أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

الدكتور سعيد البطوطى يكتب لـ “المحروسة نيوز” عن : فيروس “كورونا” يُركع صناعة السفر على مستوى العالم

في يوم 10 مارس، 2020 | بتوقيت 2:41 مساءً

عدم اليقين والهستيريا يهددان صناعة السفر والسياحة في جميع أنحاء العالم ويقودانهما إلى طريق مسدود. 

تزايد حظر الدخول إلى دول بأكملها، وتزداد المخاوف من الخضوع للحجر الصحي في أي مكان. وبالتالي خطط السفر على مستوى العالم أصبحت غير مستقرة.

شركات الطيران يتعين عليها أن تستجيب على الفور لحظر الطيران والتراجع في الحجوزات، فشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا تعلن أنها سوف توقف نصف الأسطول تقريباً على الأرض في الأسابيع القليلة المقبلة، إضافة إلى أنه يتم حالياً دراسة إخراج أسطول طائرات إيرباص 380 بالكامل (14 طائرة) في فرانكفورت وميونيخ من الخدمة مؤقتًا.

التراجع في الحجوزات والسفر لا يرجع فقط إلى الخوف من السفر، ولكن إلى أن المزيد والمزيد من الدول بأكملها تصدر قرارات بالمنع من دخول البلاد كل يوم، فعلى سبيل المثال حاملي جوازات السفر الصينية والكورية الجنوبية والإيرانية وأخيراً الإيطالية ممنوعون من دخول معظم دول العالم في الوقت الراهن، إضافة إلى المنع الجزئي أو الإجراءات الصارمة لجنسيات عدة عند دخول بعض الدول.

الرحلات البحرية والنهرية في الوقت الراهن أكبر متضرر، ومشغلي الرحلات البحرية حاليا يعانون من تراجع الحجوزات بشكل حاد، إضافة إلى أن سلطات الموانئ في معظم الدول ترفض دخول السفن الضخمة إلى موانيها أو لا تسمح لبعض الجنسيات التي على السفن بالخروج منه!!!، كما حدث مؤخرا للسفينة السياحية Grand Princess والتي على متنها ثلاثة آلاف راكب في ميناء سان فرانسيسكو حيث تم عزلهم جميعا في الحجر الصحي وهي محجوزة الآن في مرسى في أوكلاند ويتم الحجر الصحي على جميع الركاب وأفراد الطاقم.

في السوق الألماني، بناء على استقصاء حديث قام به الاتحاد الألماني للسياحة DRV، تراجع المبيعات وصل إلى 75%، ومعظم الشركات السياحية التي شملها الاستطلاع ترى أن نهاية التحديات الاقتصادية الحالية سوف تكون في النصف الثاني من العام على أقرب تقدير.

نوربرت فيبج رئيس الاتحاد يصرح لوكالة الأنباء الألمانية dpa “الناس الآن موسوسون وغير مستقرون ويحجمون في الوقت الراهن عن أي حجوزات سياحية ترقباً لما سيحدث”،
ويضيف متفائلاً “السياحة مهمة جدًا بالنسبة للألمان، وأراهن على عام سياحي قوي في آخر لحظة” .

وبالرغم من الطريق الحالي المسدود، فأنا أتفق مع صديقي العزيز نوربرت فيبج رئيس الاتحاد الألماني للسياحة بأن السياحة مهمة جدًا بالنسبة للألمان، وأراهن معه على عام سياحي قوي في آخر لحظة، بل أزيد كرأي شخصي بأن “تمثيلية فيروس كورونا تلك سوف تنتهي قريباً، وسوف تتعافى السياحة العالمية سريعاً وتعود كما كانت من قبل بل وسيحدث بها نمو غير مسبوق”.

كاتب المقال

الدكتور سعيد البطوطي

أستاذ الاقتصاد الدولي الكلي واقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا

عضو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا UNECE

المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية UNWTO

عضو مجلسي إدارة كل من لجنة السفر الأوروبية ETC والاتحاد الألماني للسياحة DRV

   

مقالات ذات صلة