أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

منظمة الصحة العالمية تعلن رسمياً: ” فيروس ” كورونا” .. وباء عالمى .. وينتشر بسرعة رهيبة

في يوم 11 مارس، 2020 | بتوقيت 7:57 مساءً

أكد الدكتور تيدروس أدحانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، على أن تصنيف فيروس (كورونا) المستجد (COVID-19)، على أنه وباء عالمي، بات ممكنا لاسيما في ظل تفشيه في عدد كبير من الدول حول العالم .

الدكتور تيدروس أدحانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية،
الدكتور تيدروس أدحانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية،

وأعرب مدير منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي،  عن قلق المنظمة لسرعة تفشي الوباء، وعدم مكافحته بما يكفي، وأن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا خارج الصين زاد بواقع 13 مرة خلال الأسبوعين الماضيين.

وأشار الدكتور تيدروس، إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تشهد مطلقاً في السابق انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا”، موضحاً  إنه مازال بإمكان كل الدول تغيير مسار هذا الوباء، إذا قامت بكشف وفحص وعلاج وعزل وتتبع وحشد شعوبها استجابة لذلك.”

كان الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، قد كشف عن انتشار فيروس كورونا في إقليم شرق المتوسط، لافتًا إلى أنه فيروس جديد ليس له حدود، ويعد سلالة جديده من عائلة كورونا، وهناك 100 ألف حالة إصابة و199 حالة وفاة، لافتا إلى أن معدل الوفيات في إقليم شرق المتوسط 1.9%، مقارنة بـ4.3% وهو معدل الوفاة عالميًا، مؤكدًا أن هناك 59 حالة مصابة في مصر.

جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في القاهرة
جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في القاهرة

وأكد جابور، خلال كلمته بالندوة التي نظمها المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية، بعنوان “تحليل وضع فيروس كورونا: التحكم في العدوى”، أن هناك تنسيق تام بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان في مصر منذ الإعلان عن وجود أول حالة مصابة في مصر على باخرة الأقصر، مشيرًا إلى أن الشائعات أخطر من المرض نفسه، لأننا بدل من أن نواجه المرض، نتصدى للشائعات التي تستهلك الموارد وتنهك النظم الصحية.

وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أن 78% من الحالات المصابة بالفيروس تتراوح أعمارهم من 60:30 عام، و51.4% ذكور، و48.6% إناث، وهناك 81% حالات خفيفة، و14% حالات وخيمة، و5% حالات حرجة

   

مقالات ذات صلة