أخبار عاجلةحوادثسلايدرشئون مصرية ومحلياتعالم الطيران

للمرة الثانية فى أقل من 15 يوماً .. إنفجار عجلات طائرة مصرية من طراز B737 ونجاة ركابها

في يوم 26 أكتوبر، 2021 | بتوقيت 4:47 مساءً

نجا ركاب طائرة مصر للطيران من الموت المحقق بعد انفجار إطارات عجلة الطائرة أثناء هبوطها بمطار المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

وقالت مصادر بشركة مصر للطيران، في تصريحات صحفية ، أن الطائرة التي انفجرت إطاراتها من طراز 800- B737، وتسجل حروف SU – GEE كانت متجهة من مطار القاهرة الدولى إلى مطار المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

وأفاد المصدر، أن عدد ركاب الطائرة بلغ 154 راكباً بدرجة البيزنس و الدرجة السياحية و بالإضافة لـ 6 أفراد من طاقم الطائرة.

وأوضحت المصادر، أن الهبوط أسفر عن انفجار الإطارين الأماميين وطار الكاوتش فى الهواء بعد فرقعه شديدة و اصطدم بالجناحين و الطائرة ليحدث تلفيات شديدة بجسم الطائرة  وزحفت الطائرة على المحرك الخاص بها وبطن الطائرة مما أحدث تلفيات شديدة  بالمحرك أيضاً . 

وتمكن  الطيار من الحفاظ على مسار الطائرة قدر الإمكان على أرض المهبط مع عدم وجود أي إصابات في الحادث وسلامة كل الركاب على متن الطائرة، وأن التلفيات شملت إطارات الطائرة الأمامية و المحرك  وجسم الطائرة وتم إغلاق المدرج لسحب الطائرة للصيانة وتعطيل المطار لمدة 3 ساعات وقامت السلطات السعودية بفتح تحقيق واستدعاء الركب الطائر لمعرفة الأسباب ليفاجأ الجميع بعودة الركب الطائر إلى القاهرة.

ومن المتعارف عليه، أن يتم فحص الطائرة والتدقيق الكامل قبل وبعد كل رحلة ومنها فحص الإطارات والتأكد من سلامتها، وانحراف الطائرة فى حد ذاتها يعتبر كارثة أحيانا إذا لم يسيطر ربان الطائرة عليها فإنه مع سرعة الطائرة التي تمشي بها مع الهبوط وانحرافها يكون من الصعب السيطرة عليها ولن تقف إلا بعد ومدة تكون قد دخلت على حدود المطار ومن الممكن أن تصيب طائرات أخرى وربما يحدث ارتطام وفى الأغلب يستطيع الطيار السيطرة عليها وإبقائها على المدرج حتى تقف تماما حيث أن قائد الطائرة يكون مدرب على مثل هذه الحالات.

يذكر أن هذا الحادث سبق حدوثه من قبل وتحديداً يوم 17 أكتوبر الجارى حيث  انفجرت 4 إطارات لطائرة تابعة لشركة “فلاي إيجيبت” المصرية خلال عملية هبوط بمطار كلوج نابوكا في رومانيا، ما أدى إلى انحراف الطائرة عن مسارها على المدرج.

وأكدت مصادر مطلعة وقتها  أن الطائرة التي انفجرت إطاراتها من طراز 7 – B 737، كانت قادمة من مطار الغردقة في مصر إلى مطار كلوج نابوكا برومانيا برحلة تحمل الرقم FT 3101.

وأشارت إلى أن عدد ركاب الطائرة بلغ 113 راكبا منهم 13 راكبا بدرجة البيزنس و100 راكب بالدرجة السياحية و6 أفراد من طاقم الطائرة.

وأوضحت المصادر أن “قائد الطائرة فوجئ بانفجار الإطارات أثناء الهبوط وتمكن من الحفاظ على مسار الطائرة قدر الإمكان، وأن الخسائر شملت إصابة إطارات الطائرة فقط، وتم إغلاق المدرج لسحب الطائرة للصيانة وتعطيل المطار لمدة  3 ساعات”.

وأشارت إلى أنه لم يصب أي من الركاب بالحادث.

نقلاً عن موقع بوابة أخبار اليوم 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!