آثار ومصرياتأخبار عاجلة

مباحثات عراقية – ألمانية في مجال حفظ الآثار وصيانتها المستدامة

في يوم 5 مارس، 2023 | بتوقيت 3:47 مساءً

اشاد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور أحمد فكاك البدراني بالتاريخ العريق والانجازات العلمية الكبيرة للاكاديمية البافارية للعلوم في مدينة ميونخ الألمانية.

جاء ذلك في كلمة القاها ضمن اعمال الاجتماعات الثنائية بين الجانب العراقي برئاسة وزير الثقافة والسياحة والآثار وحضور رئيس الهياة العامة للاثار والتراث الدكتور ليث مجيد حسين وبين الجانب الألماني الذي يمثله رئيس الاكاديمية البافارية للعلوم الأستاذ الدكتور ماركوس اشفايكر.

واكد د.البدراني على دور الاكاديمية الفاعل في العديد من المشاريع التي تخص علم الآثار والنصوص المسمارية في العراق فضلا عن دعمها لعدد من البعثات التنقيبية.

وفي هذا المجال القى رئيس الهياة العامة للاثار والتراث د.ليث مجيد حسين محاضرة اوضح فيها الانجازات والتحديات للهياة في مجال التعاون والتنسيق مع الجانب الألماني من خلال جامعة ميونخ ومع البعثات الاجنبية الاخرى والعمل الدؤوب لحفظ الموروث الحضاري العراقي.

وعلى ذات الصعيد ابدى الجانب الألماني رغبته في تنمية افاق التعاون العلمي من خلال مشروع يتم دراسة تفاصيله حالياً يخص حفظ النصوص المسمارية وصيانتها ضمن سياقاتها الاثرية وسيتم الاتفاق عليه قريبا.

   

مقالات ذات صلة