أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرعالم الطيران

عادل شعبان : رسم المغادرة على رحلات الطيران كان مقرراً تطبيقه فى نوفمبر 2018 ونجحنا فى تأجيله لمدة عام أخر

الرسوم ثابتة منذ 6 سنوات .. ولن تؤثر فى حركة السياحة وقيمتها تضاف لسعر التذكرة

في يوم 31 يوليو، 2019 | بتوقيت 10:04 مساءً

 أصدر الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، رقم 221 لسنة 2019، الصادر في 28 فبراير 2019، بفرض رسوم على الركاب المغادرين مقابل الخدمات التي تؤدي لهم.

وقد نشرت الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية،  اليوم الأربعاء، القرار  ، ونصت المادة الأولى من القرار على أن يحصل من كل راكب يغادر جمهورية مصر العربية بطريق الجو مقابل عن الخدمات التي تؤدي له بالموانئ والمطارات المصرية، وذلك بالفئات ووفقاً للقواعد الآتية:

1- مبلغ 25 دولارا أمريكيا عن كل راكب مغادر على رحلات الخطوط الجوية المنتظمة ورحلات الطائرات الشارتر مقابل الخدمات التي تؤدي له.

2- مبلغ 5 دولارات أمريكية عن كل راكب مغادر على رحلات الخطوط الجوية الداخلية مقابل الخدمات التي تؤدي له.

3- زيادة رسوم الهبوط والإيواء والانتظار بنسبة 15%.

ونصت المادة الثانية على أن يحصل رسم عن كل راكب نظير تطوير النظم والإجراءات الأمنية بالمطارات المصارية على النحو التالي:

1- مبلغ دولارين أميركيين عن كل راكب بكل المطارات المصرية، ما عدا مطار شرم الشيخ الدولي.

2- مبلغ 4 دولارات عن كل راكب بمطار شرم الشيخ الدولي.

ونصت المادة الثالثة على أن يكون تحصيل المقابل المنصوص عليه في المواد السابقة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو المحلية.

وحدد القرار موعدا لسريانه ابتداء من 15 نوفمبر 2019.

كما نشرت «الوقائع المصرية» قرار آخر لوزير الطيران المدني، برقم 222 لسنة 2019، صادر أيضاً في 28 فبراير 2019 يمنح الشركة القابضة لمصر للطيران تخفيضاً قدره 50% على رسوم الهبوط والانتظار والإيواء لطائرات نقل الركاب التابعة للشركة.

ونشرت أيضاً القرار رقم 223 لسنة 2019، والذي ينص على تخفيض الرسوم الإدارية على فواتير المرافق للشركة القابضة لمصر للطيران لتكون 5% بدلاً من 10%.

 

وقال الخبير السياحى” عادل شعبان ” رئيس مجلس إدارة شركة الأمريكتين السياحية ، عضو الجمعية العمومية لغرفة الشركات السياحية ، فى تصريحات خاصة لــ ” المحروسة نيوز ” تعقيباً على هذا موضحاُ أن هذا القرار كان من المقرر إصداره فى عهد وزير الطيران  السابق شريف فتحى ، وتطبيقه من نوفمبر 2018  والقطاع وقتها آثار تلك المشكلة وكنت انا بالفعل من آثارها وبناء عليه استدعت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب برئاسة  النائب عمرو صدقى رئيس اللجنة ، وزير الطيران  السابق ” شريف فتحى ”  للحوار والمناقشة ، وطلبت وقتها وقف التطبيق أو التأجيل للموسم الشتوى القادم 2019 ،حتى يمكن إخطار الأياتا والإيكاو  وهما المنظمنتان الدوليتان المعنيتان بالنقل الجوى ، والتى تسترط ضرورة إخطارها بأية زيادات أو رسوم جديدة قبل تطبيقها بثلاثة شهور . وبالتالى نجحنا فى تأجيل تنفيذ هذا القرار على أن يتم تطبيقه فى سبتمبر 2019  وكما تم الاتفاق علي  أن الزيادة ستضاف علي التذاكر ولا تحصل من المسافرين في المطارات

أوضح  عادل شعبان ،أن هناك قانون خاص بالطيران يتيح ويمنح وزير الطيران الصلاحية والحق فى تطبيق أية رسوم خاصة بالخدمات الجوية والأرضية  وتطوير المطارات وخدماتها، مشيراً إلى أن هذه الرسوم لم ترتفع كما يشيع البعض بمقدار 25 دولاراً ، وأن الزيادة الجديدة قد بلغت خمسة دولارات فقط ، والتى ستضاف على قيمة التذكرة .

وقال شعبان ، أن البغض أشاع أن هذه الزيادة ستكون سبباً فى تكدس المسافرين بالمطارات ، مؤكداً على أن هذا غير صحيح ، وأن ما تم فرضه من رسوم إضافية سيتم إدراجها على قيمة  تذكرة السفر دون أن تتحملها شركات السياحةأعبائها  أو سدادها  المسافر نقداً أو بطوابع  وبالتالى لن تؤثر فى تكدسات كما يرغب البعض فى تضخيم هذه الأمور .

عادل شعبان وعمرو صدقى

وأكد عادل شعبان ، أن جميع دول العالم وخاصة عقب سقوط الطائرة الروسية فى أكتوبر 2015 قد طالبت مصر بضرورة تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية والت تطلبت مليارات الجنيهات ،وأن قرار  الرسوم صدر في نهاية  فبراير  الماضي بعد موافقة اللجنة العليا للتسعير التابعة لوزارة الطيران المدني ، ونشر اليوم في الجريدة الرسمية وبداية التطبيق ستكون بعد نهاية موسم الصيف في نوفمبر المقبل . كما أن هذه الرسوم التى تم فرضها مرخراً والتى تمثل ” خمسة دولارات “،سيتم تطبيقها علي الركاب داخل مختلف مطارات الجمهورية ، جاءت بعد ثبات رسوم المغادرة لمدة 6 سنوات كاملة ، ولم يتم إضافة أية  زيادات عليها ، وإنها  – الرسوم – سيتم تحصيلها بشكل غير مباشر عن طريق تذاكر الطيران للرحلات المنتظمة أو العارضة الشارتر ، سواء الدولية والداخلية من المطارات المصرية.

وأشاد عضو الجمعية العمومية لغرفة الشركات السياحية بالتنسيق والتفاهم والتناغم الواضح بين وزارة الطيران والهيئات والشركات التابعة لها وبين قطاع السياحة ممثلاً فى غرفة الشركات والخبراء السياحيين ووزارة السياحة وكذلك لجنة السياحة والطيران بنمجلس النواب والذى أدى إلى حالة الرضا التى يعيشها قطاعى  السياحة والطيران، مرجعاً ذلك إلى التعاون الواضح بين وزيرة السياحة الدكتورة  رانيا المشاط ، الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى ، والمتابعة الجيدة من لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو صدقى رئيس اللجنة

   

مقالات ذات صلة