أخبار عاجلةالمنطقة الحرة

الجامعة العربية تحتضن “مؤتمر كل العرب” العشرون بعنوان المناخ والبيئة وتنمية المجتمع

في يوم 13 يناير، 2023 | بتوقيت 2:14 صباحًا

متابعة : ماهر بدر

انطلق بمقر الجامعة العربية بالقاهره مؤتمر كل العرب الـ 20 لأندية الليونز بحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية والدكتور طارق العربي ممثلا عن وزارة البيئه والدكتوره نجوي شويخ رئيس المؤتمر والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق بالاضافة الي عدد كبير من أعضاء أندية الليونز من مختلف وفود البلدان العربية.

خلال الاحتفالية عُرض فيلم قصير توضيحي عحول نشاط أندية الليونز منذ تأسيسها عام ١٩١٧ والدور الايجابي الذي تقوم به في المنطقة العربيه بأكملها.

قالت السفيرة هيفاء أبو غزاله الأمين العام المساعد الجامعة الدول العربية، إن استضافة الجامعة العربية لهذا المؤتمر يدل علي ايمانها بالدور المجتمعي الهام اللذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني المختلفه في دعم جهود الحكومات لتحقيق التنمية الشاملة ومساهتمتها في رفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية .

أضافت أن انعقاد المؤتمر العشرين للجمعية العمومية تحت عنوان البيئه والمناخ دليل علي انخراطها في دعم الجهود العربيه في تحقيق التنمية المستدامه بالتعاون مع المجتمع المدني والقطاع الخاص في مواجهة التغييرات المناخية والحد من مخاطرها التي تهدد المجتمعات.

أكدت منى الصغير أمين عام المنتدى العالمى للإعلام والتنمية ، جلوبال كومباكت ، الأمم المتحدة ، أن المؤتمر يهدف إلى الاحتفال بختام كل الإنجازات العظيمة لعام 2022 من قبل المجتمع المدنى ، ليس فى مصر فقط ، بل انجازات المجتمع المدنى فى كل البلاد العربية.

في تصريح خاص خلال الاحتفالية اليوم ، قالت الدكتوره نجوي شويخ رئيس المؤتمر، أن اندية الليونز حريصه علي الاجتماع السنوي في مختلف البلدان العربية، ويسعدنا اليوم استضافة وفوود من الأردن لبنان المغرب الجزائر البحرين وتونس.

نحن كمؤسسة دولية تعد من اكبر مؤسسات العمل المدني في العالم نخدم في مجالات الصحه والتعليم والبيئه والحفاظ عليها في الأساس لكل مراحل الحياه من مؤثرات صحية مختلفه.

أضافت قائله:” هدفنا في الاساس الخدمة التطوعية بالاضافة الي جانب الثقافه والتوعية،وجميع المشاريع الخاصه بالأندية ستكون هذا العام حول المناخ والبيئه حرصا علي توصيات مؤتمر المناخ بان المجتمع المدني له دور فعال في هذه القضية، مشيرة الي أن اجتماع العام القادم لأندية الليونز سيكون في المغرب.

في نفس السياق قال الدكتور طارق العربي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم ادارة المخلفات، أن المؤتمر أتاح فرصه فريدة لفتح شراكات واستثمار مع القطاع الخاص وقطاع المجتمع المدني علي المستوي الوطني في مشروعات تغير المناخ وقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة،وهو ما سيكون بدور ه بداية الطريق لتنفيذ توصيات مؤتمر المناخ .

قال المهندس محمد بدير حاكم المنطقة 352، أنه تحقيقا لرسالة الجامعه العربيه بأهمية الشراكه مع المجتمع المدني قامت اندية الليونز في مصر بتضاعف العطاء والمجهود لتحقيق التنميه المستدامه في المنطقة العربية بأكملها، لافتا الي أنه من خلال هذا المؤتمر يجب التأكيد علي أهمية هذا الدور كمؤسسات مجتمع مدني وذلك بالتحالف مع الحكومات لتحقيق الأهداف التنمويةالي جانب الوصول الي الدور الهادف تجاه المجتمعات علي اكمل وجه.

مقالات ذات صلة