سياحة وسفرأخبار عاجلةسلايدر

“الخبير السياحى أحمد سلامة “يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” : من المسئول عن مهازل ومساوئ وكوارث موسم حج 1445 هجرية؟!!

في يوم 19 يونيو، 2024 | بتوقيت 10:32 مساءً

بداية نهدى الجميع خالص تهانينا بعيد الأضحى المبارك متمنين للشعوب الاسلامية الخير واليمن والبركات .

ولندخل فى صلب موضوع الساعه وهو حج هذا العام 2024 / 1445 وما شاهده العالم الأسلامى عبر وسائل التواصل الأجتماعى من أحداث مؤسفه ومواقف ومشاهد مزقت القلوب الأنسانية منها قبل المسلمه .

وليكن حديثنا مجرد خالى من الشعارات الجوفاء أو مبررات المسئولين وليكن حديثنا بناء لا يهدف الى النقد بل مسعاه وضع التليسكوب على الأخطاء لأيجاد الحلول وتجاوز السلبيات وأعادة التقييم حتى لا تتكرر المواقف والأحداث .

شعيرة العمره وفريضه الحج حدد لها من قبل المشرع مجموعه من الأحكام الشرعيه منبثقه من آيات الله وما أوحى به للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

https://www.facebook.com/100050011066724/videos/pcb.973091847701175/477704208044784

وجاءت كل الضوابط والأشتراطات من قبل الجهات التنفيذيه المصريه والسعوديه بما يتوافق وأنجاح الموسم وفق أمكانيات محدده سلفا وهو ما يطلق عليه الطاقه الأستعابيه من سكن ومخيمات المشاعر والحرم المكى والحرم المدنى .

ودعونا نلقى الضوء على نواتج تنفيذ الحج هذا العام وما صاحبه من جهود ملموسه مرئيه لأنجاح الموسم سواء من الجهات المصريه أو الجهات السعوديه .

لا ننكر الجهود الغير عاديه التى بذلت لتحقيق كافة سبل الراحه والطمأنينه للحجاج ولا ننكر على المملكه العربيه السعوديه جهودها الجباره والغير عاديه لتسخير كل الأمكانيات الماديه والبشريه والتقنيه لخدمة ضيوف الرحمن .

ولا ننكر الجهود التى بذلتها اللجنه العليا للحج والعمره وكذلك جهود اللجنه الفنية ولا ننكر جهود وزارة السياحه فالجميع بذل ما يستطيع لأنجاح الموسم والخروج منه بأفضل النتائج .

ونعيد ونكرر ليس مبتغانا النيل من شخص أو جهه وليس عرضنا يهدف الى النقد ولكن تسليط الضوء على المشكله وشخوصها وجهاتها المعنيه لعمل التقيمات الجاده وأيجاد الحلول المستقبليه .

 “الحج فريضه يلهث ورائها كل مسلم “

لا يخفى على كائن من كان لهفة كل مواطن مصرى مسلم على أداء فريضة الحج الركن الخامس فى الأسلام والذى تداولته الآيات القرأنيه وخصته فى الكثير من مواضع القرأن الكريم والذى قال الله تعالى عنه وَأَتِمُّوا۟ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ وَلَا تَحْلِقُوا۟ رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُۥ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِۦٓ أَذًى مِّن رَّأْسِهِۦ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجِّ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَٰثَةِ أَيَّامٍ فِى ٱلْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُۥ حَاضِرِى ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ “

ومن هنا جاءت عظمة الحج واشتياق كل مسلم لأداء هذا النسك العظيم وهذه الفريضه المتممه لأركان الأسلام الخمس .

ولكن لأن الله تعالى الصانع الأعظم للمكان والزمان والعالم ببواطن الأمور ومستحدثات الحاضر والمستقبل كان رحيما بعباده فقال تعالى ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ” .

