أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

بينهم أبو العينين ووالى وعوض الله ..4 مصريين ضمن قائمة ” فوربس لـ” أقـوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسـط “

في يوم 4 مارس، 2022 | بتوقيت 7:05 مساءً

أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها الأولى لـ  “أقـوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسـط” لتسلط الضوء على 50 قائدًا من رواد السياحة والسفر في المنطقة، ممن يقودون القطاع نحو النمو، ويعملون على إتاحة الفرص للأفراد عبر إعادة التواصل مع العالم.

القائمة تضمنت 50 قياديا من رواد السفر والسياحة في المنطقة، ، وشملت القائمة 24 قياديا من الإمارات، و11 من السعودية، و4 من مصر ، 3 من الكويت  والقيادات المصرية الأربعة من قطاع السياحة والسفر   وهم بالترتيب  كما جاء بالقائمة كالتالى :

12-Amr-Abuelenein- .عمرو أبو العينين

12 -عمرو أبو العينين  

الشركة : الشركة القابضة لمصر للطيران 

المنصب : رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

الدولة : مصر

الجنسية : مصري

القطاع : الطيران

تضم الشركة القابضة لمصر للطيران 8 شركات تابعة، ويعمل لديها أكثر من 29 ألف موظف. وقد وقعت شركة مصر للطيران اتفاقية مع (OEMServices) في عام2021، بهدف توفير قطع الغيار المطلوبة لأسطولها. كما وقعت أكاديمية مصر للطيران وللتدريب عقدًا مع شركة مزايا للاستشارات والتدريب وعلوم الطيران.

Hisham-Talaat-Moustafa- 27. هشام طلعت مصطفى

27 – هشام طلعت مصطفى

الشركة : مجموعة طلعت مصطفى القابضة  

المنصب : الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب   

الدولة : مصر

الجنسية : مصري

القطاع : الفنادق والضيافة

تملك مجموعة طلعت مصطفى القابضة التي تعد من أكبر مطوري العقارات في المنطقة، أكثر من ألف غرفة وشقة فندقية عبر 4 فنادق: منتجع فور سيزونز شرم الشيخ، وفور سيزونز نايل بلازا القاهرة، وفور سيزونز سان ستيفانو جراند بلازا الإسكندرية، وكمبينسكي النيل القاهرة.

Adel-Amin-Wali- 30. المهندس عادل أمين والي

30 – عادل أمين والي

الشركة : الشركة القابضة للسياحة والفنادق  

المنصب : العضو المنتدب التنفيذي   

الدولة : مصر

الجنسية : مصري

القطاع : الفنادق والضيافة

يقود والي الشركة القابضة للسياحة والفنادق المملوكة للحكومة المصرية. ولدى الشركة القابضة 9 شركات تابعة، وتملك 28 فندقًا ومنتجعًا في مصر، منها 5 فنادق تاريخية، مثل فندق وينتر بالاس الأقصر الذي أسس عام 1895، وفندق ماريوت مينا هاوس القاهرة الذي أسس عام 1869. وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 178 مليون دولار في السنة المالية 2019/2020.

46-Mohamed-Awadalla- محمد عوض الله

46 -محمد عوض الله

الشركة : مجموعة تايم للفنادق

المنصب : الرئيس التنفيذي   

الدولة : الإمارات

الجنسية : مصري- بلجيكي

القطاع : الفنادق والضيافة

تولى عوض الله منصبه الحالي في عام 2012، عندما أسست مجموعة تايم للفنادق، مما جعله أحد المؤسسين. وتدير المجموعة اليوم 14 فندقًا و1,465 غرفة فندقية. في مطلع عام 2021، أعلنت الشركة أنها ستفتتح أول فندقين لها في مصر: فندق ومركز مؤتمرات تايم مارينا بـ130 غرفة؛ ومنتجع تايم كورال نويبع بـ203 غرف. كما أعلنت عن خطتها لافتتاح 8 فنادق جديدة في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب فندق (TIME Phoenix Hill) المكون من 120 غرفة في موريشيوس. ولدى عوض الله خبرة تزيد عن 38 عامًا. فيما شغل سابقًا مناصب في فنادق ومنتجعات موفنبيك وهيلتون الدولية، وفنادق روتانا، بالإضافة إلى (Layia Hospitality Management).

