أخبار عاجلةالمنطقة الحرة

المغرب تسجل أول حالة إيجابية لـ” فيروس كورونا”

في يوم 3 مارس، 2020 | بتوقيت 12:00 صباحًا

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم ، الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوزارة فى البيان الصحفى ،  أن الحالة لمواطن مغربي، يقيم في إيطاليا، مشيرة إلى أن “الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، وأنه يوجد حاليا تحت الرعاية الصحية بوحدة العزل بمستشفى مولاي يوسف في الدار البيضاء حيث سيتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة”.

وأشار البيان  ذ إلى أنه، مباشرة بعد تأكيد نتيجة التحاليل المخبرية، فقد سارع فريق مشترك، مكون من خبراء من المركزين الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة بالقيام بالتحريات، المعتمدة وذلك من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

وكشفت وزارة الصحة المغربية،  عن أن عدد الحالات التى اشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا المستجد، داخل المغرب بلغ 27 حالة، وأنه تبين بعد إجراء التحاليل المخبرية اللازمة خلوها من هذا الفيروس، وأن جميعها سلبية، وذلك في إطار منظومة اليقظة والرصد الوبائى، التى تنفذها الوزارة .

وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد زودت جميع المستشفيات بتجهيزات طبية متطورة للكشف عن فيروس “كورونا” الذي اجتاح أكثر من خمسين دولة حول العالم منذ تفشيه في مدينة “ووهان ” الصينية أواخر شهر ديسمبر الماضي

ووفقا لوكالة المغرب العربى، جاء في بلاغ للجنة أنه مع التذكير بأنه لم يتم رصد أية حالة إصابة بالمرض ببلدنا ، تؤكد اللجنة مواصلتها تتبع الوضع الوبائي على المستوى الدولي ، وأنه من المحتمل اتخاذ تدابير إضافية“.

من جانب أخر تعالت صيحات المثقفين مطالبين بتأجيل بتأجيل التظاهرات – الأحداث – الرياضية والثقافية المبرمجة ببلادنا ، وإلغاء التجمعات المكثفة ، وتدبير الرحلات من وإلى الدول التي تعرف تفشيا للوباء.

   

مقالات ذات صلة