أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية

المعهد العالى للغات بمصر الجديدة ..أفضل منصة لتعليم خريجى الثانوية العامة ومايعادلها اللغات الأجنبية كتابة وتحدُّثًا

المعهد يؤهل الخريجين للعمل في ميادين الترجمة والسياحة والشركات الاستثمارية والبنوك وكافة الأنشطة التجارية

في يوم 2 سبتمبر، 2021 | بتوقيت 2:00 مساءً

أعضاء هيئة التدريس من الخبراء والمتميزين فى عالم اللغات والترجمة لتعليم طلاب المعهد الإنجليزية  الفرنسية الألمانية  الإسبانية عبر الأقسام الأربعة

معامل لغات على مستوى رفيع للتدريب والمعايشة والمحاكاه  للطلبة لتخريج كوادر بشرية  مؤهلة للمنافسة فى أسواق العمل المحلية و الإقليمية والعالمية بكفاءة و تميز 

يُعد المعهد العالي للغات بمصر الجديدة – أحد المؤسسات التعليمية التابعة لمدينة الثقافة والعلوم  بالسادس من أكتوبر ومصر الجديدة –  من المعاهد المتاحة للطلاب الحاصلين على شهادة  الثانوية العامة 2020 /2021 ، كما أنه يُعد من أفضل المعاهد لمحبو دراسة اللغات، حيث يحتوى على العديد من التخصصات بداخله

يقع مقره في نهاية مترو النزهة، خلف مساكن الشيراتون بمصر الجديدة، ويمنح هذا المعهد درجة الليسانس في إحدى اللغات الأربعة التي يدرسها للطلاب الملتحقين به بعد دراسة تستمر 4 سنوات. وفي هذا التقرير يقدم لكم موقع “المحروسة  نيوز”  التفاصيل الكاملة عن المعهد العالي للغات بمساكن الشيراتون مصر الجديدة، وأقسامه وشروط القبول في المعهد للعام الدراسي الجديد 2021/ 2022م.

المعهد العالى للغات بمصر الجديدة

أنشئ المعهد العالى للغات مصر الجديدة فى التاسع من ديسمبر 1993م  ، وتم بدأ النشاط التعليمى فى العام الدراسى 1994/1995م وقد تم معادلة درجة الليسانس التى يمنحها المعهد طبقا للدرجة التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية من كليات اللغات في التخصصات المناظرة.

شروط الالتحاق و القبول والتسجيل للطلاب المصريين :-

أولا: عن طريق مكتب التنسيق:-

–  يقبل المعهد الطلاب الحاصــلين على الثانـــوية العامة بقسميـــها علمى وأدبى و الثانوية الأزهرية بقسميـــها علمى وأدبى وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.

1- بالنسبة للطلاب الحاصــلين على الثانـــوية العامة بقسميـــها:  يتم  التقديم عن طريق التنسيق الإلكتروني (الإنترنت ) وبعد القبول يتوجه الطالب بخطاب الترشيح وأصول أوراقه إلى المعهد  لاستكمال إجراءات قيده.

الأوراق المطلوبة:-

1- أصل المؤهل الدراسي.

2- أصل شهادة الميلاد.

3- 6 صور شخصية.

4- نموذج 2 جند للطلاب الذكور.

5- كشف الرغبات.

يتم التعامل من خلال مكاتب التنسيق ، ورقم المعهد بالتنسيق 915/6

ثانياً:- عن طريق التحويل:-

على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالمعهد عن طريق التحويل أن يتقدم بأوراقه إلى إدارة القبول والتسجيل بالمعهد (شئون الطلاب) والتي تقوم بدورها بدراسة موقف الطالب من حيث نوع المؤهل وتاريخه والحد الأدنى ومدى أحقية الطالب في القبول بالمعهد من عدمه.

علما بأن الأوراق المطلوبة للتحويل هى:-

– بيان حالة بالتسلسل الدراسي من المعهد أو الكلية المراد التحويل منها.

– صورة ضوئية من المؤهل الدراسي.

