أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

بالصور ..إنهاء أعمال حماية شواطئ الإسكندرية بمنطقة محطة الرمل والمنشية بطول 500 متر وبتكلفة تقديرية 100 مليون جنيه

في يوم 25 أكتوبر، 2021 | بتوقيت 6:14 مساءً

قامت المهندسة عزه عبد الحميد، مدير عام إدارة غرب الدلتا لحماية الشواطئ بالإسكندرية، بالمرور على عملية تدعيم وتطوير الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل لمتابعة رد الشيء لأصله بعد الانتهاء من تنفيذ جميع الأعمال، وذلك في إطار خطة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ لمتابعة تنفيذ الأعمال.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل يُقام بطول 500 متر من مجمع المحاكم باتجاه محطة الرمل بتكلفة تقديرية 100 مليون جنيه.

وهذه  الحواجز تجعل المساحة المائية أمام خط الشاطئ مفتوحة مما يسمح بالتمتع بمنظر البحر دون اعتراض لخط البصر مثل الحواجز الظاهرة، كما تساعد على تكوين بيئة بحرية مناسبة لجميع الكائنات البحرية، وتحد من ظواهر النحر والترسيب العشوائى على طول المنطقة الشاطئية.

كما إنها – الحواجز – تعمل على ترسيب الرمال خلفها مما يسمح بإستعادة الشاطئ وضمان استقرار المنطقة الشاطئية خلفها، وتثبيت رمال التغذية فى حالة الرغبة فى زيادة عرض المنطقة الشاطئية، وكذلك إنشاء رأس بحرية عند الناحية الغربية مع تغذية بالرمال بمنطقة الشاطئ وخلف حواجز الأمواج.

ويمثل هذا المشروع المرحلة الأولى لتطوير شواطئ الإسكندرية، وخلق مساحات شاطئية مرة أخرى فى بعض المناطق وكذلك توسعة طريق الكورنيش.

وكان محافظ الإسكندرية قد وقع مؤخراً بروتوكول تعاون مع وزارة الموارد المائية والري ممثلة في الهيئة العامة لحماية الشواطئ، للتنسيق والتعاون في أعمال حماية شواطئ الإسكندرية وأي مشاريع استثمارية تختص بأعمال الحماية والإنشاءات وعمل ألسنة داخل البحر ليتم استغلالها سياحيا بمعرفة المحافظة.

وأكد المحافظ أن الهيئة المصرية لحماية الشواطئ قامت بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى لحماية شواطئ الإسكندرية والتي بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 969 مليون جنيه، وشملت المشروعات، مشروع حماية المنطقة أمام الكلية البحرية، خاصة أثناء موسم النوات، بتكلفة تقدر بـ 67 مليون جنيه، ومشروع بئر مسعود وحتى المحروسة بطول 1600 متر لحماية 2كم من الشواطئ بتكلفة 200 مليون جنيه.

جاء ذلك إضافة إلى مشروع استكمال سلسلة حواجز غاطسة لحماية الكورنيش أمام فندق المحروسة بتكلفة 335 مليون جنيه، وكذلك مشروع حماية قلعة قايتباى الذي تم تنفيذه لحماية القلعة بتكلفة 267 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!