أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

عادل المصرى : البدء فى خصم وسداد نسبة 1% من أجور العاملين بالمنشآت والمطاعم السياحية كمساهمة تكافلية ضد فيروس كورونا 

في يوم 15 فبراير، 2022 | بتوقيت 11:00 صباحًا

تلقت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية ، برئاسة عادل المصرى ، رئيس الغرفة ، إخطاراً من وزارة السياحة والآثار، أكدت فيه على ضرورة بدء القطاع السياحى ، فى تنفيذ وتطبيق  ما أشار إليه القانون رقم 170 لسنة 2020 الصادر فى 13 أغسطس 2020 والخاص بالمساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الإقتصادية الناتجة عن إنتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية والتى تبلغ نسبتها 1% من أجور العاملين لمدة 12 شهراً .

وأكد عادل المصرى ، على أن وزارة السياحة والآثار، والإتحاد العام للغرف السياحية، والغرف التابعة ، كانت قد تقدمت إلى الحكومة بطلب لتأجيل خصم وسداد هذه المساهمة ، نظراً للظروف التى مرت بها ومازالت تعانى منها السياحة من نقص فى مواردها بسبب تداعيات كورونا.

عادل المصرى رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية

وأشار رئيس الغرفة ، إلى إستجابة الحكومة حينها للمطالب ،وتم تأجيل خصم وسداد نسبة الـ 1 %  الخاصة بالمساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الإقتصادية الناتجة عن إنتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، بناء على قرار معالى الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس مجلس الوزراء ، رقم 26 لسنة 2021، بالنسبة للعاملين بالقطاع السياحى حتى يوم 31 أكتوبر 2021.

وأوضح المصرى ، إنه فى ضوء هذا ،ووفقاً لعدم مد الإعفاء ، وبناء على طلب وزارتى السياحة والآثار ، المالية ، فإنه يتعين ويستوجب على جميع المنشآت والمطاعم السياحية ، البدء فى تطبيق الخصم  بنسبة 1% من صافى دخول العاملين بتلك المنشآت لمدة 12 شهراً، ومنذ إنتهاء فترة السماح ، وبأثر رجعى إعتباراً من راتب شهر نوفمبر2021 وحتى راتب شهر أكتوبر سنة 2022.

ووجه المصرى، المنشآت والمطاعم السياحية ، إلى إنه يجب مراعاة عدد من البنود فى خصم هذه النسبة ، بحيث يكون الخصم على صافى دخل العاملين فى تاريخ العمل بالقانون فى أغسطس 2020 وليس على صافى دخولهم الحالية ، وأن يتم الخصم الــ1% لمدة ( 12 شهر )  أثنى عشر شهراً ، وأن يتم مراعاة العاملين الذين لاتزيد دخولهم على 2000 جنيه والذين شملهم  القرار الوزارى  رقم 26 لسنة 2021 بإعفائهم من الخضوع للقانون.

وأكد رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية ،  على أن يكون تحديد صافى دخول العاملين بالقطاع السياحى على الأجر الأساسى وملحقاته اللصيقة به دون غيرها من عناصر هذا الأجر والذى يدخل فى عناصره مقابل الخدمة والإكراميات وهما ليس من الأجور الثابتة وإنما هما عنصرين متغيرين يرتبطان بظروف العمل .

ودعا المصرى ، أعضاء الغرفة  إلى سرعة موافاة  الغرفة ببيان تفصيلى متضمناً تاريخ بداية الخصم وفقاً للضوابط الواردة بالقانون ،وقيمة الخصم ،والحساب الذى أودعت فيه المبالغ الناتجة عن تنفيذ ذلك القانون، مع إعتباره هذا الموضوع هام وعاجل كطلب وزارتى السياحة والآثار ،والمالية.

   

مقالات ذات صلة