أخبار عاجلةسلايدرعالم الطيران

للمرة الثانية على التوالى . وزارة الطيران المدنى تستضيف ورشة عمل منظمة الكوميسا

في يوم 29 أكتوبر، 2023 | بتوقيت 5:27 مساءً

تستضيف وزاره الطيران المدنى خلال الفترة من 30 اكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2023 بالقاهره ورشة العمل الثانية من العام الجارى لمنظمة الكوميسا والتى تأتى تحت عنوان المصادقة حول مراجعة القوانين والقواعد واللوائح والسياسات الوطنية للطيران المدنى ” وذلك بحضور  37  مشارك من الدول الاعضاء فى المنظمة و ممثلى سلطه الطيران المدنى المصرى والشركات التابعة لوزارة الطيران المدني.

ويأتى هذا ترسيخا لدور مصر الريادي فى القارة الأفريقية ، وفى ضوء ما تتبناه الحكومة المصرية بضرورة تعزيز اواصر الترابط والتعاون مع جميع الدول الأفريقية فى كافه المجالات لتحقيق التكامل الاقليمى ومواجهة التحديات الراهنة خاصة فى مجال صناعه النقل الجوى والتى تعد شريان الحياة فى القارة الأفريقية.

وقد اعرب الفريق محمد عباس حلمى، وزير الطيران المدنى، عن سعادته لاستضافة مصر للمرة الثانية على التوالى لاعمال ورشه عمل منظمه الكوميسا 

 أكد  حرص وزاره الطيران على التعاون والتنسيق مع المنظمة لتعزيز مصالح الدول الاعضاء فى مختلف الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك لصناعة الطيران المدنى الافريقي وبما يعزز دور الحكومات فى جهود تنمية القارة فى مختلف انشطه النقل الجوى .

منظمة الكوميسا

 

ومن المقرر ان ترتكز ورشة العمل التى تمتد على مدار الثلاثه أيام القادمة علي مراجعة مدي مطابقة القوانين والقواعد واللوائح والسياسات الوطنية للتوافق مع احكام إتفاقية ياماسوكرو فى قطاع النقل الجوى لشرق وجنوب أفريقيا ومنطقه المحيط الهندى بالإضافة الى مناقشة ردود الفعل حول التعاون بين شركات الطيران فيما يخص الرصد والتقييم وتعريف الحواجز غير المادية التى تعوق التفعيل من قبل بعض الدول .

 

ما هي الكوميسا؟ 

الكوميسا هي تجمع دولي لبحث نتيجة اتفاقية لإنشاء سوق مشتركة بين دول شرق وجنوب القارة الإفريقية، وتم إقرارها في قمة أبوجا عام 1991، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة الزامبية لوساكا.

ويضم تجمع الكوميسا 21 دولة هي مصر، الكونغو الديمقراطية، سوازيلاند، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وجزر القمر، وبوروندي، وإريتريا، وجيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا، وموريشيوس، وتونس، والسودان، والصومال، وزيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا.

ما هو هدف الكوميسا؟

وبحسب ما نشر موقع منظمة الكوميسا، تهدف منظمة الكوميسا إلى إلغاء كل القيود التجارية بين الدول الأعضاء بهدف السعي لإنشاء وحدة اقتصادية بين دول شرق وجنوب إفريقيا، من خلال إقامة منطقة تجارة حرة، يتبعها إقامة اتحاد جمركي للوصول إلى مرحلة السوق المشتركة بين الدول الأعضاء

   

مقالات ذات صلة