أخبار عاجلةسلايدرشئون مصرية ومحليات

685 مليون دولار حصيلة الجمارك بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين فى الخارج خلال المرحلة الثانية

في يوم 14 مارس، 2024 | بتوقيت 1:00 مساءً

جمعت مصر685 مليون دولار من المرحلة الثانية لمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج منذ إطلاقها في نهاية أكتوبر الماضي.

وقال الشحات الغتورى رئيس مصلحة الجمارك المصرية، في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن أوامر الدفع بلغت 1.6 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ إجمالي عدد المسجلين على المنظومة 464 ألفاً.

وفي المرحلة الأولى من المبادرة التي تستهدف الدولة من خلالها زيادة مواردها المالية، جمعت مصر نحو 900 مليون دولار.

وتعفي المبادرة السيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، يستردها صاحب طلب الاستيراد بعدها بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد.

سيارات في الجمارك – صورة أرشيفية

وأطلقت مصر المرحلة الثانية من المبادرة بشروط أكثر تيسيراً، وتنتهي في 29 أبريل المقبل في محاولة للمساهمة بأزمة شح الدولار التي كانت تعيشها البلاد، مستهدفة جمع نحو ملياري دولار، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية محمد معيط.

وتبلغ ضريبة الجمارك في مصر على سيارات الركوب المزودة بمحرك احتراق داخلي، أي العاملة بالوقود 135% من قيمة شراء السيارة في الخارج، بجانب ضريبة الجدول 15%، وضريبة القيمة المضافة 14%. بينما تنخفض بالنسبة إلى السيارات الهجينة المستوردة من خارج الاتحاد الأوروبي، لتتراوح ما بين 30% و100% كضريبة جمارك، ومن 15% إلى 30% كضريبة جدول، و14% ضريبة قيمة مضافة، في حين أن السيارات الكهربائية معفاة من كافة الجمارك والرسوم عدا القيمة المضافة.

   

مقالات ذات صلة