أخر خبرالسياحةسلايدرشئون مصريةمقالات وتحقيقات وتقارير

الدكتور سعيد البطوطى يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن :تأثير إفلاس شركة توماس كوك على السوق السياحي الألماني

في يوم 5 يناير، 2020 | بتوقيت 5:43 م

بمراقبة السوق الألماني، تلاحظ خلال الفترة الماضية والتي تلت إفلاس شركة توماس كوك في آخر شهر سبتمبر الماضي أن عملاء الشركة قد قاموا جميعاً بحجز رحلات بديلة من خلال منظمي الرحلات السياحية الآخرين كحجوزات اللحظة الأخيرة Last Minute Bookings خلال موسم خريف 2019 وشتاء 2019-2020، مما عزز أرقام المبيعات الإجمالية.

ونتيجة لذلك، لوحظ ارتفاع إيرادات المبيعات لحجوزات اللحظة الأخيرة Last Minute Bookings في شهر أكتوبر (الشهر الأخير من موسم صيف 2019) بنسبة هائلة بلغت33% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وإن كان ذلك بأحجام منخفضة، وفقًا لتحليل المبيعات من قبل 2000 مندوب وكالات السفر و OTA ومواقع منظمي الرحلات السياحية من قِبل باحثي السوق Travel Data + Analytics (TDA).

وبشكل عام فحجوزات اللحظة الأخيرة Last Minute Bookings لموسم صيف 2019 شهدت نمواً بنسبة 1% ، بعد شهور من التقلب في الطلب مقارنة بالعام السابق القوي.

وعلى الرغم من إعادة الحجز لعملاء توماس كوك، سجلت مبيعات المكاتب السياحية (وكالات السفر) Travel Agents خلال موسم صيف 2019 تراجعاً بنسبة -1% في الإيرادات، بينما حققت مبيعات القنوات الإلكترونية Online Sales نمواً قوياً بنسبة 7% مقارنة مع صيف 2018.

وبشكل إجمالي، انتهى العام السياحي 2018/19 مع زيادة منخفضة في إيرادات المبيعات السياحية بنسبة 2%حيث كان موسم شتاء 18-19 قويا والذي عوض الانخفاض خلال موسم صيف 2019.

من المدهش وغير المتوقع أنه تلاحظ أن حجوزات موسم شتاء 2019-2020 قد ارتفعت بعد إفلاس شركة توماس كوك بنسبة 10% (من نوفمبر فصاعدًا). وأن المكاتب السياحية من وكلاء السفر قد استفادوا من هذا التأثير بزيادة قدرها 12% في الإيرادات مقارنة بارتفاع منخفض بنسبة 3% في المبيعات عبر القنوات الإلكترونية Online، ونتيجة لذلك فقد تحسنت إيرادات المبيعات التراكمية لموسم الشتاء الحالي من -4% إلى -1%.

وبالنظر إلى صيف 2020، يبدو أن الطلب ضعيف في هذه المرحلة المبكرة من دورة الحجز فقد  تراجعت الحجوزات المبكرة لموسم صيف 2020 بنسبة 10% خلال الأيام الماضية، وأعتقد أن ذلك يرجع إلى اتجاه نسبة كبيرة من المستهلكين السياحيين الألمان إلى حجوزات اللحظة الأخيرة لتوقعهم أسعار خاصة.

أضيف أنه بالنسبة للحجوزات من السوق الألماني إلى مصر بشكل عام خلال الفترة الماضية التي تلت إفلاس توماس كوك (من أكتوبر حتى ديسمبر 2019)، فقد حدث بها نمو بلغت نسبته 2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الدكتور سعيد البطوطى ، عضو المجلس الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية
الدكتور سعيد البطوطى ، عضو المجلس الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية

كاتب المقال 

الدكتور سعيد البطوطى 

أستاذ إقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا 

عضو المجلس الإقتصادى بمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة 

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!
إغلاق