أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفر

المُحاضر الدولى ” علاء خليفة ” يكتب لـ “المحروسة نيوز ” عن : القوة الناعمة وتأثيرها على صناعة السياحة

في يوم 12 مارس، 2023 | بتوقيت 1:45 مساءً

في مؤشر القوة الناعمة الذي تصدره شركة “براند فاينينس” البريطانية لعام 2023 ، عادت صدارة المؤشر هذا العام، إلى الولايات المُتحدة الأمريكية، في ما حلت المملكة المُتحدة في المركز الثاني هذا العام، وحلت ألمانيا التي تصدرت مؤشر 2021، في المرتبة الثالثة، وقفزت اليابان من المركز الخامس إلى الرابع، وتراجعت الصين إلى المركز الخامس، بعد أن كانت الرابعة في 2022.

علي مستوي قاره افريقيا ، جأءت مصر الاولي في المرتبه 38 بعد أن كانت في المرتبه 31 في العام الماضي بعد حصولها على 43 نقطه من أصل مائة نقطة ثم تليها دوله جنوب إفريقيا في المرتبة 40 عالميا بعد ان كانت في المركز ال 34 العام الماضي ، ثم المغرب في المرتبه 55 عالميا بعد ان كانت في المرتبة ال 46 في العام الماضي ، وجاءت تونس في المرتبة 83 عالميا ، ثم الجزائر في المرتبة 86 عالميا.

وعربيا حلت دولة الإمارات الاولي والتي جاءت في مرتبة 10 عالميا و هي مرتبة متقدمه جدا بعد كانت في المرتبة 15 عالميا العام الماضي ،و تليها المملكة العربيه السعودية في المرتبة 19 بعد ان كانت في المركز ال 25 العام الماضي ، وبعدها تاتي قطر في المرتبة 24 بعد ان كانت في المركز ال 26 في العام الماضي ، والكويت حلت في المرتبة 35 بعد ان كانت في المركز ال 42 في العام الماضي ، ثم مصر في المركز ال 39 بعد ان كانت في المركز ال 31 في العام الماضي ،والبحرين في المرتبة 50 بعد ان كانت في المركز ال 68 في العام الماضي وعمان في المرتبه ال 46 بعد ان كانت في المرتبه ال 49 في العام الماضي و اخيرا الأردن في المركز 53 بعد ان كان في المركز 56 في العام الماضي . ثم المغرب في المرتبة 55 بعد ان كانت في المرتبه ال 46 في العام الماضي.

ويتم ترتيب الدول بناء على مجموعة من المؤشرات الفرعية التي تغطي مجالات مثل: (الأعمال ،التجارة،والسياحه والحوكمه و الشفافية ،و اداء الاقتصاد والعلاقات الدولية، والثقافة والتراث ، والإعلام والاتصال، والتعليم والعلوم، والأشخاص، والقيم.) وانطلاقا من هذه المؤشرات يرصد مدى قدرة كل دولة على التأثير في تفضيلات وسلوكيات أطراف متنوعة على الساحة الدولية (الدول الأخرى، المؤسسات والشركات، المجتمعات، الجماهير…) من خلال الجاذبية أو الإقناع، وليس الإكراه.
و هناك ايضا تقييم لحضور الأمم وسمعتها ،وتأثيرها على المسرح العالمي. وتشمل ثلاثة مقاييس رئيسية:
+ الألفة familiarity : من العلامات المهمه جدا و التي يعرف الناس بها الدوله وتكون متواجده في ذهنهم بشكل كبير ، حيث تكون لديها قوة ناعمة أكبر عند ذكرها.
+ السمعة: reputation
كيف ينظر الناس الي هذا البلد ، هل يُنظر إليه على أنه قوي ناعمه و ذو سمعة إيجابية سياسيا او محليا على المستوى العالمي؟
+ النفوذ: influence
الي اي درجه ينظر اللي هذه الدوله علي انها لها تاثير عالمي في مسرح الاحداث العالمي.

واخيرا تعتير اليونان و مصر و ايطاليا علي التوالي عالميا من اكتر الدول تاثيرا في الحضاره و التاريخ بالعالم.
و تعتبر صناعه السياحة الدولية ايضا من اكثر الاعمال التي تساعد الدول الصغيره في تحسين قوه الجذب الناعمة لها و مثال علي ذلك اليونان ومصر والامارات وتايلاند والمالديف.

كاتب  المقال

علاء خليفة

المحاضر الدولى 

رئيس مجلس إدارة شركة خبراء الديجتال بمصر وأبو ظبى

خبير التسويق السياحي الدولي و التحول الرقمي في قطاع السياحة والطيران وإدارة الحملات السياحية الدولية  

نائب رئيس الاتحاد الدولى للمرشدين السياحيين الأسبق  

عضو مجلس أمناء المركز المصرى للسياحة والضيافة

   

مقالات ذات صلة