آثار ومصرياتالمنطقة الحرة

في اليوم العالمي للمتاحف.. قوة المتاحف عبر الرقمنة

في يوم 18 مايو، 2022 | بتوقيت 1:00 مساءً

اليوم العالمي للمتاحف
بوستر الاحتفال – الصورة من الموقع الرسمي للمجلس الدولي للمتاحف – icom-museum
المتاحف لديها القدرة على تغيير العالم من حولنا. فهي أماكن اكتشاف لا تضاهى ، من خلالها نتعلم الماضي وتتفتح عقولنا لأفكار جديدة نحو المستقبل.. وفي كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للمتاحف في 18 مايو، والذي يمثل لحظة فريدة لمجتمع المتاحف الدولي، وللمهتمين بثقافات الشعوب وإرثهم التاريخي. .

• قوة المتاحف

بوستر الاحتفال – الصورة من الموقع الرسمي للمجلس الدولي للمتاحف – icom-museum

وحسب الموقع الرسمي للمجلس العالمي للمتاحف icom-museum ، فالهدف من اليوم العالمي للمتاحف (IMD) هو زيادة الوعي بحقيقة أن “المتاحف وسيلة مهمة للتبادل الثقافي وإثراء الثقافات وتنمية التفاهم المتبادل والتعاون والسلام بين الشعوب “.
تاتي احتفالية هذا العام من يوم المتحف العالمي 2022، تحت عنوان “قوة المتاحف”.
خلال الاحتفالية يتم تنظيم العديد من الأحداث والأنشطة المخطط لها والتي يمكن أن تستمر يومًا أو عطلة نهاية أسبوع أو أسبوع كامل. على أن الاحتفال بـ IMD لأول مرة كان منذ 40 عامًا. في جميع أنحاء العالم حيث يشارك المزيد والمزيد من المتاحف في يوم المتاحف العالميف. في العام الماضي ، شارك أكثر من 37000 متحف في الحدث في حوالي 158 دولة ومنطقة.

• قوة المتاحف لديها القدرة على تغيير العالم من حولنا

بوستر الاحتفال – الصورة من الموقع الرسمي للمجلس الدولي للمتاحف – icom-museum

المتاحف لديها القدرة على تغيير العالم من حولنا، وخلال الاحتفالية في 18 مايو دعا مجلس المتاحف العالمي عبر موقعه الرسمي icom.museum ،الجميع للانضمام إلى آلاف المتاحف حول العالم لإطلاق العنان لـ “قوة المتاحف” لاستكشاف إمكانات المتاحف من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات عبر القوى الثلاثية

1. قوة تحقيق الاستدامة

المتاحف شركاء استراتيجيون في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. بصفتهم فاعلين رئيسيين في مجتمعاتهم المحلية ، فالمتاحف تساهم في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف ، والتي تشمل تعزيز دائرة القصر والاقتصاد الاجتماعي ونشر المعلومات العلمية حول التحديات البيئية.

2. قوة الابتكار في الرقمنة وإمكانية الوصول

أصبحت المتاحف ساحة لعب مبتكرة حيث يمكن تطوير تقنيات جديدة وتطبيقها في الحياة اليومية. يمكن للابتكار الرقمي أن يجعل المتاحف أكثر سهولة وجاذبية ، مما يساعد الجمهور على فهم المفاهيم المعقدة والدقيقة.

3. قوة بناء المجتمع من خلال التعليم

من خلال مجموعاتها وبرامجها ، تشغل المتاحف نسيجًا اجتماعيًا ضروريًا في بناء المجتمع. من خلال التمسك بالقيم الديمقراطية وتوفير فرص التعلم مدى الحياة للجميع ، فإنها تسهم في تشكيل مجتمع مدني مستنير ومشارك.
تابعي المزيد: متحف خليل برجاوي الفريد.. أكبر مجموعة طوابع وبطاقات بريدية

• ويكيميديا تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف عبر رقمنتها

الصورة. من الموقع الرسمي للمجلس الدولي للمتاحف – icom-museum

قدمت ويكيميديا Wikidata ، وهي منظمة عالمية غير ربحية تأخذ على عاتقها تشجيع وتطوير وتوزيع محتوى حر، متعدد اللغات، وإلى تقديم هذا المحتوى داخل مشاريع ويكي مفتوحة للعامة لتحريرها، دعوة لتحسين ويكيبيديا بمحتوى عن المتاحف، وذلك عبر حملة مشتركة خلال الفترة من 4- 18 مايو، وقد قامت جمعيات ومجموعات ويكيميديا الوطنية بدعوة مجتمع مساهمي ويكيبيديا لتحرير أو تحديث أو ترجمة مقالات ويكيبيديا في السياق أو تحميل الصور.
هدفت مسابقة Wikidata ليوم المتحف العالمي 2022 من 4 إلى 18 مايو إلى تحسين محتوى ويكي بيانات حول المتاحف ، بما في ذلك الأشياء والأشخاص والأحداث ذات الصلة ، في جميع البلدان والمناطق المشاركة وتكمل العرض حول # IMD2022.

• مشروع Wiki ليوم المتحف الدولي 2022

الصورة من الصفحة الرسمية لـ للمجلس الدولي للمتاحف – icom-museum عبر موقع تويتر

بعد أن نجحت في الشراكة مع ICOM لتعزيز ظهور المتاحف لمدة عامين حتى الآن ، أدى التعاون مع جمعيات ويكيميديا إلى ولادة مشروع Wiki ليوم المتحف الدولي 2022، ويتم تنسيق المشروع الشامل بواسطة Wikimedia CH WMCH بالاشتراك مع Wikimedia Österreich WMAT وبدعم مباشر من Wikimedia Deutschland WMDE وشبكة الداعمين المتطوعين (VSN).
وعبر الصفحة الرسمية لمجلس المتاحف العالمي عبر الفيس بوك أكد أولريش لانترمان مدير مجتمع Wikimedia CH أن الحدث عبر السنوات الماضية كان مناسبة مميزة لتحسين وجود المتاحف على Wikipedia و Wikidata والمزيد من مشاريع Wikimedia.
ومن ناحيتها أوضحت ألكسندرا فرنانديز كويغو ، رئيسة الاتصالات والعلاقات العامة في ICOM تغير الطريقة التي تتفاعل بها المتاحف مع جمهورها بشكل كبير منذ بداية أزمة Covid-19 ، وأصبحت الرقمنة أولوية بالنسبة للكثيرين، لافتة أن المتاحف الأصغر ما زالت تحتاج للدعم وللوسائل الرقمية لكي تحافظ على وجودها على الإنترنت. كما أشارت لتعاون ICOM مع ويكيميديا يهدف إلى دعمهم في سد الفجوة الرقمية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!