شئون مصرية ومحليات

تقنين 9900 من أملاك الدولة ووصول 260الف طن قمح لصوامع الشرقية

في يوم 12 مايو، 2022 | بتوقيت 11:15 صباحًا

كتب : محمد يعقوب

أكد العميد محمود متولي مدير إدارة الأملاك بالديوان العام بمحافظة الشرقية ان الموقف الحالى لمنظومة التقنين لواضعى اليد على الاراضى املاك الدولة هو تحرير (٩٩٠٠) عقد بمراكز المحافظة بالإضافة إلى عدد العقود المنتظر تحريرها (٢٠٨٦) عقد وبلغ عدد الطلبات المقدمة من المواطنين المتعديين ١٧ ألف و٤٣٨ طلب منها عدد ١٤ ألف و ٥٣٥ طلب صالح للتقنين وعدد (٢٩٠٣) طلب غير صالح للتقنين حيث تواصل لجان الفحص والمعاينة عملها للإنتهاء من كافة الطلبات المتبقية.

وأوضح مدير إدارة أملاك الدولة أنه تم عقد لجان مشكلة لمتابعة الموقف التنفيذى لتقنين الأراضي وموجات الإزالات للتعديات وعمل التقارير الخاصة بهذا الشأن ومتابعة موقف عقود البيع ومتحصلاتها.

وقالت الدكتورة اسماء عبد العظيم المتحدث الرسمى عن محافظة الشرقية
أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية قد تابع مع العميد محمود متولي مدير إدارة الأملاك بالديوان العام بمحافظة الشرقية آخر المستجدات بملف تقنين أراضي أملاك الدولة مشدداً على رؤساء المراكز والمدن بضرورة تشجيع المواطنين على المضي قدماً نحو إنهاء إجراءات التقنين والدخول تحت مظلة الدولة والتيسير عليهم لتقنين أوضاعهم وفقاً للقانون مؤكداً أن الدولة بكامل أجهزتها حريصة على إسترداد حقوقها والتيسير على المواطنين من واضعي اليد بنطاق المحافظة .

وأكد محافظ الشرقية على مدير إدارة الأملاك بضرورة الاسراع فى الإنتهاء من الأعمال بهذا الملف الحيوي ، والجدية والحزم في إدارته ، وفقاً للإجراءات والجداول الزمنية المحددة مع تحقيق المستهدفات بدقة ، لافتاً إلى سرعة رفع المساحات والإحداثيات ومراجعتها بدقة بالتنسيق بين الجهات ذات الصلة.

ومن جهة اخرى تابع محافظ الشرقية اليوم أيضا مع وكيلي وزارتي الزراعة والتموين سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين إحتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها وإستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وشدد المحافظ على أهمية التأكد من تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتسهيل الوصول إليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، وأضاف المحافظ ضرورة إستمرار التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة للتعامل فوراً لإزلة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول علي مستوى المحافظة.

أوضح محافظ الشرقية أن توريد اليوم من الأقماح بلغ (٣٣٧٠٣) ألف طن و (٢٤١) كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس (٢٢٦٨٩٤) ألف طن و (٥٢٧) كيلو قمح ليصل إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم (٢٦٠٥٩٧) ألف طن (٧٦٨) كيلو قمح وأن ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم (٢٨٠) ألف و (٢٣٧) فدان. مشيراً إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت (423) ألف (222) فدان.

ثمن محافظ الشرقية الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة في متابعة عملية حصاد محصول القمح مع المزارعين على مستوى المحافظة ومساعدتهم في سرعة توريد المحصول وتسليمه لصوامع التخزين.

وناشد المحافظ المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

   

مقالات ذات صلة