شئون مصرية ومحليات

حفل تأبين الروائي والقاص محمد عبد المنعم زهران بثقافة سمالوط المنيا

في يوم 7 مايو، 2022 | بتوقيت 11:14 صباحًا

جمال علم الدين

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة حفل تأبين الشاعر محمد عبدالمنعم زهران عضو نادى أدب بيت ثقافة سمالوط، وذلك بمجلس مدينة سمالوط، وبحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى، ومدير عام فرع ثقافة المنيا.

بدأت فعاليات الحفل بالوقوف دقيقة حدادًا على روح الشاعر، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم قدمها الشيخ إسلام خلف، وقدم الحفل الشاعر عصام السنوسى الذي قدم نبذة عن مسيرة عطاء الراحل، فهو قاص وكاتب مسرحى، وعضو اتحاد كتاب مصر، صدر له العديد من الكتب والمسرحيات، وحصد جوائز عدة ودراسات متنوعة.

أعرب مكاوي خلال كلمته عن بالغ حزنه لفقدان الشاعر والكاتب المسرحى محمد عبدالمنعم زهران عضو نادى أدب ثقافة سمالوط ويعتبر فاجعة أدمت القلوب، وقدم الأدباء بعض القصائد الشعرية رثاءً للشاعر محمد زهران وبعض القصائد الشعرية التي تحمل الحزن والأسى لفقيد الشباب، ثم كلمة عويس قاسم نائب رئيس مجلس ومدينة سمالوط، كما قدم مكاوى درع وشهادة تقدير من إقليم وسط الصعيد الثقافي لأسرة الفقيد وذلك لما قدمه من إسهامات عديدة لدعم الحراك الثقافي والأدبى والفكري تسلمها والده الحاج عبدالمنعم زهران وزوجته وأولاده، وقدم مدير عام الفرع درعا باسم فرع ثقافة المنيا لإسرة الفقيد، كما قدم الشاعر محمد عبدالقوى درع النقابة الفرعية لاتحاد كُتاب المنيا لأولاد الفقيد، وقدم الشاعر مدثر الخياط درعا باسم رابطة الأدباء، وقدم مدير بيت ثقافة سمالوط درعا باسم الموقع لأسرته وأولاده.

وبمشاركة متميزة لنخبة من الأدباء والمبدعين، حيث قدموا مناقشات، وشهادات عن الراحل محمد زهران، وإسهاماته المتنوعة في العمل الثقافى والأدبى، ومنهم عبدالحافظ بخيت مدير عام النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة السابق، كما تحدث أدباء المنيا عن مشاركته في العديد من المؤتمرات ودراسات عن أعماله منها د. سعيد الوكيل دراسة عن مجموعة حيرة الكائن، وذلك في إطار مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم ٢٠٠٢، وغيرها من الدراسات.

واختتمت الفعالية بجلسة بحثية أدارها د. جعفر حمدي، وقدم فيها ثلاث قراءات لأعمال محمد زهران السردية، وجاءت الفعالية بحضور العديد من القيادات الشعبية، والعديد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ووفد من قيادات العمل الثقافى بالإقليم والفرع.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!