ومن هنا لجأ بعض الأشخاص وأقول البعض وليس الكل وهو ما يطلق عليه ” السمسار أو المندوب أو المسوق “ ألى تنظيم رحلات حج غير نظاميه مستغلا فى ذلك ظهور ظاهرة التأشيرات الشخصيه والسياحيه والتجاريه أضافة ألى ذلك حاجة الناس البسطاء منهم لتأديه الفريضه وساعده فى ذلك أرتفاع أسعار الحج السياحى أو حتى حج القرعه والجمعيات .

ولكن هل المواطنين البسطاء هم فقط الفئه المستهدفه وأقول وللأسف هناك طبقه من المواطنين قادره ماديا ولكنها أنجرفت لنفس التيار من أجل الأوفر والأرخص والغريب فى الأمر أنخراط طبقه من المتعلمين والمثقفين وأصحاب مهن مرموقه ومراكز وظيفيه عاليه فى هذا التيار والجميع تحت ما يسمى ” حج الزياره “

 من هو السمسار ؟!!

هو المندوب أو المسوق أو بالمعنى الدارج هو السمسار والذى لا تخلو من وجوده أو مشاركته بالعمل فى أى كيان أو مؤسسه فهو موجود بصوره فاعله فى كافة نواحى الحياه وفى مختلف المهن التجاريه ولكنه سمسار يعمل وفق سياسه المنشأه أو المؤسسه ووفق معايير ونسب عموله محدده ومتعارف عليها وهذا هو السمسار الحقيقى المتواجد فى القطاع السياحى .

https://www.facebook.com/100050011066724/videos/pcb.973091847701175/1189379068909838

ولكن أنبثق من هذه المجموعه فريق جديد من السماسره نال قسط وفير من المعرفه المهنيه والتنفيذيه لرحلات العمره والحج فتحول الى كيان واقعى غير رسمى تحول ألى شركة سياحه بدون رقم ترخيص بدون سجل تجارى وبدون وهو الأهم بطاقه ضريبيه وبفضل التقنيات الحديثه وفتح الكثير من طرق الحصول على التأشيره أونلاين وحجز الفنادق والتعاقد مع شركات الطيران وللأسف منها الشركه الوطنيه وهذا هو السمسار مسبب كارثة حج 1445 .

https://www.facebook.com/100050011066724/videos/pcb.973091847701175/498771329337306

من هى شركة السياحه المصريه ؟!!

هى شركه حاصله على ترخيص وزارة السياحه بأداره وتشغيل الأعمال السياحيه ومنها نشاط العمره والحج وتحكمها قوانين وقرارات وزاريه تعمل من خلالهما وتقع تحت طائلة الجزاءات والقرارات ومعايير الدوله .

وأليكم بعض الأرقام الأحصائيه التقريبيه التى تتحملها شركات السياحه :

* يبلغ عدد تلك الشركات حوالى 2300 شركه سياحيه وحوالى 5000 فرع تابعين لها على مستوى الجمهوريه .

* تساهم تلك الشركات بصوره ملموسه فى الناتج القومى وتعتبر قاطرة التنميه ويعمل بها مالا يقل عن 150,000 شخص ما بين موظف وعامل وسائق .

* تساهم تلك الشركات وموظفيها فى صندق التأمينات الأجتماعيه شهريا بحوالى 8,700,0000 جنيه وتبلغ المساهمه السنويه 044,000,000,1 جنيه.

* تبلغ مساهمة الشركات العامله فقط بنشاط العمره والحج فى الخزانه العامه للدوله سنويا ممثله فى وزارة الماليه من خلال الضريبه التجاريه والتوزيعات وفوائد التأخير والغرامات مالا يقل عن 57,500,000 جنيه بخلاف أنواع الضرائب الأخرى .

* هذا ونضيف عليه مساهمات الشركات السياحيه فى دعم صندوق السياحه والأثار ورسوم بوابة العمره المصريه وسيل لا ينتهى من المدفوعات الحكوميه من تراخيص ورسوم متنوعه مختلفه لا يسعنا هنا سردها تفصيليا .

