شئون مصرية ومحليات

يسبّب الرقاد.. زراعة المنيا تحذر مزارعي القمح من الري والرش

في يوم 18 مارس، 2024 | بتوقيت 1:15 مساءً

جمال علم الدين

حذرت مديرية الزراعة في المنيا، مزارعي محصول القمح من ري الزراعات خلال تلك الفترة، بسبب شدة الرياح، وهو ما يتسبب في إصابة المحصول بالرقاد، والحفاظ على المحصول في فترة الثمرة، لزيادة الإنتاجية.
وقال المهندس محمد خلف، مدير عام الشؤون الزراعية بالمحافظة، إنه تم عقد ندوات إرشادية للمزارعين خلال تلك الفترة، لتوعية مزارعي القمح بمواعيد الري في فترة النضج للثمرة، وأيضا كيفية مكافحة الآفات والفطريات، إذ تبلغ المساحات المنزرعة 214 ألف فدان.

وأكد خلف، عدم تأثر زراعات محصول القمح بجميع أنواعه، للموسم 2023-2024، بالتغيرات والتقلبات المناخية، خاصة الصقيع والأمطار، لتناسب السلالات المنزرعة بطقس المحافظة، وحذرت المزارعين من ري، ورش المحصول خلال فترة الرياح، لمنع حدوث رقاد، بالإضافة إلى ضرورة رعاية المحصول من حشائش الزمير، التي تقلل من الإنتاجية

في سيق متصل، شهدت مدن وقري المحافظة، انخفاض درجات الحرارة، بواقع 6 درجات، لتصل إلى العظمي 24 درجة مئوية، بدلا من 30 درجة مئوية، والصغرى 10 درجات مئوية بدلا من 12 درجة مئوية، ليكون طقس بارد مع رياح باردة.

من جانبه، كلف المحافظ اللواء أسامة القاضي، غرف العمليات بالمراكز والمحافظة، بمتابعة موجه الطقس المتغير، ورصد أي أحداث للانتقال الفوري، إلى مواقع الأحداث، والعمل على توفير الخدمات الصحية والإغاثة للمواطنين.

   

مقالات ذات صلة