شئون مصرية ومحليات

بدء موسم «تقليع الثوم» في المنيا

في يوم 11 مارس، 2023 | بتوقيت 12:00 مساءً

جمال علم الدين

أعلنت مديرية الزراعة في المنيا، بدء موسم تقليع وجني محصول الثوم، لطرحه بالأسواق وتصديره للخارج، بمساحة 8 آلاف فدان، وبمتوسط إنتاجية من 12-14 طن للفدان، بإجمالي 100 ألف طن، من مركز العدوه شمالا حتى دير مواس جنوبا.
فيما واصلت قرية سلاقوس بمركز العدوه شمال المحافظة، تصدرها للمشهد في تجميع المحصول وتجهيزه واعدادة وتصديره للدول العربية والأوربية، حيث تضم أكثر من 25 شركه متخصصة في التعبئة والتصدير للخارج، من خلال مراكز التجميع.

وكشف عدد من المزارعين عن زيادة سعر الطن هذا العام، بقيمة 4 آلاف جنية للطن، بزيادة ألفين جنية عن العام، مؤكدين أن السعر التسويقي، لا يتناسب مع التكلفة الإنتاجيه، بخلاف محصول البصل الذي يبشر بإنتاجية عالية، وسعر كبير يحقق ربحية.

وقال الحاج علي محمد عبد الكريم، من قرية سلاقوس، بمركز العدوه، وأحد أصحاب الشركات المصدرة للخارج، إنه يتم تجميع المحصول من الحقول الزراعية، من خلال الجرارات والسيارات، ونقلها إلي مجمع الشركة بالقرية، حيث يتم تنظيف المحصول من الأتربة، والشوائب، يعقب ذلك عملية التقشير، ثم قص العروش، ثم تحديد الأحجام والأقطار المطلوبة من المستورد ، ثم التعبئة، والحفظ بالثلاجات، والتصدير للخارج.

وأشار عبد الكريم إلى أن موسم تقليع الثوم، يعد موسم الخير، حيث تشغيل أكبر عدد من العمالة بعائد يومي 100 للفتاه، و150 جنية، للشاب، ويتوافد علي القرية مئات العمال من كل مراكز وقري المحافظة، المجاورة للقرية للعمل.

من جانبه أعلن المهندس محمد خلف، مدير عام الشؤون الزراعية بالمحافظة، عن بدء تقليع مساحة 8 آلاف فدان – بمتوسط إنتاجية من 12-14 طن للفدان، بإجمالي 100 ألف طن، من العدوه شمالا حتى دير مواس جنوبا، مؤكدا زيادة الإنتاجية، وبدء موسم التسويق والتصدير للخارج من خلال بعض القري أشهرها قرية سلاقوس في العدوه.

يذكر أن محافظة المنيا من المحافظات المتميزة في الزراعات، حيث تبدأ حصاد و تقليع محصول الثوم لمساحة 8 ألاف فدان، والبصل الفتيل 6532 فدان، والبنجر 51775 فدان، كما تم زراعة 243875 فدان قمح سيتم بدء موسم الحصاد 15 ابريل المقبل.

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!