ما هو الفرق بين تكلفه الحج السياحى الأقتصادى وحج السمسار؟!

# تذكرة الطيران : تصل سعر تذكرة الطيران وفق شركة الطيران وخط السير للحاج الواحد الى 45,000 جنيه للحج السياحى بينما تذكرة حج السمسار للحاج الواحد لا تزيد عن 20,000 جنيه .

# سكن الحجاج : فنادق الحج السياحى الأقتصادى ما بين المدينه ومكه وفنادق التحسين للحاج الواحد تصل الى ما يقرب من 6,500 ريال سعودى بينما سكن حج السمسار الموجود فى العمائر المنتشره فى مناطق نائيه وللحاج الواحد لا يزيد بأى حال من الأحوال عن 1,500 ريال سعودى .

# تكلفة الطوافه : تلتزم الشركات السياحيه وفق الضوابط المصريه والسعوديه بالتعاقد مع مطوف والذى يبلغ تعاقده حوالى 5,500 ريال سعودى للحاج الواحد بينما حج السمسار لا يلتزم بالتعاقد مع مطوف .

# تكلفة النقل : تلتزم الشركات السياحيه بالتعاقد على دوره كامله متضمنه أحدث الباصات مع ألزام الشركات بنفرة الحجيج فى ما يسمى بالرد الواحد وهو ما تصل تكلفته الى ما يقرب من 2,400 ريال سعودى للحاج الواحد بينما حج السمسار لا يتعاقد على هذه المواصفات ويتم تنفيذ رحلته من خلال باصات الأهالى الغير نظاميه والتى لا تتعدى أجمالى تكلفتها للحاج الواحد أكثر من 500 ريال سعودى .

# الوجبات : تصل تكلفة الوجبات للحاج الواحد من خلال شركات السياحه المنفذه للحج الاقتصادى الى ما يقرب من 600 ريال سعودى بينما حج السمسار لا يوفى اى وجبات للحاج .

# تكلفة المشرف والواعظ : تقوم الشركات السياحية بتوفير مشرف متخصص وواعظ دينى لكل مجموعه تتضمن عدد واحد باص بمتوسط تكلفه تصل الى 14,500 جنيه للحاج الواحد بينما حج السمسار هو نفسه يجمع بين صفة المنظم والمشرف والواعظ .
# الهدايا والنثريات : تتكلف عن الحاج الواحد للحج الأقتصادى ما لايقل عن 1000 جنيه ما بين مصحاف وحقائب وهدايا مختلفه بينما حج السمسار لا يتكلف اى شىء .

# الرسوم : تتكلف الشركات رسوم أداريه مختلفه تصل الى 7,000 جنيه للحاج الواحد للمستوى الأقتصادى بخلاف الكثير من المصروفات الأداريه المختلفه بينما حج السمسار بعيد عن الرقابه والدوله فهو حج بلا رسوم .

 ” الكارثه على أرض الواقع مدعومه بالسوشيال ميديا “

https://www.facebook.com/100065215946926/videos/455048390575653

حج الزياره أو حج السمسار معاناه ومآساه حقيقيه ملموسه وموثقه … أستغلها البعض للتربح بعيدا عن أعين الدوله وأجهزتها الرقابيه متربحا ملايين الجنيهات فلا جهه تنفيذيه تحاسب وحصيله ضريبيه مفقوده وخروج ملايين من النقد الأجنبى الدوله فى أشد الحاجه أليه وهذا كله لا قيمة له أمام شعور المواطن البسيط وغيره بالمهانه والمعاناه وأهدار الكرامه والتذلل والأسترجاء .

حجاج كل أحلامهم الحج فهم بسطاء لا يملكون المال أو متعلمين مثقفين يحلمون بالحج وتكلفته لا تستوعبها دخولهم المتواضعه .
حجاج تجاوز سنهم مرحلة الشباب فهم أو الغالبيه منهم كهلى فهم أمى وأبوك وأختك وزوجتك … هم البسطاء من قرى مصر ومدنها لا يعرفون أكثر من الأحياء التى يقتنون فيها .

