آثار ومصرياتأخبار عاجلةالمنطقة الحرة

بلعاوي: تشويه أعمدة جرش سلوك فردي سيء لا يمثل المجتمع الأردني

في يوم 10 مايو، 2022 | بتوقيت 10:00 صباحًا
قال مدير عام دائرة الآثار العامة  الدكتور فادي بلعاوي، إن قيام أحد الأشخاص المجهولين بطلاء عددً من أعمدة مدينة جرش الأثرية باللون الأسود والكتابة عليها وتشويهها، هو ممارسة وسلوك فردي سيء من أشخاص وفئة قليلة ليس لديها الوعي بأهمية هذا الموقع الأثري ولا تمثل ثقافة مجتمعنا الاردني.
وأضاف بلعاوي في بيان اليوم ، أن دائرة الآثار العامة قامت بعمل فني مؤقت وبطرق علمية بدائية آمنة على الموقع لتغطية التشويه، حيث كانت التغطية المؤقتة لمنع انتشار الصور والتشوه البصري اثناء عملية المعالجة الدائمة للموقع الاثري والتي ستجري في القريب العاجل بشكل علمي ودقيق.
وبين أنه تم اتخاذ المقتضى القانوني من خلال تقديم شكوى بحق المعتدين على الموقع، حيث يجري متابعة موضوع الاعتداء حالياً من قبل الاجهزة الامنية تمهيداً لتحويلهم للسلطة القضائية المختصة.
وأوضح بلعاوي، أن المادة 26 من قانون الآثار الاردني نصت على ما يلي “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن 3000 دينار على كل من قام بإتلاف أو تخريب أو تشويه أي آثار بما في ذلك تغيير معالمها أو فصل أي جزء منها أو تحويرها”.
وقال “على الرغم من أن خبر الاعتداء كان وقعه سيئا علينا جميعاً، لكن في نفس الوقت سعدنا بتفاعل المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يعكس مستوى الوعي لدى مجتمعنا الاردني وغيرته على هذا الموقع الاثري، كما يؤكد الأهمية الراسخة للإرث الحضاري والثقافي لدى مواطنينا”.
ولفت الدكتور بلعاوي، الى الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة بالتعاون مع الجهات المعنية لمتابعة وتطوير ادارة المواقع الأثرية والسياحية.
وأكد أن الدائرة، مستمرة بعمل برامج علمية وعملية للتوعية بأهمية المحافظة على المعالم والمواقع الاثرية والارث التاريخي والحضاري في مختلف أنحاء المملكة, لافتا الى انه سيجري أطلاق حملة توعوية في الفترة المقبلة بالتشارك مع جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة، وبالتعاون مع المجتمع المحلي باعتباره شريكا في إدارة هذه الحملات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!