أخر خبرالسياحةسلايدرشئون مصرية

حسام الشاعر: استرداد 29 مليون جنيه مستحقات لدي الشركات الأجنبية.. وخطة محكمة لمواجهة سماسرة الرحلات

باسل السيسى:- الأياتا شرط سعودي للعمل بالعمرة ..ومن الصعب تعديل الضوابط

في يوم 30 ديسمبر، 2019 | بتوقيت 2:51 م

احمد ابراهيم: تطوير مستمر لبوابة العمرة .. ونسعي لسرعة اقرار ضوابط الحج

نادر عياد : استيراد الاتوبيسات المستعملة 4سنوات قانوني

ريم فوزي:  الإستيراد ينهي أزمة النقل السياحي

عقد مجلس إدارة غرفة شركات السياحة مؤتمرا صحفيا موسعا وذلك بعد عقد إنتهاء الجمعية العمومية العادية للغرفة .. إستعرض المجلس برئاسة حسام الشاعر خلال المؤتمر الصحفى كشف حساب العام المنقضي للمجلس في إدارة الغرفة بحضور باسل السيسى نائب رئيس الغرفة وعلاء الغمري واحمد ابراهيم ويسرى السعودى وعلى المانسترالى ومحمد فاروق ونادر عياد وريم فوزى وجورج فوزى اعضاء مجلس ادارة الغرفة، واسامة عمارة الامين العام.

في بداية المؤتمر أكد حسام الشاعر رئيس الغرفة أن الجمعية العمومية للغرفة وجهت الشكر الي الرئيس عبد الفتاح السيسي لمساندته ودعمه لقطاع السياحة اضافة الى الدعم اللامحدود الذي يقدمه رئيس مجلس الوزراء للقطاع، والتى حققت الامن والاستقرار بالبلاد علاوة على جهود وزيرة السياحة السابقة الدكتورة رانيا المشاط لحل جميع المشاكل التى تواجه القطاع معربين عن تفاؤلهم بتولي الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار المسئولية وثقتهم في تحقيق طفرة علي يديه.

كما وجه الشاعر شكر الغرفة وجمعيتها العمومية الى عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران بالبرلمان لمساندته القطاع وحل الكثير من المشاكل المتعلقة بالقطاع .. مشيرا الي أن خبرة عمرو صدقي وعمله بالقطاع ساهم كثيرا في تفهمه للمشاكل وسعيه لحلها

واكد الشاعر ان تطوير وميكنة الغرفة، احد اهم عوامل التطوير مشيرا ان  70% من المعاملات بالغرفة اصبحت الكترونيا، مما ساعد فى تقليل مشاكل الشركات المتمثلة فى زيادة الفترات الزمنية لانتهاء الاجراءات بالاضافة الى تخفيض التكلفة و ان الميكنة سمحت للشركات انهاء اجراءت كارنيه السائقين من مقراتهم دون اللجوء للغرفة، والحصول عليهم من فروع الغرفة بالاقاليم، وليست الغرفة الرئيسية.

واشار الشاعر ان الغرفة حققت انجازات كبيرة وضخمة فى مجال التدريب خاصة بعد زيادة مخصصات التدريب وتنويع البرامج لتشمل كافة الأنشطة السياحية وتم الاستعانة بخبرات متميزة بتلك الدورات لتشمل أصحاب شركات السياحة وجميع العاملين بالشركات ولذلك تم تخصيص 2.5 مليون جنية وهى أكبر ميزانية في تاريخ الغرفة إيمانا بأهميته في رفع مستوي الجودة السياحية.

وقال ان الغرفة نجحت فى تدريب 7500 عامل، اضافة الى انه تم تدريب ٨٠٠ سائق بالبحر الاحمر و الاقصر بمقراتهم، وأن الغرفة خلقت ملتقيات سياحية بين الشركات لتبادل الخبرات والاراء والاطلاع على المشاكل المختلفة وطرق حلها بافضل الطرق التكنولوجيا، ولذلك نظمت الغرفة ملتقيين الاول فى العاصمة الادارية والثانى فى مدينة الانتاج الاعلامى.

وتابع خلال كلمته ان بوابة العمرة المصرية تعد احد اهم الانجازات التى حققتها مصر الفترة الماضية، و احد اهم الانجازات فى تاريخ صناعة السياحة، خاصة وانها تعمل على حماية المواطن والحفاظ على حقوق الشركات ، ومستحقات الدولة، من النصابين والسماسرة مشيرا الى انها تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية والحكومة والاجهزة الرقابية للحفاظ على نظام البوابة .

