أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

بنكا الأهلي ومصر: حصيلة بيع الشهادات 18% بلغت 471 مليار جنيه خلال 17 يوم

في يوم 7 أبريل، 2022 | بتوقيت 3:38 مساءً

أعلن بنكا الأهلي المصرى وبنك مصر عن ارتفاع حصيلة شهادات الإدخار ذات العائد المرتفع 18%، والتي أطلقها البنكان عقب قرار البنك المركزى المصرى رفع سعر الفائدة 1% ، حيث بلغت 471 مليار جنيه خلال 17 يوم من طرحها.

وكشف محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات صحفية ، أن البنك جذب حصيلة بقيمة 151 مليار جنيه من شهادة الـ 18%.

محمد الأتربى رئيس إتحاد البنوك المصرية ، رئيس بنك مصر

وفي نفس السياق، قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن مصرفه جذب حصيلة بقيمة 320 مليار جنيه من الشهادة مرتفعة العائد. 

واكد ابوالفتوح – ان البنك مستمر في إصدار الشهادة ، منوها أن حصيلة شركة الأهلى للصرافة من بيع المواطنين للعملات الأجنبية والعربية زادت بأكثر من 50%.

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى

وأشار الى أن البنك قام بطرح شهادة تحت مسمي«الشهادة البلاتينية السنوية ذات العائد الشهري» والبالغ 18% سنويا بداية من 1000 جنيه ومضاعفاتها.

وتبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريًا، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

وقرر البنك المركزي رفع الفائدة بمعدل 1% في اجتماع استثنائي، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب.

وقام البنك المركزي المصري رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%.

   

مقالات ذات صلة