قطاع الطيران يسيطر على مقدمة القائمة 

وقد هيمن قطاع الطيران على أول 5 مراكز في القائمة، بواقع 4 قادة أعمال، مع تصدر أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات، هذا التصنيف. وبلغت إيرادات المجموعة 6.7 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي 2021/ 2022. كما يتبعه في المركز الثاني أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة الخطوط الجوية القطرية. وفي المركز الثالث، بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي.

يمثل أعضاء القائمة 9 دول في المنطقة تتصدرها الإمارات، حيث يقيم فيها 24 قائد أعمال. تتبعها السعودية بواقع 11 قائدًا، ثم مصر بواقع 4 قادة. في حين يهيمن قطاع الفنادق والضيافة على القائمة، من خلال 26 قائدًا، يليه قطاع الطيران بـ17 قائدًا، ثم قطاع السياحة بـ7 قادة.

ومن ممثلي المنظمات والوكالات العالمية إلى رواد التنمية المستدامة، يقود القادة المصنفون في القائمة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ففي مايو/ أيار 2021، افتتحت بسمة الميمان، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أول مكتب إقليمي للمنظمة في المنطقة بالرياض.

فيما أضاف سانديب واليا، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في منطقة الشرق الأوسط في ماريوت الدولية، 20 فندقًا جديدًا إلى محفظة الشركة في المنطقة عام 2021. ومن المتوقع أن تفتتح الشركة حوالي 25 فندقًا جديدًا هذا العام. كذلك أعلنت مجموعة عمران، بقيادة الرئيس التنفيذي هاشل المحروقي، في مطلع عام 2022، عن خطتها لاستثمار 62.3 مليون دولار في افتتاح منتجع (dusitD2 Naseem Resort).

لإعداد القائمة، اعتمدت فوربس الشرق الأوسط حجم أعمال الشركة، بما فيها قيم الإيرادات والاستثمارات والأصول، إلى جانب ملكية الشركة والأصول، والمناصب التي يتولاها القائد وخبرته المهنية والإنجازات الشخصية. وقد شملت القائمة القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط فقط.

عام إيجابي

وبالعودة إلى قائمة «فوربس»، قالت المجلة إن عام 2021 كان إيجابيا لقطاع السياحة والسفر، الذي استطاع استعادة جزء من نشاطه بعد عام من الركود التام بسبب جائحة كورونا. ومع التوسع في توزيع اللقاحات، واستمرار البلدان بفتح أبوابها والتخلص من القيود التي فرضتها الجائحة، من المتوقع أن يشهد القطاع مزيدا من النمو في عام 2022.

ورغم أن مؤشرات القطاع لم تبلغ المستوى الذي كانت عليه قبل الجائحة، إلا أن العام الماضي شهد تعافيا مقارنة بالعام الذي سبقه. على سبيل المثال: زاد عدد ركاب مطار الملكة علياء الدولي في الأردن بنسبة 122% في عام 2021 مقارنة بعام 2020. ومن المتوقع أن يشهد قطاع الفنادق نموا أيضا، إذ ستفتتح علامة ماريوت الدولية حوالي 25 فندقا جديدا في المنطقة هذا العام.

أما على صعيد التغيرات التي أحدثتها الجائحة، فقد أصبح العمل عن بعد أمرا شائعا للعديد من الموظفين، بقيادة شركات تكنولوجيا كبرى مثل (Twitter) و(Meta) و(Amazon). مما دفع الشركات لتغيير سياستها، وتأجير المساحات الفندقية للمسافرين الذين يبحثون عن مكاتب مؤقتة، كذلك للمقيمين الراغبين في تغيير بيئات أعمالهم. وعلى الجانب المالي، تتجه معظم شركات السفر الآن لتقليل أصولها، إذ يتيح الفصل بين إدارة العمليات والأصول العقارية الآن، تركيز شركات الضيافة على أعمالها الأساسية.

منهجية التصنيف

وبالنسبة لمنهجية التصنيف، اختارت المجلة القادة الذين يعملون في قطاع السياحة والسفر، بما في ذلك شركات السفر والطيران والمطارات والفنادق. وقد صنف القادة المقيمون في منطقة الشرق الأوسط وفقا للمعايير الآتية:

٭ حجم أعمال الشركة، بما فيها قيم الإيرادات والاستثمارات والأصول.

٭ ملكية الشركة والأصول.

٭ المناصب التي يتولاها القائد.

٭ الخبرة المهنية.

٭ قوة تأثير قائد الأعمال.

٭ الإنجازات الشخصية الأخرى.

يمكنكم الإطلاع على كامل قائمة “أقـوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسـط” هنا.

أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط

   

مقالات ذات صلة