آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

للتحول الرقمى الشامل ..بدء تطبيق الدفع باستخدام الكروت البنكية لشراء التذاكر زيارة منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصرى بالتحرير وقلعة صلاح الدين الأيوبى

في يوم 2 يونيو، 2023 | بتوقيت 1:02 مساءً

استكمالاً لاستراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي الشامل وتفعيلاً لتوجهات الدولة المصرية للتحول نحو المدفوعات غير النقدية، قامت، الوزارة، بالبدء في استكمال تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها فقط لشراء تذاكر زيارة في عدد من المتاحف والأماكن الأثرية الأخرى، والتي تضمنت كل من منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري بالتحرير وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك بعد أن تم تطبيقه خلال الشهر الماضي بأربع معابد أثرية بمحافظة أسوان.

وقد تم وقف السداد النقدي بالكامل لشراء التذاكر بهذه المتاحف والأماكن الأثرية، وسيكون التعامل من خلال مدفوعات غير نقدية بالكامل.

ومن المقرر أن يتم السماح بالسداد النقدي لرحلات المدراس المصرية فقط، وذلك لحين انتهاء الوزارة من تنفيذ بوابة الكترونية تُتيح لمختلف المدارس الحجز المسبق لرحلاتها المدرسية وسدادها باستخدام الكروت البنكية أيضاً.

ومن جانبه، أشار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أنه سيتم تدريجياً تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها فقط لشراء تذاكر الزيارة في باقي المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أن هناك مجموعة أخرى من المتاحف والمواقع الأثرية سيتم اعتباراً من الأسبوع المقبل الإعلان عن بدء تطبيق هذا النظام بها، وهو ما يسهم في تحسين التجربة السياحية في مصر وزيادة تدفق العملة الأجنبية للدولة.

وأوضح الدكتور خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي إلى أنه تم على مدار الأيام القليلة الماضية البدء تدريجياً في تطبيق هذا النظام بهذه الأماكن الثلاث من خلال الإغلاق التدريجي للسداد النقدي، حيث أُتيح منفذ بيع واحد فقط للسداد النقدي، مقابل 7 منافذ للكروت البنكية أو كروت ميزة، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني egymonuments.com الذي تُتيح الوزارة من خلاله شراء التذاكر إلكترونياً مما يسهل عملة دخول المتاحف والمواقع الأثرية.

الدكتور خالد شريف ،مساعد وزير السياحة والآثار لشئون التحول الرقمي

وأضاف أن جميع المتاحف والمواقع الأثرية في مصر مُجهزة بماكينات السداد بالكروت البنكية ليتم إلغاء السداد النقدي بشكل تدريجي ويكون السداد باستخدام الكروت البنكية فقط.

وتقوم الوزارة بإخطار شركات السياحة أولاً بأول بقائمة المتاحف والمواقع الأثرية التي يتم تطبيق هذا النظام بها، كما تقوم بإخطار الشركات أيضاً التي ترغب في شراء تذاكر زيارة مجمعة لعملائها لدخول كافة المتاحف والمواقع الأثرية بأن يكون السداد حصرياً عن طريق التحويلات البنكية ولن يُقبل أي سداد نقدي مباشر لشراء هذه التذاكر.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار كانت قد بدأت، خلال شهر مايو، في تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها لشراء تذاكر زيارة أربعة مواقع أثرية بأسوان كمرحلة أولى مع إلغاء التعامل النقدي بها، وهي معابد كل من إدفو وكوم أمبو وأبو سمبل وفيلة وتم إضافة موقعين اخرين هما متحف النوبة والمسألة الناقصة لتصبح كافة مواقع محافظة أسوان غير نقدية بالكامل.

مقالات ذات صلة