أخبار عاجلة

تسجيل دير المحارب تاواضرس بالأقصر وحمامات حلوان الكبريتية بالقاهرة وزاوية الأجداد بمطروح فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية

في يوم 9 يناير، 2022 | بتوقيت 8:15 مساءً

أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ثلاثة قرارات لتسجيل كل من دير المحارب تاواضرس بحاجر البعيرات بمحافظة الأقصر، وحمامات حلوان الكبريتية بمحافظة القاهرة، وزاوية الأجداد بالسلوم بمحافظة مطروح، في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

دير المحارب تاوضروس :

دير الامير تاوضروس المحارب الاقصر

يرجع تاريخ إنشاؤه إلى القرن السادس الميلادي ويقع بالقرب من مدينة هابو بالبر الغربي بمحافظة الأقصر.
والدير مشيد من الطوب اللبن ويتكون من مبنى الكنيسة القديمة وبعض القلالى الملحقة بها، ويوجد بداخل الكنيسة خمسة هياكل للملاك ميخائيل، و الانبا اقلاديوس، والانبا تاوضروس، العذراء ، ومارجرجس.
ويوجد بداخل حوائط الكنيسة بعض الأحجار الفرعونية المأخوذة من المعابد الفرعونية الموجودة بالبر الغربى بالأقصر.

حصن زاوية الأجداب :

حصن زاوية الأجداب

يقع في مدينة السلوم بمحافظة مطروح، ويرجع تاريخ إنشاؤه إلى القرن الرابع الميلادي وهو منشأة دفاعية بيزنطية لحماية الحدود، عبارة عن أسوار بها أبراج، كما يوجد بها بقايا مسجد مما يشير إلى استخدام الحصن خلال العصر الإسلامي كإحدى المحطات لاستراحة الحجاج ، وتم استخدمه ايضا لتعليم الدين الإسلامى وتحفيظ القرآن الكريم.

حمامات حلوان الكبريتية:

حمامات حلوان الكبريتية

تعتبر حمامات حلوان الكبريتية من أشهر العيون المائية فى العالم، والذى تسببت فى تحقيق منطقة حلوان شهرة واسعة وجعلتها ضمن المناطق السياحية، نظرا لما تضمه من منتجعات علاجية من عيون مائية، ومؤخرا وافقت اللجنة الدائمة بوزارة الآثار على تسجيل حمامات حلوان الكبريتية فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات التاريخية عن العيون الأثرية. 

هى من أشهر العيون المائية فى مصر، وتلك الشهرة بسبب كمية الكبريت المعالجة التى تصل إلى 27%، انفجرت عين ماء معدنى طبيعية من باطن الأرض، تبعد عن فوق مستوى النيل بما يقرب من 33م ويبعد عنها النيل بمسافة تقدر بحوالى 4كم، والمنطقة الموجود فيها العيون تقدر بحوالى 4.5 كم فى الناحية الشمالية.

وفى عام 1899م افتتح عباس حلمى الثانى عيون حلوان الكبريتية بعد تشييد مجموعة الحمامات الحالية، واندفع السائحون إليها من مختلف البلدان، وهنا بدأت حلوان تصبح منتجع سياحى وخاصة بعد تخصيص فندق للحمامات فى شارع منصور.

   

مقالات ذات صلة