شئون مصرية ومحليات

«جبل الطير» في وثائق ومخطوطات مسار رحلة العائلة المقدسة بمحافظة المنيا

في يوم 19 مارس، 2023 | بتوقيت 2:54 مساءً

جمال علم الدين

كيف نستعيد مجد حضارتنا؟ كيف نُحيي تراثنا ونحافظ عليه؟.. سؤالان يتضمن الواحد منهما الآخر ويُحيل بالطبع يتعلق الأمر بخطوات منهجية سليمة روعي فيها كل ما يلزم من مبادئ الاستدامة، وهو ما يجب الحسم فيه قبل المناقشة في نوع التطوير المُفضَّل أو حجم التنمية المطلوبة.

وتسعى التنمية المستدامة لتحسين نوعية حياة الإنسان ولكن ليس على حساب البيئة، وذلك لأن بعض المفاهيم للتنمية تستنزف الموارد الطبيعية، و هذا من شأنه أن يؤدي إلى فشل عملية التنمية نفسها، ولهذا يعتبر جوهر التنمية المستدامة هو التفكير في الإنسان (مستقبله و مصير الأجيال القادمة منة بعده).

وعرضت مبادرة واست الأثرية ، رسالة الدكتوراه للباحثة كرستينا عادل فتحي، وهي مدرس مساعد بمعهد المنيا العالي للغات في مجال السياحة والآثار، ومدير مكتب رئيس مجلس الإدارة بالمعهد، وعضو مجلس الشيوخ بنموذج محاكاة الحياة السياسية في مصر بوزارة الشباب و الرياضة، و التي جاءت بعنوان “التنمية السياحة المستدامة لمسار رحلة العائلة المقدسة بمحافظة المنيا”.

تحدثت الباحثة عن حماية التراث و التنمية المستدامة لقرية دير جبل الطير بسمالوط، والتي طرحت فيه خطو تطوير شاملة لقرية دير جبل الطير وتقييم لمجهودات الدولة لإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

وسعت الأطروحة العلمية لمحاولة تحديد المناطق التي مرت عليها العائلة المقدسة في محافظة المنيا مستعينة بكتابات المؤرخين والرحالة وبالمخطوطاتمن القرن الأول للقرن الخامس، كما تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة لتحليل الوضع الراهن للمناطق الأثرية بمسار رحلة العائلة المقدسة في محافظة المنيا، وهو المنهج الذي يتطلب تحليلاً كاملاً لكافة البيانات التي تم جمعها وتحليلها بدرجة من الدقة والموضوعية، من خلال جمع معلومات مفصلة ودقيقة عنها؛ لذا توجب دراسة وقراءة البيانات للحصول على النتائج من واقع ملاحظة وتحليل الأحداث والمواقف والصور والوثائق والاتصالات اللفظية وغير اللفظية من واقع الدراسة الميدانية لتحليل الوضع الراهن لدراسة كل جوانب المشكلة محل الدراسة و فحصها؛ للتوصل لإعادة صياغة مبادئ وتدابير عملية يمكن انتهاجها لتحقيق الاستدامة بنقاط مسار رحلة العائلة المقدسة بمحافظة المنيا.

وتُقدم الأطروحة إجابات منطقية علمية و عملية عن العديد من التساؤلات؛ أهمها:

ـ هل هناك سياسات وإجراءات يمكن تصورها تمكن من حل المشاكل والتحديات التي تواجه التنمية المستدامة في المناطق الأثرية في طريق العائلة المقدسة في محافظة المنيا؟.

ـ هل تتوافر في المناطق الأثرية بمسار رحلة العائلة المقدسة بمحافظة المنيا المقومات التراثية الكافية التي تكفل إدراجها في قائمة التراث العالمي؟.

ـ هل هناك مناطق زارتها العائلة المقدسة في محافظة المنيا ولم تتم تغطيتها في الدراسات السابقة بشكل كافي ( اهم المصادر والكتب التي تناولت أماكن سير العائلة المقدسة بالمنيا والتعليق عليها من حيث أثارها وتنميتها)؟.

كما تم سرد العديد من التحديات البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية التي تواجه قرى مسار رحلة العائلة المقدسة في محافظة المنيا ، كما تم التطرق إلى تقييم الوضع الراهن لمستوى توفر الخدمات و مستوى جودتها من حيث توفر خدمات الطرق (استراحات و كافيتريات و مطاعم و مقاهي …. الخ) كذلك مدى توفر شبكة طرق و مواصلات و مستوى جودتها – في حالة وجودها- و كذلك توفر البنية الأساسية و الخدمات العامة و مدى جودتها.

وتم عرض النتائج النظرية للدراسة الميدانية و تحليل الاستبيانات و رأى المجتمعات المحلية بمناطق الدراسة في الوضع الراهن و رغبتهم في التنمية من عدمه؛و تقديم كافة المقترحات و التوصيات توصيات لتعزيز الاستدامة بقرية دير جبل الطير (لها وضع خاص)، و كذلك توصيات لتعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية بنقاط مسار رحلة العائلة المقدسة في محافظة المنيا، و كذلك توصيات لتعزيز مكانة المجتمع المدني، وتوصيات لتعزيز التسويق لنقاط مسار العائلة المقدسة في محافظة المنيا، وتوصيات لتعزيز البحث العلمي، توصيات لتعزيز حماية التراث المصري بنقاط مسار رحلة العائلة المقدسة بصفة عامة.

   

مقالات ذات صلة