واكد الشاعر أن الغرفة نجحت فى استرداد اموال العديد من الشركات المنصوب عليها فى الخارج والتى تصل الى اكثر من 29 مليون جنية، وبالتالى اصبحت الشركات العالمية ملتزمة بتنفيذ جميع التعاقدات مع الشركات المصرية لعلمها ان الشركات المصرية لديهم حارس يستطيع الحفاظ على حقوقهم، مشيرا الى عودة تصاريح الرحلات للعمل من جديد تقضى على ظاهرة الخرتية والسماسرة بنهاية  عام ٢٠٢٠، خاصة بعد اقرار لائحة لتنظيم التصاريح، والذى تم تطبيقة بالغردقة وشرم الشيخ والاقصر.

واوضح الشاعر ان الغرفة حققت انجازات ضخمة خاصة بعد استحداث لجنة لفض المنازعات بين الشركات السياحية، والتى نجحت فى فض 182 منازعة دون اللجوء الى القضاء وتوفير العديد من المصاريف فى المحاكم وغيرها من اللجان الخارجية، مشيرا أن النظام التى وضعته الغرفة يتسم بالسهولة فى التعاملات والاجراءات وبالتالى قلل الجزاءات على الشركات.

واضاف ان عدد الشركات التى تم فرض جزاءات عليها وصلت الى 270 شركة فى 2017 بينما وصلت عدد الشركات العام الماضى الى 236 وبعد تولى المجلس الجديد ادارة الغرفة وصلت الى فرضت جزاءات على 16 شركة فقط، مشيرا أن الغرفة بذلت مجهود كبير للقضاء على ظاهرة حرق الاسعار، وتم وضع لائحة للقضاء على الظاهرة من خلال لجنة برئاسة كريم محسن تقون باستقبال الشكاوى واجراء التحقيقات وفرض العقوبات على المخالفين.

وقال الشاعر ان العقوبات المقررة هو وقف التعامل مع الغرفة لمدة 6 أشهر، وفى حالة تكرار الخطأ يتم احالة الشركة الى وزارة السياحة لسحب التراخيص نهائيا، مضيفا أن الغرفة قامت بصرف 35 مليون جنية للتامين الصحى لعلاج المئات من العاملين بشركات السياحة، مؤكدا أن غرفة الشركات السياحية غير منية بالحكم الصادر ببطلان الانتخابات .

وطالب الشاعر بسرعة عودة الحملات الترويجية للمقاصد المصرية، والاستعانه بمتخصصين دوليين وتخصيص ميزانية كبيرة من هيئة تنشيط السياحة لعودة المكاتب الخارجية للعمل من جديد بحد ادنى 10 مكاتب وتكون مسؤلة عن الاسواق الكبيرة بالدول الهامة المصدرة للسياحة فقط، اما باقى الدول يكون مقرها داخل مصر على ان يقوم القطاع الخاص بتدريبهم ومسؤل عن مشاركتهم فى المعارض الدولية.

وأضاف أن الغرفة خصصت اكبر موازنة لدعم مشاركة شركات السياحة في المعارض والمؤتمرات الدولية لزيادة النمو السياحي من خلال مشاركة الغرفة بجناح كامل للشركات الصغيرة، مشير أن الغرفة تسعى لايجاد حلول لحل ازمة الشركات الاون لاين، وانه سيقوم بمطالبة وزير السياحة والاثار بتطبيق عدالة ضريبية على الجميع حتى لا تؤثر الشركات الاون لاين على الشركات المصرية .

وتوقع الشاعر ان يصل اعداد الوافدين لمصر العام المقبل لاكثر من اعداد الوافدين فى عام الذروة 2010، موجها الشكر الى طارق عامر محافظ البنك المركزى والجهود المبذولة لمساعدة المستثمرين فى حل مشاكلهم وتطوير ونهضة القطاع، خاصة بعد اطلاق مبادرته مؤكدا انه سيطالب بخفض نسبة الفائدة الى 10.5% بالاضافة الى ضرورة مكافاة الملتزمين برد 3% من المبلغ المدفوع ويتم خصمها من الفوائد القادمة.

وانهى الشاعر كلمته على انه سيطالب محافظ البنك المركزى بتعديل قاعدتى الاستحواذ والاحلال والتجديد فى المبادرة ليستفيد جميع المستثمرين وتعود جميع الفنادق المتوقفة عن العمل من جديد، بالاضافة الى ضرورة ايجاد حلول سريعة لسهولة اجراء تراخيص للمنشأت السياحية والتى تعد احد اهم العوائق السياحية اما المستثمرين .

