أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرعالم الطيران

المصرية للمطارات تعقد جلسة الإستماع والتشاور الإجتماعى لدراسة وتقييم الأثر البيئى والإجتماعى لمطار سفنكس

في يوم 30 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 6:52 مساءً
تحت رعاية الفريق طيار محمد عباس، وزير الطيران المدنى ، وبإشراف المهندس محمد سعيد محروس ، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ، وبحضور الطيار احمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات عقدت جلسة الاستماع الجماهيري لتقييم الأثر البيئي و الاجتماعي لمطار سفنكس الدولي.
وايماءاً الي السياسة البيئية للشركة المصرية للمطارات و التي ترتكز على التطوير و التحسين المستمر في مجال إنشاء و تشغيل و إدارة المطارات المصرية و ما يتبعه من إدارة و تنظيم الأنشطة البيئية المرافقة لكل هذه المراحل ، و إنطلاقا من سعي الشركة الدائم الي الامتثال لكافة القوانين و التشريعات البيئية المحلية والدولية ذات الصلة عقدت بمقر الشركة جلسة الاستماع الجماهيري لدراسة تقييم الأثر البيئية و الاجتماعي لمشروع إنشاء و تشغيل مطار سفنكس الدولي بحضور قيادات وزارة الطيران المدني و الشركة بالإضافة الى نخبة من أساتذة الجامعة المختصين بالدراسات البيئية من وزارة البيئة و الجامعات المحيطة ومجلس المدينة.
يذكر ان الشركة قامت من أجل تحقيق هذه الأهداف بالاعتماد على مواردها الذاتية (البشرية والتقنية والمالية) في إعداد هذه الدراسة و ذلك للوقوف على الاجراءات الواجب اتخاذها بشأن تخفيف حدة هذه التأثيرات البيئية المتوقعة سواء من البيئة على المطار او من المطار على البيئة و ذلك بتوجيه الطيار خالد عبد السلام رئيس قطاع المطابقة و السلامة.
و خلال الندوة قدم عمرو جمعة عرض تقديمي يتضمن عدة محاور عن تقييم الأثر البيئي و الاجتماعي للمطار تضمنت تلك المحاور وصف عام للمشروع ودراسة وافية للبيئة المحيطة بالمطار وتقييم شامل لجميع عمليات المطار بعد تشغيله بكامل طاقته الاستيعابية ثم تقييم حقيقي ميداني للوضع البيئي الحالي ( قبل التشغيل) في المناطق السكنية والترفيهية القريبة من المطار تشمل مستويات الضوضاء وجودة الهواء والتدفقات والمحاور المرورية في المنطقة.
وبعدها دراسة للتأثيرات البيئية المحتملة ( المتوقعة) للمطار تشمل الضوضاء الصادرة من حركة الطائرات في مرحلتي الإقلاع والهبوط ، حجم الانبعاثات المتوقع من تشغيل المطار بالكامل، حجم المخلفات الصلبة والخطرة، معالجة مياه الصرف و مدى اعتماد المطار على الموارد الطبيعية في تشغيله.
واختتم العرض التقديمي بإجراءات تخفيف حدة التأثيرات البيئية للمطار من حلول فنية وعلمية لتخفيف الآثار البيئية السلبية لعمليات تشغيل المطار.
جدير بالذكر ان الدراسة أسفرت عن نتائج هامة منها محدودية التأثيرات البيئية السلبية المحتملة للمطار على البيئة والمجتمع المحيط نتيجة إتباع التوصيات والتشريعات الدولية في طريقة تشغيل المطار من الناحية البيئية مثل تخفيض حجم الانبعاثات ومراعاة التشغيل الأقل تأثيرا للضوضاء.
   

مقالات ذات صلة