سياحة وسفرأخبار عاجلةسلايدر

العالمى للسياحة والسفر WTTC يؤكد : القطاع السياحى المصرى حقق 24% من إجمالى النااتح المحلى لمصر ووصوله لمستويات قياسية 2023

قطاع السفر والسياحة في مصر ضخ مبلغًا قياسيًا قدره 953 مليار جنيه مصري فى الاقتصاد الوطني العام الماضى

في يوم 24 يونيو، 2024 | بتوقيت 1:00 مساءً

كشفت أبحاث الأثر الاقتصادي (EIR) لعام 2024 التابعة للمجلس العالمي للسفر والسياحة ( WTTC ) اليوم أن مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لمصر نمت بنسبة 24٪ تقريبًا في العام الماضي لتصل إلى مستوى قياسي قدره 953 مليار جنيه مصري – أي ما يقرب من 21٪ قبل العام الماضي. الذروة السابقة.

وتظهر البيانات أيضًا أنه عبر وظائف القطاع، وإنفاق الزوار الدوليين والمحليين، تعافى القطاع بالكامل في العام الماضي ليصل إلى مستويات قياسية.

نما إنفاق الزوار المحليين بنسبة 9٪ تقريبًا على أساس سنوي ليصل إلى أكثر من 328.5 مليار جنيه مصري، بينما شهد إنفاق الزوار الدوليين نموًا قويًا بنسبة 38.5٪ على أساس سنوي في العام الماضي ليصل إلى 470.4 مليار جنيه مصري.

ونمت الوظائف التي يدعمها القطاع بنسبة 10% تقريبًا لتصل إلى أكثر من 2.5 مليون وظيفة، وهو ما يمثل واحدة من كل 12 وظيفة في جميع أنحاء مصر.

السياحة الوافدة إلى مصر

وعلى الرغم من أن هذا يعد انتعاشًا قويًا، إلا أنه لا يزال يتخلف عن أرقام الوظائف القياسية السابقة للقطاع، والتي تم تسجيلها قبل 15 عامًا في عام 2008، عندما وصلت أعداد الوظائف إلى 3.7 مليون وظيفة.

قالت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي لـ WTTC؛ “لقد حقق قطاع السفر والسياحة في مصر انتعاشًا استثنائيًا، متجاوزًا الأرقام القياسية السابقة، مما يسلط الضوء على مرونة القطاع ودوره الحيوي في الاقتصاد المصري.

“تدرك الحكومة المصرية قيمة السفر والسياحة بالنسبة للاقتصاد المصري والوظائف، وتضعها في مقدمة جدول الأعمال، مع التركيز الحقيقي على الاستثمار.”

كيف يبدو هذا العام؟

ومن المتوقع أن تصل مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام إلى حوالي 988 مليار جنيه مصري، وهو ما يمثل 8.1% من الاقتصاد المصري.

ومن المتوقع أن ينمو إنفاق الزائرين الدوليين بنسبة 6.2% ليصل إلى ما يقل قليلاً عن 500 مليار جنيه مصري هذا العام، ومن المتوقع أن يصل إنفاق الزائرين المحليين إلى أكثر من 340 مليار جنيه مصري.

ومن المتوقع أن تنمو وظائف القطاع بنسبة 5.7% لتصل إلى 2.67 مليون وظيفة، لتمثل واحدة تقريبًا من كل 11 وظيفة في مصر، على الرغم من أنها لا تزال أقل من الذروة السابقة.

كيف يبدو العقد القادم؟

ومن خلال الدعم الحكومي المناسب، يتوقع WTTC أن ينمو القطاع مساهمته السنوية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.57 تريليون جنيه مصري بحلول عام 2034، وهو ما يمثل 9.6٪ من الاقتصاد المصري، ويمكن أن يوظف ما يقرب من 4 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد.

كيف تبدو المنطقة؟

وفي جميع أنحاء شمال أفريقيا، من المتوقع أن يساهم قطاع السفر والسياحة بمبلغ 2.2 تريليون جنيه مصري في الاقتصاد الإقليمي هذا العام، وهو ما يمثل 8.5٪ من الإجمالي. ومن المتوقع أن ترتفع الوظائف المدعومة بالقطاع إلى 5.3 مليون وظيفة، وهو ما يمثل واحدة من كل 11 وظيفة في جميع أنحاء المنطقة.

من المتوقع أن يصل إنفاق الزائرين المحليين إلى 960 مليار جنيه مصري، بينما من المتوقع أن يصل إنفاق الزائرين الدوليين إلى 1 تريليون جنيه مصري هذا العام.

مقالات ذات صلة