كيفية الالتحاق بالنسبة للطلاب غير المصريين:-

يتم الالتحاق للطلاب غير المصريين ( الوافدين ) عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بإدارة الوافدين بوزارة التعليم العالي المصرية www.mohe-casm.edu.eg

ملحوظة: يقبل الطالب بإدارة الوافدين بصرف النظر عن تاريخ المؤهل، فلا يشترط حداثة المؤهل

الأوراق المطلوبة للطالب الوافد:-

1- أصل المؤهل الدراسي موثق من الدولة الوافد منها الطالب.

2- أصل شهادة الميلاد .

3- 6صور شخصية.

4- صورة ضوئية كاملة من جواز سفر الطالب.

5- خطاب الملحقية الثقافية بقبول التحاق الطالب بالمعهد.

6- الإقرارات الخاصة بالطالب .

ملحوظة: يقوم الطالب بإحضار تلك الأوراق بإدارة شئون الطلاب بالمعهد، أما بالنسبة لتحويل الطلاب الوافدين فذلك يتم عن طريق إدارة الوافدين أيضاً بتقديم طلب ( إعادة الترشيح)

معمل اللغات والترجمة بالمعهد العالى للغات بشيراتون مجهزة على أعلى مستوى
معمل اللغات والترجمة بالمعهد العالى للغات بشيراتون مجهزة على أعلى مستوى
قاعات المحاضرات بالعهد العالى للغات بشيراتون

نظام الدراسة

مدة الدراسة أربع سنوات و كل عام دراسى مقسم الى فصلين دراسيين و ينقل الطالب الى الفرقة الأعلى إذا كان ناجحا فى جميع مقررات الفصلين الدراسيين للفرقة أو ينقل بتخلف إذا كان راسبا فى مادتين على الأكثر ويبقى للإعادة بنفس الفرقة المقيد بها إذا كان راسبا فى أكثر من مادتين و يكون التخصص من الفرقة الأولى.

– كما يقبل المعهد حملة المؤهلات العليا (ليسانس- بكالوريوس) سنوات سابقة للحصول على ليسانس اللغات من المعهد و يكون التقديم مباشر عن طريق المعهد

يهدف المعهد إلى تخريج كوادر تجيد اللغات الأجنبية كتابة وتحدُّثًا والاهتمام بالترجمة من وإلى اللغة القومية . ويؤهل المعهد الخريجين للعمل في ميادين الترجمة والسياحة والشركات الاستثمارية والبنوك و كافة الأنشطة التي تستخدم اللغات الأجنبية من ناحية،و لتعزيز العلاقات مع  دول العالم في كل الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية من ناحية أخرى ومن هنا كان الحرص على أن تكون المناهج و المقرارت الدراسية التى تقدم لطلاب المعهد كافية لتخريج تلك الكفاءات.

أقسام المعهد

  • قسم اللغة الإنجليزية.

  • قسم اللغة الفرنسية.

  • قسم اللغة الألمانية.

  • قسم اللغة الإسبانية

قسم اللغة الأنجليزية

أحد الأقسام الأربع الرئيسة بالمعهد العالى للغات تم إنشاؤه و العمل به منذ إعلان المعهد العالى للغات مؤسسة أكاديمية عليا تابعة لوزارة التعليم العالى ، وخاضعة لقوانين و لوائح المجلس الأعلى للجامعات عام 1993.

يمنح القسم درجة الليسانس فى اللغة الإنجليزية و آدابها ، بشهادة معتمدة و موثقة من وزارة التعليم العالى ، وهو يضم من أعضاء هيئة التدريس خبره المتخصصين فى فروع اللغة الانجليزية وآدابها والمؤهلين بأعلى المؤهلات العلمية.

تعلم اللغة الإنجليزية

مدة الدراسة بقسم اللغة الإنجليزية أربع سنوات اكاديمية تستهدف تخريج كوادر بشرية ، مؤهلة للمنافسة فى أسواق العمل المحلية و الإقليمية و العالمية بكفاءة و تميز فى مجالات التدريس و الترجمة و الإرشاد السياحى و الخدمات الفندقية و الجوية بالإضافة إلى قطاع المال و الأعمال ، و ذلك عن طريق دراسة برامج متخصصة فى الدراسات اللغوية و الأدبية ، و تدريبات الترجمة التحريرية و الشفهية وذلك بالاعتماد على مجموعة من الكتب الدراسية المتخصصة والوسائل السمعية و البصرية الحديثة المتوافرة بمكتبة المعهد و معمل الصوتيات.

