أخبار عاجلةالمنطقة الحرةعالم الطيران

المغرب يعلق الرحلات الجوية والبحرية مع فرنسا وإسبانيا والجزائر

في يوم 14 مارس، 2020 | بتوقيت 3:32 صباحًا

قرر المغرب، الجمعة، تعليق جميع الرحلات الجوية والبحرية للمسافرين من وإلى فرنسا حتى إشعار آخر للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد. 

وكان المغرب قد أعلن ليل الخميس تعليق تنقلات المسافرين من وإلى إسبانيا والجزائر.

وأفادت وكالة الأنباء المغربية أن القرار يأتي “في إطار تتبع تطور وباء فيروس كورونا وخاصة في القارة الأوروبية”.

وأشار القرار إلى تواصل التنسيق بين السلطات الحكومية المختصة في المغرب وفرنسا حول هذه الأزمة الصحية.

وكان المغرب قد أعلن عن تسجيل 7 إصابات بفيروس كورونا بينها حالة وفاة واحدة حتى الآن.

وكانت مديرية الملاحة البحرية في المغرب قد قررت الخميس إغلاق موانئ المملكة “مؤقتا” في وجه كافة السفن التي تقل المسافرين أو البواخر الترفيهية، مع استثناء السفن التجارية.

وجاء الإجراء أيضا في إطار تعزيز إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا.

ويشمل تعليق تنقلات المسافرين من وإلى إسبانيا الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا عبر سبتة ومليلية الإسبانيين شمال المغرب.

وأغلقت هذه المعابر ابتداء من السادسة بتوقيت جرينتش صباح الجمعة بحسب ما أوضحت السلطات المحلية في المدينتين.

لكن عبور الحدود سيفتح استثنائيا للإسبان الموجودين في المغرب فقط، بحسب ما أفادت السفارة الإسبانية بالرباط في تدوينة على تويتر.

وسجلت الإصابة السابعة بالفيروس في الدار البيضاء لمواطن مغربي قدم من اسبانيا يوم 4 مارس الجارى، بحسب ما أفادت وزارة الصحة المغربية الجمعة.

وتعد فرنسا واسبانيا من أهم موردي السياح الأجانب الذين يحلون بالمغرب، كما تستقر بهما نسبة هامة من المغاربة المقيمين بالخارج. وهما أهم شريكين اقتصاديين للمملكة.

وسجّلت إسبانيا ارتفاعاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ إلى أكثر من 4200 شخص، وكذلك تضاعف عدد الوفيات تقريباً ليبلغ 120 الجمعة.

وقارب عدد المصابين بالفيروس الثلاثة آلاف في فرنسا موديا بأرواح 61 شخصا. في حين سجلت حالتا وفاة بالجزائر الخميس حيث بلغ مجموع الإصابات 26.

   

مقالات ذات صلة