أخبار عاجلةالمنطقة الحرةعالم الطيران

معرض دبي للطيران يدعم الشركات الناشئة في قطاعي الطيران والدفاع

تقود النسخة الثانية من فعالية "فيستا" عملية التحول في قطاع الطيران ومنصة عالمية للشركات العالمية وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية

في يوم 24 أكتوبر، 2023 | بتوقيت 3:07 مساءً

تعود “فيستا”، المنصة الرائدة للشركات الناشئة ورواد الأعمال في قطاع الطيران من مختلف أنحاء العالم، في نسختها الثانية ضمن فعاليات معرض دبي للطيران التي ستقام في الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر، حيث تهدف الفعالية إلى دفع حدود الابتكار وتسريع التحول في قطاع الطيران.

وتجمع الفعالية الشركات الناشئة العالمية التي تركز على مستقبل مجموعة من المجالات والقطاعات المختلفة، بما في ذلك الروبوتات، والاستدامة، والطائرات بدون طيار، وطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، والفضاء وغيرها.

ومن خلال برنامج يمتد على مدار أربعة أيام، ستجمع الفعالية في منصة الشركات الناشئة كلمات رئيسية وحلقات نقاش عديدة بين رواد القطاع حول الاتجاهات والفرص في الأسواق.

وبهذا الصدد، قالت الدكتورة مريم قطيط، مدير المسرعات العالمية والابتكار في شركة بوينغ بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: “تتميز شركة “ايروسبيس اكسيليريتد” بسجلها الحافل في تسريع الابتكار بقطاع الطيران، حيث قامت بتمكين 40 شركة ناشئة في مراحلها التشغيلية الأولى من خلال تبادل المعرفة ودعم التطوير والتمويل. كما يشكل معرض دبي للطيران فرصة استثنائية لهذه الشركات الناشئة لتعزيز وتوسيع عملياتها”.

وستساعد لجنة المستثمرين في تعزيز التحول خلال النسخة المرتقبة، وذلك من خلال مشاركة العديد من الشخصيات البارزة في القطاع، بما فيهم عبدالله سيف العواني الرئيس التنفيذي للبرنامج الاقتصادي في مجلس التوازن ورضا نيداكو، رئيس شركة “فنتشر وان”، ودان بوير، الشريك في SuperSeed VC، حيث تهدف اللجنة إلى مساعدة الشركات الناشئة في تطوير إمكانياتها وتوسيع عملياتها.

معرض دبي للطيران يدعم الشركات الناشئة في قطاعي الطيران والدفاع

من جهته، قال بريان شيتلر، شريك ورئيس شركة “AE Industrial HorizonX” وعضو في لجنة المستثمرين في “فيستا”: “يسرني الانضمام إلى لجنة المستثمرين في “فيستا” للعمل مع الأعضاء الآخرين في القطاع على مساعدة الشركات الناشئة في تطوير الابتكارات ورسم مستقبل قطاع الطيران. نجحت في العمل مع العديد من الشركات الناشئة لاطلاق تقنيات الجيل القادم في قطاعي الطيران والفضاء، وأتطلع إلى رؤية أحدث الأفكار والابتكارات لتسريع التحول في القطاع”.

كما سيتخلل برنامج الفعالية 15 ساعة من ورش العمل والجلسات الإرشادية والتوجيهية، وبرنامج المستثمرين، لتعزيز التواصل بين الشركات الناشئة والمستثمرين العالميين، وقادة القطاع وصناع القرار. حيث ستخصص الفعالية مساحة خاصة بالشركات الناشئة، يمكنهم من خلالها عرض تقنياتهم المبتكرة ومقترحاتهم وأفكارهم أمام المختصين والمؤثرين في قطاع الطيران.

وبهذا الصدد أكد لوكاس كيستنر، المؤسس المشارك في  Sustainable Aero Lab: “يعد Sustainable Aero Lab  أكبر برنامج  مُسرع في العالم مختص في الطيران المستدام، ومنذ انطلاق البرنامج في بداية العام 2021، نجح في توجيه أكثر من 60 شركة ناشئة دولية، وفي جمع أكثر من 100 مليون يورو، وربطها بأكثر من 80 من المرشدين ذوي الخبرة العالية. وفي عام 2023، حظي المختبر بدعم من “Breakthrough Energy”، لتعزيز جهوده في المجال. ويتطلع المختبر من خلال المشاركة في منصة “فيستا” للشركات الناشئة إلى التواصل مع الشركات الناشئة والمستثمرين، والشركاء في القطاع للعمل معاً على تعزيز استدامة قطاع الطيران، لاسيما في الخمسة مجالات الرئيسة والتي تشمل الآليات الكهربائية، ووقود الطيران المستدام، والهيدروجين، وتحسين العمليات، وتصميم الطائرات والمواد الجديدة، الأمر الذي يسهم في دعم نمو برنامجنا بشكل عام”.

وقال دوناتاس سكولسكيس، الرئيس التنفيذي لشركة JETCOPTER: “يتطور سوق طائرات الإقلاع والهبوط العمودي بوتيرة متسارعة، ونتطلع خلال مشاركتنا في منصة “فيستا” إلى عرض نموذجنا الخاص لطائرات الهليكوبتر 2.0. وكوننا الشركة الناشئة الوحيدة في العالم التي تعمل على هذا المفهوم، يعد هذا الحدث فرصة مثالية للقاء مستثمرين جدد ومناقشة كيف يمكننا العمل معاً للارتقاء بطائرات الإقلاع والهبوط العمودي إلى المستوى التالي”.

وسيتخلل الفعالية سلسلة من المسابقات تتناول ثلاثة محاور جديدة تشمل قطاع الفضاء بالشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء وبالتعاون مع “أمازون ويب سيرفيسز”، و”بيانات” و “بلانيت”، ومحور الطائرات بدون طيار والخدمات اللوجستية بالشراكة مع LODD، ومحور تجربة الركاب بالشراكة مع مطارات دبي. وذلك بهدف تعزيز مستوى الشركات الناشئة في العالم. كما ستتاح الفرصة للشركات الناشئة المتأهلة لتقديم أفكارها أمام رواد التكنولوجيا والمستثمرين، وغيرهم من الشركات المشاركة، ما يؤهلهم للفوز بجائزة ” الشركة الناشئة الأكثر ابتكاراً” ضمن فعاليات منصة “فيستا”، وستحصل الشركة الفائزة باللقب على 10 آلاف دولار أمريكي لدعم وتطوير أعمالها.

مقالات ذات صلة