شئون مصرية ومحليات

تبطين 70٪ من ترع قري مركز المنيا بمشروع تطوير الريف المصري (حياة كريمة)

في يوم 29 أكتوبر، 2023 | بتوقيت 11:45 صباحًا

جمال علم الدين

تنفيذا للمشروع القومي لتبطين الترع والمصارف لتطوير الريف المصري والمحافظة علي استهلاك المياه للري وترشيدها ومنعا للثلوث .
كلف اللواء أسامة القاضيى محافظ المنيا رؤساء المدن باستمرار متابعة العمل بالمشروعات القومية التي تهدف في المقام الأول لخدمة المواطن ورفع مستوي المعيشة والحفاظ علي مقدرات أو مكتسبات الوطن والتي ترصدها القيادات السياسية والتنفيذية علي جميع المستويات ومواصلة التأكيد علي رصد أي عقبات تحول دون انجاز المستهدفات .

وعلية وجه اللواء اركان حرب هاني بدوي فريق الرصد الميداني والإعلامي الذي يشرف عليه احمد عمر سكرتير المدينة للمتابعة ورفع تقرير عن أعمال المشروع بقري مركز المنيا بداية من قرية طوخ الخيل .

حيث رصد فريق العمل استمرار العمل دون توقف أو وجود معوقات فنية علي الأرض حيث تم رصد الانتهاء من تبطين 40 ترعة بنطاق القرية بداية من الترع المتاخمة لقرية طوخ وصفط الغربية وأبو عياد مرورا بعزبة مهني والبكل من الجهة الغربية وصولا لقرية محجوب وعمار علاق وأبو بريدعه في الاتجاه الشمالي الغربي وصولا إلي قري المرح ومحمد عبد الله وحتي عزبة سليم باشا وانتهاءا بقرية ادمو من جهة الشمال بنسبة إجمال تنفيذ بلغت تقريبا 70 ٪

وأوضح فريق الرصد من خلال الحديث مع مهندسي التنفيذ أن طرق وآليات ومراحل تنفيذ اعمال التبطين عندما سئل ..كيف يتم تبطين الترع ؟
أفاد بأن عملية تبطين الترع تبدأ بالتطهير والتنظيف من القمامة وأعمال الحفر ثم مرحلة التدبيش، وهي المرحلة التي يتم فيها وضع مجموعة من طوب الدبش على حواف الترعة يليه وضع لوائح أسمنتية، وأخيرا تأتي مرحلة صب الخرسانة من غير حديد ومادة مانع لنفاذية الماء وعازل بين الفواصل.

وأوضح مهندسي المشروع أن لتبطين الترع فوائد متعددة أولها الشكل الجمالى والحضارى، ثم فوائد فنية مثل زيادة سرعة المياه ووصولها إلى نهايات الترع، وتحسين جودة المياه، وعودة الترع لأبعادها الأصلية، وتوفير بعض تكاليف تطهير الترع من الحشائش، وغيرها.ومن فوائد هذا المشروع علي وجه العموم ترشيد الطاقه التي كانت تستخدم في ضخ مياه..الآبار للأستعواض في النهايات. و أيضا ترشيد استخدام المياه بنسبة لا تقل عن 10 % وتحسين البيئة والصحة العامة، بمنع إلقاء مخلفات الصرف الصحي في الترع .

مقالات ذات صلة