أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

أزمة سياحية مصرية – عراقية ..مصدر سياحى مسئول : نتحفظ على قرار هيئة السياحة العراقية بوقف 5 شركات مصرية بدواعى إستغلال السائحين العراقيين

نطالب الهيئة العراقية موافاتنا بمستندات الإدانة لتوقيع عقوبات قانونية حال ثبوتها .. والشركات الخمسة تنفذ الإجراءات المتبعة والمعتمدة من الجهات الأمنية فى البلدين

في يوم 8 يوليو، 2022 | بتوقيت 2:00 مساءً

نرفض ممارسة ضغوط من الرابطة العراقية لفتح الباب أمام العراقيين لدخول مصر بدون برنامج سياحى وقصرها على التذكرة والتأشيرة 

المحاذير الأمنية تشترط مراجعة أسماء الوافدين  طبقاً للإتفاقيات خشية تسرب عناصر إرهابية من تنظيم داعش والقاعدة 

أعلن مصدر سياحى مسئول تحفظه على قرار الذى  أصدرته هيئة السياحة  التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية  بإيقاف التعامل مع خمس شركات سياحية مصرية بدواعى  استغلالها السائح العراقي في مصر.

شعار وزارة السياحة والآثار المصرية

قال المصدر أن العلاقات الثنائية بين البلدين متميزة ، وإنها – وزارة السياحة والآثار  المصرية – ترفض أية ممارسات يمكن أن تنطوى تحت مسميات إستغلال السائحين العراقيين الوافدين لمصر، معرباً عن ترحيب الجهات المصرية المعنية  بتلقى أية شكاوى تتناول هذا الإستغلال لإتخاذ قرارات مناسبة قانونية تتفق مع حجم ما يتم إرتكابه من مخالفات من قبل هذه الشركات السياحية المصرية الخمسة والتى تم ذكرها من قبل خطاب هيئة السياحة العراقية وهم المصرية (لاكي تورز- آرب افريكانو – ذهب – مصر للسياحة – اللؤلؤة – ماستر ترفل) ومكتبها (ETC).

وأوضح المصدر أن دخول الأشقاء العراقيين إلى مصر يخضع لشروط وضوابط محددة تم إقرارها من قبل الجهات الأمنية المعنية فى البلدين ، فى مقدمتها ضرورة الحصول على موافقة أمنية مسبقة على أسماء العراقيين الوافدين ، وتطبيق كافة إجراءات  إصدار التأشيرات للسائحين وضرورة الدخول للزيارة والسياحة فى برنامج سياحى معتمد به عدد من الضمانات المالية وغيرها .

وطالب المصدر السياحى المسئول، هيئة السياحة العراقية سرعة إمداد وزارة السياحة والآثار المصرية بالشكاوى المقدمة من الأشقاء العراقيين ضد ما تقوم به الشركات الخمسة وما أسمته  الهيئة من إستغلال للسائحين العراقيين الوافدين لمصر.

وأكد المصدر ، إننا نرفض ما تسعى إليه رابطة شركات السياحة العراقية بفتح الباب على مصراعيه والسماح بدخول الأشقاء العراقيين لمصر بدون أية إجراءات أمنية تم إقرارها ، موضحاً أن هذه الإجراءات صعب  التنازل عنها فى الوقت الحالى ،معلناً تحفظه على ما تطالب به بعض الشركات السياحية العراقية قيام بالسماح بدخول السائحين العراقيين عبر ( تذكرة طيران وتأشيرة ) دون وجود برنامج سياحى ، وهو ما تتحفظ عليه الدولة المصرية خشية تسلل عناصر من تنظيمات القاعدة وداعش العراقية ضمن هؤلاء السائحين ، ودون أية إجراءات أمنية مسبقة  وبرنامج سياحى معتمد.

السياحة العراقية في مصر
السياحة العراقية في مصر
السياحة العراقية في مصر
السياحة العراقية في مصر
السياحة العراقية في مصر

وأختتم المصدر المسئول تصريحاته قائلاً :  ان مصر ترحب دائما بالسائح العراقي ، أن الشركات السياحية المصرية تسعي  دائما إلي جلب السياحة العراقية إلي مصر من خلال شركة مصر للطيران والخطوط العراقية ، إلى جانب  ما تقوم به  شركة فلاي بغداد لدعم حركة السياحة إلي مصر  والتى تضع دائماً أسعار تنافسية لخدمة السائح ودعم السياحة ، وليس لنقل الركاب فقط ، مؤكداً ان هبوط الشركة بمطار القاهرة الدولي جاء بهدف جلب السياحة العراقية إلي مصر.

وتابع . أن  الجميع يعمل وبتعاون  نجاح الموسم العرقي والذي يستمر علي مدار العام ، حيث ان مصر مركز تنافسي عند السائح العراقي، وان جميع السلطات والأجهزة المعنية بمصر تدعم وصول السائح إلي مصر  ، مشيرا ‘لى أن السياحة العراقية الوافدة إلي مصر تصل إلي250 ألف سنوياً ، ونطمح في وصولها إلى مليون سائح سنوياً ،  وان مصر تسعد بوجودهم  وتحسن ضيافتهم ، مؤكدا أن هناك 200 ألف عراقي مقيمون بمصر للدراسة والأعمال التجارية ولم يتم معاملتهم كلاجئين ، وأصبحوا لديهم حقوق متساوية بالمصريين.

مقالات ذات صلة