آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرشئون مصرية ومحليات

الاثنين المقبل ..السياحة والآثار تُعلن عن كشف أثري جديد بجبانة البوباستيان فى سقارة

في يوم 28 مايو، 2022 | بتوقيت 8:00 مساءً

أعلنت وزارة السياحة والآثار ، تحديد يوم الإثنين المقبل 30 مايو للإعلان عن كشف آثرى جديد في منطقة سقارة بأيادي مصرية خالصة من قبل البعثة المصرية  والتى يرأسها الدكتور مصطفي وزيري ، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار ، الكشف هو عبارة عن مقبرة جديدة بعد اكتشاف 5 مقابر تم الإعلان عنهم مارس الماضي.

وقد وجهت  وزارة السياحة والآثار الدعوة الصحفيين والمصورين ومراسلي القنوات ووكالات الأنباء المحلية والعالمية،لتصوير الكشف الآثري الجديد بمنطقة سقارة الأثرية، بجبانة البوباستيان داخل منطقة آثار سقارة والتواجد  في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً،حيث سيسمح بالتصور حتي الساعة الحادية عشر صباحاً من ذات اليوم. الدخول من البوابة الرئيسية للمنطقة الأثرية.

 وزيرى بتفقد الأعمال النهائية من مشروع ترميم الهرم المدرج بمنطقة سقارة الأثرية

وكان تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة شمال غرب هرم الملك “مرنرع” بسقارة، والتي أسفرت عن الكشف عن ٥ مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والإنتقال الأول، بداخلها العديد من الدفنات واللقى الأثرية، رافقه الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة.

وحرص الدكتور خالد العناني على النزول إلى إحدى هذه المقابر التي تم الكشف عنها مع الدكتور مصطفي وزيري، لتفقد ما بها من نقوش ولقي أثرية موجودة بداخلها، وذلك تشجيعا منه لعمل بعثة المجلس الأعلى للآثار.

ووجه وزير السياحة والآثار الشكر لفريق العمل على المجهود الذي يقوم به هذا الجيل من الأثريين من إكتشافات غير مسبوقة بشكل دوري ومنتظم بأياد مصرية خالصة.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري أن المقبرة الأولى من المقابر المكتشفة لشخص يدعي “إيري” من أحد كبار رجال الدولة، وتتكون من بئر يؤدي إلي غرفة دفن منقوشة الجدران صور عليها العديد من المناظر الجنائزية منها مناظر لموائد القرابين، وواجهة القصر، وأواني الزيوت السبعة، كما يوجد بها تابوت ضخم من الحجر الجيري بالإضافة إلى قطع منقوشة تخص صاحب المقبرة وتعمل البعثة الآن على تجميعها

   

مقالات ذات صلة