أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

تعرف على الحقيقة الكاملة لإستقالة جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى

في يوم 18 أغسطس، 2022 | بتوقيت 9:00 مساءً

نفى البنك المركزي المصري، ما تم تداوله مؤخرا عبر بعض المواقع الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي؛ بشأن استقالة جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، مؤكدا استمراره في أداء مهام عمله على نحو طبيعي.

وترددت تلك الأنباء، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإلكترونية؛ عقب ساعات من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعيين حسن عبد الله رئيس البنك العربي الإفريقي السابق، رئيس المتحدة للخدمات الإعلامية، قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري.

ويعد جمال نجم، من أقدم القيادات في البنك المركزي المصري، وشغل منصب نائب المحافظ لسنوات طويلة، منذ 2015، وتوالى أكثر من محافظ على رئاسة البنك المركزي المصري في فترة تواجد جمال نجم، وكان الرجل الأول لكل المحافظين السابقين، حيث تم تعيينه وكيلا لكل من: فاروق العقدة – هشام رامز المحافظ المستقيل في 2015، حتى تم اختياره نائبا للمحافظ في عهد طارق عامر الذي استقال مؤخرا.

مناصب شغلها جمال نجم خلال مسيرته المهنية

شغل جمال محمد نجم، العديد من المناصب العالمية والمحلية على مدى 25 عاما، فهو رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للمصرف العربي الدولي.

-عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المراجعة بالمصرف المتحد.

-عضو المجموعة الاستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لمجلس الاستقرار المالي.

– عضو مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي.

– عضو مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربي.

-عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهي الجهة الرقابية المختصة بالإشراف على المؤسسات المالية، بخلاف البنوك.

– كان نجم مسئولا عن التطوير المصرفي، خلال الفترة ما بين 2004 حتى 2007، وأشرف على 3 عمليات لتطوير القطاع المصرفي، شملت: معالجة مشكلة الديون المتعثرة لدى البنوك، وإعادة هيكلة الإدارة المالية بالبنوك، وتطوير الرقابة والإشراف بالبنك المركزي.

– في عام 2006، شغل جمال نجم منصب وكيل المحافظ المساعد للرقابة الميدانية، وشملت مسئولياته: إعادة هيكلة شاملة لعملية الرقابة الميدانية، تضمنت: السياسات، والإجراءات، وإعداد دليل التفتيش الميداني؛ بهدف التحول إلى عملية الرقابة بالمخاطر.

– في الفترة من 2008 حتى 2011، شغل نجم وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الرقابة والإشراف، حيث تولى الإشراف على الرقابة الميدانية، الرقابة المكتبية، الشئون المصرفية، الرقابة على النقد.

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعيين حسن عبد الله، قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري لمدة عام.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، وأكد ضرورة تطوير السياسات النقدية؛ لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية.

وشدد الرئيس خلال لقائه مع القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، على ضرورة العمل على توفير المناخ المناسب للاستثمار.

ونصت المادة الأولى من قرار الرئيس السيسي، على: تعيين حسن عبد الله – القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، اعتبارا من اليوم، 18-8-2022، لمدة عام.

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!