سلموا أنفسهم لحج السمسار تحكمهم ظروفهم الماديه وحلمهم بأداء الفريضه ضاربين بكل شىء عرض الحائط فهم سالمين مستسلمين لا يعنيهم ألا الحج وأداء الفريضه .

أستغل تلك الفرص البعض فسوق وزين وتعهد بأن يحج هؤلاء البسطاء وما دفعوه ليس بالسهل اليسيير حيث وصلت تكلفة الرحلة الى ما يقرب من 180,000 جنيه .

حجاج حج السمسار عانوا وتدهورت حالتهم الصحيه ولكنهم جاهدوا من أجل البقاء والوصول الى الغايه المنشوده .

هرب السمسار والمنظم الغير نظامى وتركهم يواجهون مصيرهم فمنهم من بكى حسرة ومنهم من مرض ندما على وضعه وكثير منهم أهلكهم الذل والمهانة .

https://www.facebook.com/watch/?ref=search&v=1481786976038291&external_log_id=66a3f2cf-f1f1-448e-8dbe-73aea43841d1&q=%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%AC%20%D9%85%D9%88%D8%AA%D9%89

يوم عرفه غادروا مساكنهم فى العزيزيه والنزهه والعتيبيه وغيرها من الأماكن النائيه بحثا عن وسيله تقلهم ألى عرفات فلم يجدوا فلا توجد باصات ولا يوجد مرشد أو مشرف ورجال الأمن السعودى فى كل مكان .

لم ينالهم اليأس فلديهم أصرار وعزيمه للحج فمشوا سيرا على الأقدام لمسافات طويله تتعدى 5 كليو متر تعارضهم قوات الأمن تاره والشمس المحرقه تارة أخرى فيفلتون من كمين ليقعوا فى كمين أخر حتى سمحت لهم السلطات السعوديه بالمرور ألى عرفات .

نتخيل حجم المعاناه التى تكبدها المصريين وأغلبهم من كبار السن والمرضى فقد وصلوا الى عرفات شبه موتى أو أنصاف أحياء ليقابلوا معاناة أخرى فقد أفترشوا الشوارع والطرقات فى درجة حراره تجاوزت 60 درجه وتحت شمس حارقه وأنقضى يوم عرفه فلا وسيلة نقل تقلهم ولا من شخص يساعدهم فترجلوا مشيا على الأقدام الى مزدلفه ضربوا برجولهم المنهكه طريق يصل الى 6 كيلو متر يجرون فى أنفسهم وأمتعتهم التى يحملونها على رؤوسهم فمنهم من سقط مغشيا عليه من شدة الأرهاق ومنهم من توفاه الله ووضعت جثامينهم على قارعة الطريق وسط القمامة وبجوار دورات المياه ومنهم من تم فقده فلا أحد يعرف عنه شىء حتى لحظات كتابة هذه السطور .

فهؤلاء جميعا ضحايا حج السمسار وضحايا ثقافة مجتمع غابت عنه كافة الأجهزة التنفيذية للدولة وكافة الأجهزة الرقابية المعنية بحق المواطن وأمنه وسلامته وكرامته وأنسانيته .

 رسالتى الى السلطات السعوديه

لا أحد ينكر جهودكم العظيمه وتفانيكم فى خدمة ضيوف الرحمن وأن نكرها كائن من كان ألا وكان جاحد ناكر للمعروف .

فقد سخرتم كل الأمكانيات الماديه والبشريه وكافة التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن فأنتم دون غيركم خصكم الله بخدمة الحجيج فلقبتم بخدام الحرمين الشريفين وأنتم أهل لهذه المكانه وهذا التشريف .

