أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

“ذي إيكونوميست”: تل أبيب أغلى مدينة في العالم في 2021 ودمشق الأرخص في القائمة

في يوم 1 ديسمبر، 2021 | بتوقيت 10:16 مساءً

تصدرت تل أبيب قائمة أغلى مدن العالم في 2021 بحسب دراسة وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية، متفوقة على هونغ كونغ وسنغافورة.

وصعدت تل أبيب من المركز الخامس العام الماضي لتتصدر مؤشر كلفة المعيشة العالمية 2021 لأول مرة، وجاءت باريس في المركز الثاني بالاشتراك مع سنغافورة، بينما اختتمت زيورخ وهونغ كونغ المراكز الخمسة الأولى.

وجاءت العاصمة الفرنسية باريس في المرتبة الثانية بالشراكة مع سينغافورة وحلت زيورخ السويسرية رابعاً، أما هونغ كونغ فتراجعت للمركز الخامس وتبعتها نيويورك الأمريكية بالمرتبة السادسة، ثم جنيف السويسرية سابعاً، والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن ثامناً، ولوس أنجلوس الأمريكية تاسعاً، بينما حلت في المركز العاشر مدينة أوساكا اليابانية.

ولا تزال العاصمة السورية دمشق أرخص مدينة في العالم بالنسبة للدولار.

وكان الشيكل المرتفع والزيادات في أسعار السلع بما في ذلك البقالة والنقل من العوامل الرئيسية التي وضعت تل أبيب في الصدارة، وفقاً لوحدة المعلومات الاقتصادية.

وقال التقرير إن أسعار السلع والخدمات التي خضعت للدراسة في المدن ارتفعت 3.5% على أساس سنوي بالعملة المحلية، مقارنة مع 1.9% العام الماضي.

وكان معدل التضخم هو الأسرع المسجل خلال السنوات الخمس الماضية، والزيادات في الكلفة هي الأكبر بالنسبة للنقل، حيث عزز ارتفاع أسعار النفط سعر البنزين الخالي من الرصاص بنسبة 21%.

وشهدت روما أكبر انخفاض في الترتيب من المركز 32 إلى المركز 48 بينما شهدت طهران أكبر قفزة مرتفعة من المركز 79 إلى 29 بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

وأوضحت الدراسة أن هونغ كونغ سجلت أغلى أسعار للبنزين، بسعر 2.50 دولار للتر، بينما ارتفعت أسعار السجائر بنسبة 6.7% في المتوسط.

وقالت الدراسة: “على الرغم من أن معظم الاقتصادات في جميع أنحاء العالم تتعافى الآن مع طرح لقاحات Covid-19، إلا أن العديد من المدن الكبرى لا تزال تشهد طفرات في الحالات، ما يؤدي إلى قيود اجتماعية. وقد أدى ذلك إلى تعطيل المعروض من السلع، ما أدى إلى نقص في الأسعار وارتفاع الأسعار.

كلفة المعيشة العالمية هي عبارة عن مسح نصف سنوي تجريه EIU يقارن أكثر من 400 سعر فردي عبر 200 منتج وخدمة في 173 مدينة.

أغلى 10 مدن بحسب الترتيب

  1. تل أبيب
  2. باريس
  3. سنغافورة
  4. زيوريخ
  5. هونغ كونغ
  6. نيويورك
  7. جنيف
  8. كوبنهاغن
  9. لوس أنجلس
  10. أوساكا

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!