والدراسة بقسم اللغة الانجليزية بالمعهد العالى للغات ، تؤهل بحق للعمل فى شتى المجالات المتعلقة باللغة الانجليزية ، و كذلك التواصل المهنى و الثقافى مع الناطقين بها

قسم اللغة الفرنسية

يعد قسم اللغة الفرنسية أحد اقسام المعهد الاربعة وهو يمنح الطالب ليسانس اللغة الفرنسية ويحرص على تخريج كوادر بشريه مؤهله للعمل فى الأسواق المحلية والإقليمية فى مجال الترجمة والسياحة وغيرها من المجالات وذلك من خلال تقديم برامج وانشطة متميزة فى التعليم تتوافق مع متطلبات سوق العمل بحيث يتمكن الطالب مع نهاية سنوات الدراسة من إصدار مخارج صوتية سليمة وذلك بواسطة النطق والرسم الصوتى للحروف كذلك يتقن قواعد اللغة مع استخدام القراءة التعبيرية من أجل الفهم الصحيح للغة الفرنسية.

تعلم اللغة الفرنسية

يعتمد قسم اللغة الفرنسية فى التدريس على الوسائل السمعية والبصرية واستخدام المعامل للاستفاده من التقنيات الجديده حتى يتسنى للطالب أن يكتسب مهارات التحدث والاستماع والقدرة على الفهم والتحليل والتعبير.

كما يحرص أساتذة اللغة الفرنسية على تحسين قدرات الطالب على توظيف اللغة وزيادة الحصيلة اللغوية لمواكبة متطلبات سوق العمل والقدرة على المنافسة وتطوير الاداء.

كما يتم التدريس من خلال كتب متخصصة ومتدرجة فى المستوى تحتوى على المواقف والموضوعات المتنوعة التى تعد الطالب للتعبير عن المواقف المختلفة وتزيد قدراته على توظيف اللغة الفرنسية وتراكيبها اللغوية وتمكنه من التعبير بصورة متنوعة وحرة فى مختلف مواقف الحياة كما تمكنه من الاتصال بكافة الشعوب الناطقة بالفرنسية. 

قسم اللغة الألمانية

 قسم اللغة الالمانية أحد أقسام اللغات بالمعهد العالى للغات بمصر الجديدة بدأ العمل به مع بداية العمل بالمعهد فى عام 1993.

والقسم يعد من الاقسام المهمة بالمعهد يستقبل أعداداً من الطلاب الساعين لتعلم اللغة الالمانية لغة اولى (تخصص) الى جانب لغة اوربية اخرى كلغة ثانية.

يضم القسم نخبة من أساتذة تدريس اللغة الالمانية المتخصصين والمؤهلين بأعلى الدرجات العلمية.

تعلم اللغة الألمانية

ويتنوع البرنامج الدراسى الذى يتنباه القسم فيأتى متوازناً مع احتياجات الطلاب ومحققاً التمكن من مهارات اللغة محادثة وفهما وتعبيرا.

يبدأ ببرنامج مكثف لتعليم اللغة للمبتدئين ثم يتدرج فى التنويع بين التخصصات اللغوية والتخصصات المرتبطة بالثقافة الالمانية متنوعة الى جانب النصوص الأدبية وتوجيهات تاويلها والى جانب دراسات الترجمة بكافة تطبيقاتها المختلفة التى تلبى احتياجات التنوع الحرفى للترجمة ما بين ترجمة شفهية وتطبيقية وتتابعية وفورية وبما يواكب التطور فى سوق العمل.

قسم اللغة الأسبانية

تحتل اللغة الإسبانية مركزاً مرموقاً فى المحافل العالمية السياسية والعالمية والاقتصادية واحدة من اللغات الدولية اليوم، حيث يتحدث بها ما يربو على أربعمائة وخمسين مليون نسمة يقطنون 22 دولة هى:

1- الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعد اللغة الإسبانية اللغة الثانية بعد الإنجليزية ويتحدث بها 30% من السكان

2- دول جنوب قارة أمريكا الشمالية، و17 دولة فى قارة أمريكا الجنوبية وهى : المكسيك، كوبا، الدومينكان، بورتوريكو, جواتيمالا, السلفادور، اوندوراس، نيكاراجوا, كوستاريكا, بنما, بنيثويلا, كولومبيا, إكوادور, بوليفيا, بيرو, بأرجواي, الأرجنتين، أوروجواي، شيلى.

