أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرعالم الطيران

وزير الطيران المدني يكشف تفاصيل تأسيس إير سفنكس لرحلات منخفضة التكاليف

منار :مصر بصدد التعاقد مع طائرات منخفضة التكاليف.. «مختلفة الشكل والحجم والطراز»

في يوم 25 يوليو، 2022 | بتوقيت 10:45 مساءً

كشف الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران، عن تفاصيل مشروع الحكومة لعمل كيان “طيران منخفض التكاليف” والذي يهدف إلى تخفيض سعر تذكرة الطيران، في ظل زيادة الأسعار في مختلف نواحي العالم في الوقت الحالي، وهي التجربة التي تم تطبيقها في العديد من دول العالم خلال السنوات الماضية، وتسعى مصر لنقلها على أراضيها.

وقال “عنبة” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج “كلمة أخيرة” المذاع عبر فضائية “أون”، إن مصر بصدد التعاقد على تأجير عدة طائرات للطيران منخفض التكاليف، بحوالي 9 إلى 10 طائرات، ومع الربع الأول من العام القادم سيتم مضاعفة العدد، من أجل بدء تشغيل الطيران منخفض التكاليف في مصر، وذلك سيكون من خلال مطار سفنكس.

وتابع وزير الطيران، أن الطيران منخفض التكاليف يختلف في الخدمة وشكل الطائرة والمقاعد عن الطائرات العادية، موضحا أن الخدمات في الطائرات منخفضة التكاليف ليست مجانية مثل الطائرات العادية وإنما الخدمات يكون بمقابل مادي على الطائرة نفسها، “لما بطلع على الطيارة العادية الناقل بيبقى ملزم على وجبة الغداء أو العشاء حسب ميعاد الرحل، ولكن في الطائرة منخفضة التكاليف يتم قطع التذكرة فقط، ولو عاوز اشتري ساندوتش أو وجبة بتشري الوجبة أونلاين وتجيلي على الطائرة بفلوس، ولو فيه شنط هياخدها بيتم دفع تكاليف أيضا”.

وأشار  الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدنى ، إلى إن مصر لديها عدة شركات في مصر تعمل بنموذج طيران منخفض التكاليف أو مشابه له، وهو ما تسعى مصر لتطبيقه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “عنبة أن كل الكيانات والشركات الكبرى في عالم الطيران لديها طيران منخفض التكاليف يعمل باسم ثاني تحت مظلة الشركة الكبرى، ويوجد أمثلة عديدة في العديد من دول العالم، ولذلك عملت مصر للطيران بإنشاء كيان “طيران منخفض التكاليف” واستخراج شهادة التشغيل لهذا الكيان من أجل إنشاء قطاع داخل الشركة القابضة لمصر الطيران يكون منخفض التكاليف.

وأوضح  وزير الطيران، إن مصر لديها عدة شركات في مصر تعمل بنموذج طيران منخفض التكاليف أو مشابه له، وهو ما تسعى مصر لتطبيقه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “عنبة”  أن كل الكيانات والشركات الكبرى في عالم الطيران لديها طيران منخفض التكاليف يعمل باسم ثاني تحت مظلة الشركة الكبرى، ويوجد أمثلة عديدة في العديد من دول العالم، ولذلك عملت مصر للطيران بإنشاء كيان “طيران منخفض التكاليف” واستخراج شهادة التشغيل لهذا الكيان من أجل إنشاء قطاع داخل الشركة القابضة لمصر الطيران يكون منخفض التكاليف.

وتابع وزير الطيران، أن مصر بصدد التعاقد مع عدة طائرات لنظام منخفض التكاليف، والطائرة نفسها شكلها يكون مختلف من الداخل عن الطائرة العادية، وكذلك الأمر الخدمات الموجودة للراكبين، فضلا عن أن المسافة بين كل كرسي وآخر داخل الطائرة تقل بعض الشيء، موضحة أن عدد الحقائب المصاحبة للأماكن أيضا تكون مختلفة عن الطائرة العادية.

إير سفنكس

وأضاف وزير الطيران، أن نظام طيران منخفض التكاليف يعمل على فئة معينة من الركاب تختلف عن الراكب العادي، وتعمل دائما في المناطق السياحية، مشيرًا إلى أنه على مدار السنوات الماضية أغلب شركات الطيران التي تعمل في أماكن مثل الأقصر وشرم الشيخ والغردقة جميعها شركات طيران منخفض التكاليف تساعد في إحضار السائح من أوروبا وشرق أوروبا وكافة دول العالم إلى مصر، ولذلك كان يتعين إنشاء هذا الكيان لتجلب مصر السياح بنفسها، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة.

وأشار وزير الطيران إلى أن الخدمة داخل الطائرات منخفضة التكاليف تكون مختلفة عن الطائرات العادية، حيث إن سعر التذكرة يكون منخفض تماما عن سعر الطائرة العادية، وكذلك الخدمات أيضا، مشيرًا إلى أن أسعار الطيران الداخلي ارتفعت بشكل كبير، ووصلت أحد درجات الطيران الداخلي إلى 4600 جنيه وتمكنت الوزارة من خفضها إلى 1500 جنيه للأقصر وشرم الشيخ والغردقة 1800 جنيه، ومع ارتفاع أسعار الوقود تم رفع الأسعار بنسبة بسيطة.

واستكمل وزير الطيران أن الشركة منخفضة التكاليف سيكون اسمها “إير سفنكس” وستعمل من كل المقاصد السياحية كشرم الشيخ والغردقة وطابا وغيرها، وستعمل على مطار سفنكس والذي سيتم افتتاحه في الفترة المقبلة، موضحا أنه تم تكبير المطار إلى 24 ألف متر ليواكب الأحداث العالمية التي ستحدث في الفترة المقبلة وأبرزها المتحف المصري الكبير.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا خلال الساعات الماضية لمتابعة جهود تشغيل الطيران منخفض التكاليف، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، وأحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية، وباسم عبد الكريم، مساعد وزير الطيران، وليد عبدالله عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية لموازنة الخزانة العامة.

   

مقالات ذات صلة