ولكن لا يكلف الله نفسا الا وسعها فأنتم تحملتم فوق طاقة البشر وعظيم الأمكانيات وما تم نشره من خلال جهاتكم المعنيه بشئون الحج من خلال أحصائيات عدد الحجاج غير صحيح فقد حصرتم أعداد الحجاج النظاميين فقط على الرغم أن العدد الفعلى الأجمالى شامل الحجاج الغير نظاميين تجاوز 3.000.000 حاج وهذا ما تحاكيه ما تم مشاهدته عبر وسائل الأعلام السعوديه .

https://www.facebook.com/reel/907106694774727

 

لقد سمحتم فى اللحظات الأخيرة من يوم الترويه بمرور حجاج الزياره ولم يكن سماحكم رغبة منكم فى التيسير ولكن كنتم مجبرين على ذلك فلن تفلح أعتى وأقوى قوة أمنيه فى العالم فى منع هذا السيل الجارف من حجاج الزيارة الغير نظامين من المرور الى عرفات والذى تجاوز أعدادهم 1,000,000 حاج .

فكان قراركم الحكيم والرشيد والمسئول بالسماح بمرور الحجاج الغير نظاميين الى عرفة خوفا عليهم من المواجهه الأمنية لأنها لو حدثت لكانت كارثة أنسانيه بكل المقاييس الأمنيه وبالفعل وعن جداره فأنتم جامعه لأدارة الحشود المليونيه على مستوى العالم ونشهد لكم بذلك .

ولكننا يجب أن نواجه الواقع ونتعلم من التجارب لنرتقى بمنظومة الحج الذى ولاكم الله سبحانه وتعالى عليها .

وكلنا رجاء لسمو الأمير ولى العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز بأنهاء العمل بنظام التأشيرة الشخصيه والسياحيه للمواطنين المصريين والتى كانت السبب الأصيل والجوهرى فى الأزمات التى لازمت حج 1445 والتى أثرت بشكل مباشر على العمليه التنظيميه للحج وراحة الحجيج .

رسالتى الى السلطات المصريه

رأيتم وتابعتم حج هذا العام ولمستم عن قرب أستغلال المواطن المصرى الحامل للرقم القومى المصرى ومدى الأذلال والهوان الذى تعرض له من خلال حملات حج السمسار ولا يخفى على أجهزتكم المعنيه خفايا هذا الملف الشائك .
لن نلفت أنتباهكم لهذه الكيانات الغير مرخصه بمدى تجاوزهم للقوانين والقرارات الوزاريه وتعديهم على حقوق المواطنين ومن بعدها حقوق الدولة .

نرى جهودكم فى محارية الغلاء وأرتفاع أسعار السلع والخدمات ونرى جهودكم فى محاربة الأتجار بالنقد الأجنبى ونرى جهودكم فى محاربة الفساد فى المجتمع فألا نرى جهودكم فى محاربة كل من يسىء لأقتصاد الدوله ككل .. فألا نرى جهودكم فى أحكام السيطره على خروج النقد الأجنبى من خلال القنوات الغير شرعيه وبعيدا عن أعين الدوله .. فألا نرى جهودكم فى محاربة الكايانات الغير مرخصة .. فألا نرى جهودكم فى عدم ضياع حصيله كبرى من الأيرادات يمكن أن تدخل خزانة الدولة .

وأخيرا أليس المحافظة على المواطن البسيط من الغش والتدليس وأهدار الكرامة خارج حدود الدوله من أولى أهتمامات القياده السياسيه .

 رسالتى الى اللجنه العليا للحج وغرفة الشركات

تعلمون علم اليقين ظروف وملابسات حج هذا العام 1445 / 2024 ولن أعيد عليكم فأنتم فى داخل المطبخ السياحى وعلى داريه بالموقف .

ولكن ما حدث هذا العام تجاوز كل التوقعات السيئه وحدث ولا حرج من فوضى المخيمات الى نقص الخدمات الى نقض الأتفاقيات مع مقدمى الخدمات السعوديه الى فوضى حج الزياره .