3- إسبانيا ( أوربا ) وغينيا الاستوائية (أفريقيا)

تعلم اللغة الأسبانية

لذلك تعد اللغة الإسبانية ثاني اللغات الرسمية الست العاملة فى الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالتها المتخصصة – وترتيبها كالتالي: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والعربية والروسية والصينية.

وبصفة عامة لم تعد اللغة الإسبانية مجرد لغة ينكب عليها قلة من المتخصصين, بل صارت وسيلة تفاهم مباشر بين كثير من العرب والناطقين بها، ولا سيما بعد نمو العلاقات التجارية والسياسة والثقافية بين العالمين الناطق بالعربية والناطق بالإسبانية, والزيادة المطردة لعدد السائحين والشركات الإسبانية والأمريكية اللاتينية العاملة فى مصر والعالم العربى.

طالبات المعهد العالى للغات بالشيراتون بمصر الجديدة

المعهد العالي للغات بمصر الجديدة  لا تقتصر مهمته  فقط على تعليم الطلاب أكاديميا و صقل مهاراتهم العلمية بل يمتد هذا الدور الى تعليم الطلاب كيفية التعامل بايجابية فى الحياة العملية ليصبح الطالب قادرا على الاندماج فى المجتمع و هو ما تقوم به إدارة رعاية الشباب و التى تقدم كثير من الانشطة الطلابية طوال العام الدراسى لدفع الطالب الى الانخراط فى الحياة الجامعية و منها على سبيل المثال لا الحصر :

النشاط الرياضى   عبر تنظيم الدورات الرياضية و المشاركة فى دورى وزارة التعليم العالى من خلال الرياضات الجماعية و الفردية سواء التى تعتمد على المجهود البدنى مثل كرة القدم و السلة أو تلك التى تركز على المجهود الذهنى كالشطرنج.

النشاط الاجتماعى  بالمشاركة فى مهرجان الأسر المتميزة الذى تنظمه وزارة التعليم العالى و اقامة الحفلات المختليف كحفل يوم اليتم و حفلات التخرج للطلبة.

النشاط الثقافى من خلال  المشاركة فى مسابقات الزجل و القصة القصيرة و الشعر و غيرها من المسابقات الثقافية وتنظيم دورى المعاهد الداخلى فى القصة و الشعر و الزجل و غيرها .

النشاط الفنى  باقامة الحفلات بأشتراك مجموعة الطلبة الموهوبين فى العزف و تنظيم المعارض الفنية للموهوبين .

المكتبة

نظرا للحاجة الماسة إلي مستوى متميز من التعليم فقد حرص المعهد على مواكبة التطور السريع فى المعلومات المكتوبة و المقروءة و المرئية و المسموعة

المكتبات فى المعهد العالى للغات بشيراتون مصر الجديدة

يضم المعهد مكتبة لخدمة الطلاب ويقوم بالاشراف عليها نخبة متخصصة من الموظفين تحت إشر اف أعضاء هيئة تدريس  بالمعهد ، و يمكن للطالب الاطلاع على مجموعة منتقاه من المراجع العلمية و العملية باللغات  العربية و الأجنبية واستعارة ما يفيده للاستعانة في الأبحاث العلمية ، الأمر الذى يساعد الطالب على الاطلاع    الدائم على كل ما هو جديد في مجالات اللغات المذكورة ليصبح عنصراً مميزاً .

الرعاية الطبية

دأبت إدارة المعهد دوما  على توفير السلامة لطلابها بتقديم كافة الخدمات الطبية لهم  بإنشاء الرعاية الطبية لتلاقى  أي حالة طارئة بسرعة عالية وإعطاء الطالب ما يحتاجه من إسعافات، لتخطي مرحلة الخطر أو نقلة إلى الجهات الطبية الأكثر تخصصا إذا استدعت حالته المرضية ذلك (لا قدر الله).

الرعاية الطبية
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق