحقيها.

   

مقالات ذات صلة