نعلم مدى جهدكم المبذول لأنجاح الموسم ومدى تفانيكم فى المتابعه والرقابه ولكن نعهد أليكم بصفتكم الجهه الأداريه وبصفتكم ممثلى الجمعيه العموميه للشركات بالتوصيات التاليه :

أولا : فتح التحقيقات للوصول الى الكيانات الغير مرخصه والتى تسببت فى هذا الخلل والكثافه العدديه التى فاقت كل التوقعات وما نتج عنه من أهدار لكرامة المواطن المصرى وتعرضه للنصب والأحتيال من جانب تلك الكيانات والتى تعتبر عن حق أختراق للأمن القومى المصرى .

ثانيا : فتح التحقيقات للوصول الى مشاركة اى شركة سياحيه فى هذه المهزله وتوقيع العقاب والجزاء وأصدار باركودات بأعداد كبيرة يوميا تتجاوز الطبيعى فى الأصدار ومدى أرتباط تلك الشركات بعملية حج الزيارات حيث أن أصدار الباركود فى حد ذاته لا يعد مخالفه قانونيه لأن من أصدره شركة سياحيه بناء على ضوابط ومعايير البوابه المصريه للعمره وتحت متابعة ومراقبة الجهه الأداريه .

ولكن أصدار باركود تنظيمى بأعداد كبيره يوميا يعطى شبهه مهنيه بالتواطىء فى المشاركه بتنفيذ حج الزيارات .

ثالثا : محاسبة المسئولين من الشركات السعوديه المقدمه للخدمات عن هذا القصور فى أداء الخدمات والأعاشه داخل مخيمات منى وتعويض الحجاج عما أصابهم من أضرار .

رابعا : توخى الحذر فى التعاقدات المستقبليه أن يكون التعاقد على الأرض مبكر وبمجرد الأعلان عنه وأيجاد الطريقه المناسبه للسداد من خلال غرفة شركات السياحه والتعاقد على الخدمات بصورة أفضل تتضمن شروط وجزاءات رادعه تضمن التنفيذ الجيد وعدم تكرار الأخطاء ووضع الخطط الأحتياطيه والتدخل من خلال غرفة الشركات للمساعده اللحظيه لأى خلل فى تقديم الخدمات .

خامسا : من خلال اللجنه العليا يتم طلب تنفيذ حصة مصر بالكامل من الحج بعد تعديل عدد الحجاج بما يتناسب مع أجمالى عدد سكان مصر الأن .

سادسا : أستحداث نظام جديد للحج الأقتصادى والبرى تحت مسمى ” أقتصادى بلا تحسين ” تشتمل مواصفاته على برنامج مرن فى مدة تنفيذه يضمن الحصول على أقل أسعار لكافة الخدمات من تذكره وسكن وغيرها من خدمات تمكن الشركات من تنفيذه من خلال تسعير مقبول فى الحدود المادية للمواطن وبالسعر المقبول .

وعلى أن يخصص لهذا النوع أكبر عدد من التأشيرات تسهيلا للمواطن البسيط ومحاربة الكيانات الغير مرخصه .

سابعا : مخاطبة شركات الطيران والشركات الوطنية العاملة بموسم الحج بعدم المغالاة فى تسعير التذكرة وبما يتوافق مع التسعير للجهات الأخرى ومسايرة لنظام الحجز الفردى حتى تتمكن الشركات من التنفيذ بأقل سعر ممكن .

ثامنا : على غرفة شركات السياحه العمل من الأن على تنفيذ حملات أعلاميه موجهه تخاطب المواطن فى محاوله لتغيير العادات والثقافات لدى جموع المواطنين وأرشادهم للطرق الصحيحه والجهات الرسميه المعتمده من الدوله لتنفيذ رحلات العمره والحج .

الساده الأفاضل

أستعرضنا معاً تفاصيل المشكلة وعرضناها بقدر المستطاع بكل حياديه وشفافية آملين من المولى عز وجل أن يكبل جهودكم بالنجاح والسداد لخدمة ضيوف الرحمن .

كاتب المقال 

محاسب  احمد سلامه
رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات رويالتى للسياحه
عضو الجمعيه العموميه لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحه

مقالات ذات صلة