من جانبه أكد باسل السيسى نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة ان البوابة الجديدة للعمرة المصرية تعد احد اهم الانجازات التى حققتها الغرفة فى تاريخ قطاع السياحة بالكامل خاصة وانها تساعد فى الحفاظ على الحقوق لجميع الاطراف التى تتعامل بالبوابة وتقضى على النصابين والسماسرة بشكل كامل.

واضاف السيسي ان الضوابط المنظمة للعمرة تم اقرارها منذ فترة كبيرة وتم الاعلان عنها فى العديد من الفاعليات وارسالها الى الشركات لتطبيقها، ولا يجوز مخالفتها او تعديلها تحت اى مسمى حفاظا على نظام موسم العمرة ولذلك لا يحق لاى شركة الاعتراض على نظام الاياتا خاصة وانه مفعل منذ اكثر من 7 اعوام. وأوضح أن عضوية الأياتا بالأساس شرط سعودي لعمل الشركات في تنظيم رحلات العمرة

واكد احمد ابراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية ان هناك مجهود كبير فى اللجنة لسرعة الانتهاء من التصور النهائى لضوابط الحج للموسم الجديد لاقراره من الوزير، حتى يخرج بالشكل الممتاز كما عاهدنا، بالاضافة الى المجهود الكبير المبذول لتطوير بوابة العمرة المصرية .

المؤتمر الصحفى لغرفة الشركات السياحية
المؤتمر الصحفى لغرفة الشركات السياحية
المؤتمر الصحفى لغرفة الشركات السياحية

واشار الى بوابة العمرة انتهت من اصدار 125 الف باركود ما بين رحلات عمرة وسياحة وترفيه وضيافة عمرة، مشيرا الى عدم وجود تشابه نهائى بين برامج العمرة العام الماضى والعام الحالى خاصة بعد ارتغاع اسعار تذاكر الطيران والتاشيرات مما يؤثر على اسعار البرامج الى اكثر من الف جنية .

واوضح نادر عياد رئيس لجنة النقل والطيران بالغرفة ان هناك مجهود كبير فى اللجنة لحل المشاكل التى تعوق الحركة السياحية وحققت الغرفة بالتعاون مع البرلمان فى حل مشكلة استيراد الاتوبيسات المستعملة بالخارج بعد اجتماعات عديدة مع وزارة النقل واتحاد الصناعات ولجنة السياحة والطيران والبرلمان

وطالب بضرورة السماح للشركات باستيراد الاتوبيسات المستعملة 4 سنوات وذلك لمنع الاحتكار ورفع جودة المنتج وتقليل اسعار الاتوبيسات والتى تصل الى اكثر من 4 مليون جنية، مؤكدا ان اللجنة اتفقت مع الشركات على زيادة اسعار الايجارات للسيارات لزيادة الاهتمام بالمركبات السياحية واجراء صيانات دورية لها.

وأشار الى ضرورة ان يصل الاسطول السياحى فى مصر 4 الاف مركبة، للحفاظ على الصورة الذهنية للسائح، مؤكدا ان عدد الاتوبيسات المرخصة حاليا سياحيا طبقا لاحصائية وزارة السياحة 718 اتوبيس فقط مما يؤثر على صورة مصر سياحيا ولذلك يجب على الحكومة السماح باستيراد الاتوبيسات المستعملة 4 سنوات.

وقالت ريم فوزى نائب رئيس لجنة النقل بالغرفة ان إستيراد السيارات المستعملة يحل أزمة النقل السياحي بمصر مع كافة الضمانات التي تضمن إستيراد أوتبيسات بحالة جيدة .. وقالت الغرفة نجحت فى الوصول الى اتفاق مع الجمارك فى رفع الـ 5% على السيارات الاوروبية المستعملة، بالاضافة الى رفع الحظر عن تلك السيارات مع الزام الشركات السياحية بتوقيع اقرارات للوزارة باستخدام الاتوبيسات فى القطاع لمدة خمس اعوام . وأكدت ان الغرفة نجحت فى تدريب 1611 قائد مركبة فى عام وهذا لم يحدث منذ 2010 حتى الان، مشيرا الى ان اللجنة نجحت فى الوصول الى اتفاقية مع شركات الطيران بتسديد الرسوم بالكردت للتسهيل على الشركات السياحية ومنع التكدسات.

تصوير الفنان والمصور الصحفى والبرلمانى 

أسامة منازع 

المصور الصحفى الفنان
أسامة منازع
الوسوم

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!
إغلاق