أخبار عاجلةعالم الطيران

طيران الإمارات” تعود إلى السوق قريباً لشراء ما يصل إلى 150 طائرة

تسعى الشركة إلى تسلُّم الطائرات خلال الفترة من 2027 إلى 2033

في يوم 6 يونيو، 2023 | بتوقيت 7:00 مساءً

تقترب “طيران الإمارات” من شراء ما يتراوح بين 100 و150 طائرة، فيما تستعد لتستبدل بأسطولها من طائرات “إيرباص” من طراز “إيه 380” المقرر الاستغناء عنه في مطلع العقد المقبل، وفق رئيس الشركة تيم كلارك.

قال كلارك في مقابلة مع “تلفزيون بلومبرغ” في إسطنبول في الاجتماع العامّ السنوي لاتحاد النقل الجوي الدولي يوم الثلاثاء، إن شركة الطيران “قريبة من القيام بشيء ما” يتضمن شراء مزيد من طائرات إيرباص “إيه 350” وبوينغ “777”، و”ربما” أيضاً طائرة بوينغ “787 دريملاينر” الأصغر حجماً.

“سنصدر طلبات شراء قريباً إلى حدّ ما”، حسب كلارك. وستسعى شركة الطيران لتسلُّم الطائرات ابتداءً من 2027 حتى 2033، مع خروج طائرات “إيه 380” من الخدمة في 2032. وقد تصدر طلبات الشراء الأسبوع المقبل، ويمكن أن يحدث ذلك خلال معرض دبي للطيران، وفق رئيس الشركة.

أشار إلى أن الطلب على الطيران هو الأقوى منذ فترة طويلة، مع احتمال حدوث بعض “التباطؤ” في منتصف العام المقبل بالشرق الأوسط. بنى رئيس طيران الإمارات شركة النقل التي تتخذ من دبي مقرّاً لها لتصبح أكبر شركة طيران للمسافات الطويلة في العالم، إذ يقود أسطولاً يضمّ أكثر من 100 طائرة إيرباص “إيه 380” تستخدم دبي مركزاً عالمياً.

تشهد “بوينغ” و”إيرباص” ارتفاعاً كبيراً في الطلب على الطائرات، إذ قدّمت شركات من “طيران الهند” لشركة “طيران الرياض” الجديدة طلبات كبيرة، مع اهتمام الخطوط الجوية التركية بطلب مئات من الطائرات الجديدة. كل هذا يشكّل ضغطاً على شركات الطيران الأخرى للشراء.

لكن ينقص الإنتاج لكل من الطائرات ذات البدن العريض والضيق خلال بقية العقد. يواجه المصنعون أيضاً انتقادات بسبب المبالغة في الوعود وعدم التسليم. تنتظر “طيران الإمارات” منذ أكثر من خمس سنوات طائرة “بوينغ 777 إكس”، على سبيل المثال.

قال رئيس طيران الإمارات منذ فترة طويلة إن على صانعي الطائرات أن يتحملوا نصيباً من المسؤولية، ليس فقط إلقاء اللوم على سلاسل التوريد للتأخيرات التي تكشّفت والتي قال مسؤولون تنفيذيون في شركة الطيران إنها قد تستمر لسنوات.

لدى طيران الإمارات بالفعل 50 طائرة “إيه 350” و117 من طائرات “777 إكس” و30 طائرة من طراز “787-9 إس” تحت الطلب. إجمالاً، لديها أسطول يضمّ أكثر من 260 طائرة، بما في ذلك نحو 115 طائرة من طراز “إيه 380”.

قال كلارك أيضاً في حفل إفطار في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، إن الدرجة الأولى لا تزال “شديدة الأهمية لنا”، مضيفاً أن “طيران الإمارات” ستمتلك درجة أولى في جميع أسطولها الجديد باستثناء طائرات “إيه 350”.

تستضيف طيران الإمارات الاجتماع السنوي الثمانين لـ”اتحاد النقل الجوي الدولي” (إياتا) في دبي في يونيو المقبل.

   

مقالات ذات صلة